محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انقسام أوروبي حول اليونان... وتوتر مع أميركا
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2011

فروكلاف (بولندا)، أثينا - أ ف ب - برزت مجدداً خلافات في أوروبا بسبب أزمة الديون خلال اجتماع في بولندا، بحيث لم يحرز أي تقدم حول خطة المساعدة لليونان، في وقت تشهد العلاقات مع واشنطن توتراً. وفي غياب أي تقدم، يترقّب الجميع رد فعل الأسواق اليوم مع بدء اسبوع جديد سيكون حاسماً بالنسبة إلى اليونان.
وأثار هذا الفشل غضب الرئيس السابق للمفوضية الأوروبية الفرنسي جاك دولور، الذي اعتبر انه «ضربة قاسية للذين لديهم منذ عام 1948 تطلعات إلى أوروبا يعمّها السلام والازدهار». وانتقد موقف المسؤولين السياسيين في وقت يتفاقم الوضع في اليونان، بعدما عدل رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو عن التوجه إلى الأمم المتحدة في نيويورك، للتأكد من أن بلاده تلبي الشروط التي حددتها الجهات الدولية لمنح أثينا دفعة جديدة من القروض. وأعلن مكتبه، أن «الأسبوع المقبل سيكون حاسماً لتطبيق القرارات (التي اتخذتها منطقة اليورو) وللمبادرات التي يجب أن تتخذها اليونان».
ويُتوقع ان يسمح الاجتماع الذي عقده وزراء المال الاوروبيون في بولندا حتى السبت، بتخطي العقبات التي تحول دون تطبيق خطة المساعدة الثانية لليونان وقيمتها 160 بليون يورو. لكن الوزراء لم يتوصلوا إلى حل للضمانات التي طالبت بها فنلندا في مقابل منح أثينا قروضاً جديدة. ثم أرجأوا إلى تشرين الأول (أكتوبر) اي قرار حول صرف قسم جديد من المساعدات بقيمة 8 بلايين يورو، في اطار خطة المساعدات الأولى لليونان التي تحتاج إلى أموال لتفادي الإفلاس. وحذرت المفوضية الأوروبية من احتمال أن يرتّب هذا الوضع عواقب و «تكاليف كبيرة» على منطقة اليورو.
والدليل الآخر على وجود انقسامات، هو عدم إحراز أوروبا تقدماً في مسألة الضريبة على التعاملات المالية التي اقترحتها كل من باريس وبرلين.
وأوضح وزير المال البولندي ياسيك روستوفسكي، وجود «انقسامات كبيرة حول هذا الموضوع»، لأن دولاً تخشى من أن يفضي ذلك الى نقل التعاملات المالية إلى خارج الاتحاد الأوروبي.
وأوضح المحلل سوني كابور الذي يدير مركز «ريديفاين» للدراسات، أن «عدم تقبل أي انتقادات هو الاستراتيجية الجديدة للأوروبيين».
وعقد باباندريو عصر أمس اجتماعاً وزارياً للبحث في تطورات الأزمة المالية. وأعلن مكتب رئاسة الوزراء أن الزيارة إلى نيويورك أُلغيت لأن «الاسبوع المقبل سيكون حاسماً». وأعلن وزير المال ايفنغيلوس فنيزيلوس في بيان وزاري، أن «الوضع خطير»، مؤكداً أن «إلغاء رحلة رئيس الوزراء ليست ناجمة عن خطر اقتصادي، بل بسبب ضرورة اتخاذ مبادرات لإخراج البلاد من هذا الضغط».
وأعلن الناطق باسم الحكومة ايلياس موسيالوس في حديث إلى صحيفة كاثيميريني ان «لا هامش لدينا للمناورة في الموازنة». ودعا إلى إجماع وطني» واحترام الإجراء الأخير حول ضريبة جديدة في القطاع العقاري، التي أثارت احتجاجات، واعتبر أنها «ضرورية كي لا تنهار البلاد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.