المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    «النقد الدولي»: تحليل تأثيرات رسوم ترمب الجمركية مبكر    ألاسكا.. البحث عن طائرة مفقودة على متنها 10 أشخاص    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الفيفا: الإنفاق في انتقالات يناير بلغ مبلغا قياسيا في 2025م    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد الحرام: المؤمن القوي أكثر نفعًا وأعظم أثرًا.. والنصر مرتبط بميزان القلوب لا بميزان القوى    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    «تبادل القمصان»    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    يا بخت من زار وخفف    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    كيف كنا وكيف أصبحنا    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من القذافي إلى شويغا مروراً ببازوليني
نشر في الحياة يوم 18 - 09 - 2011

إحدى أكثر اللحظات متعة في الثورات، وإن كان فيها شيء من التلصص، لحظة دخول الثوار إلى قصور الرؤساء الطغاة، واكتشاف نمط حياتهم وجنونهم اليومي. وكما كان متوقعاً، فجنون القذافي وعائلته تصدّرا مسلسل الغرائب. فمن الحورية الذهبية التي على شكل ابنة القذافي إلى ألبومات صوره، مروراً باستراحات أبنائه المفرطة بالفخامة الرخيصة، ظهر من وراء أسوار القصور عالم يخلط بين أفلام فلّيني وجنون كيم إيل سونغ. وإذا كان لهذه الخلطة وجه طريف، بخاصة بعدما انهار النظام، بقي أن هذا العالم السوريالي أنتج أحد الأنظمة الأكثر قمعية وإجراماً. وشكّل مصير المربّية الإثيوبية شويغا التي تعرضت لأبشع أنواع التعذيب على يد لبنانية متزوجة بنجل الزعيم الليبي، أحد الأمثلة الأكثر تعبيراً عن هذه السادية المنظمة.
تشبه تلك القصور القاتلة فيلم «سالو» للمخرج الإيطالي بيار باولو بازوليني، والذي تدور أحداثه حول قصر معزول في إيطاليا سيطر عليه الفاشيون، وحولوه سجناً مارسوا فيه أبشع صنوف التعذيب. والفيلم رحلة تدريجية في أعماق البشاعة الإنسانية، وتحذير من سهولة الانزلاق إلى الفاشية وخطورة التغاضي عن أبسط التجاوزات القمعية. الشبه بين سالو وقصور طرابلس لا يقتصر على التشابه بين أنماط جنون السلطة المطلقة، لكنه أبعد: فهو يطاول نوع الأسئلة التي تواجهها المجتمعات التي عاشت تلك التجارب القمعية. فسؤال بازوليني لمجتمعه، عن فضيحة القبول بالنظام الفاشي وضمانات عدم التكرار يصلح لمجتمعاتنا ويشكّل اليوم التحدي الأساس للثورات.
يتواطأ الإعلام العربي والمتعاطفون مع الثورات إذ يستعجلون تقديم إجابة مغرية مفادها أن الطغاة المخلوعين من خارج مجتمعاتهم، حكموها بالقوة والعنف والإكراه. والخلاصة أن ليس هناك درس يمكن استخلاصه من التجربة التي دامت نحو نصف قرن. هذا الأسلوب في التعاطي مع الصدمات التاريخية ليس جديداً. فقد اتبعته ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، حاصرةً اللوم بشخص هتلر وحزبه، ومبرّئة الشعب الألماني من كل مسؤولية. ولم يُعد فتح هذا الملف إلاّ بعد عقود، حيث تبين مدى تورّط المجتمع مع حزبه.
لا عيب في اتباع هذا الأسلوب في المدى القريب وصرف النظر عن بعض الحقائق، ريثما يصبح المجتمع أكثر قدرة على التعاطي معها. ولكن يبقى الخطر أن هذه الرواية، وما تُحدثه من تلطيف، قد يشكّلان مدخلاً لاستبدال القذافي بقذافي أجدّ، عبر حصر اللوم بشخصه، وتبرئة النظام الأوسع الذي حوله حقيقةً دامت أربعين سنة. فالخطوة الأولى لتجنب ذلك ليست في رسمهم شياطين سقطوا علينا من المريخ، بل بالعكس، بإعادتهم إلى تاريخ تشاركنا فيه وإنْ بنسب متفاوتة.
هكذا يصار إلى تعميق الثورات وتثبيتها مما يقوم على جرأة طرح سؤال: كيف قبلنا بالقذافي أو مثلائه، وكيف سمحنا لهم بالبقاء حكاماً طول هذا الوقت، وصرفنا النظر عن جرائمهم؟
والأسئلة ليست من باب جلد النفس، بخاصة في هذه اللحظة التي تشكّل فيها الجماهير العربية قدوة للعالم، ولكنْ من باب الحرص عليها.
وبالعودة الى ألمانيا، تمّ، في موازاة السكوت العلني عن التجربة النازية، تطهير المجتمع من كل رواسبها، وتحصينه حيال أية سقطة أو انحراف نازي. وهكذا فالسؤال الذي تواجهه الثورات اليوم هو كيفية تطهير مجتمعاتها من بذور الاستبداد كلها، منعاً لسقطة سلطوية قد تعيدنا إلى ما قبل شرارة بوعزيزي.
فإدراج القذافي في سياق ثقافي - مجتمعي أعرض، لنبذه تالياً، يبيّن مدى تناغم سلطته مع ممارسات شائعة في عالمنا. فلا تعذيب العاملات بمستغرب في عالمنا العربي، ولا الفخامة المفرطة والرخيصة دخيلة على قيمنا، ولا التسلط السياسي غير مألوف. وكل ممارسة قمعية صغيرة تعبد الطريق أمام «السجن العربي الكبير»، والقبول بها اليوم، بعد تضحيات الشعوب العربية، سيكون بمثابة خيانة للثورات.
ولنا أن نلمح انعكاساً لقذافي جديد في معاملة الثوار الليبيين الأفارقةَ والعنف العنصري الذي يمارسونه. فمع كل ضحية تسقط نتيجتها، نقترب أكثر من إعادة إنتاج مجتمع يقبل بقذافي جديد.
وهذا يملي الاعتراف بتشابه نظام «الأخ العقيد» ومعظم الأنظمة العربية. ذاك أن تربتها واحدة، وإن كانت الثورات نجحت في أماكن ولم تنجح في أخرى. والقذافي لم يكن فريداً في جنونه، ولا أبناء مبارك في فسادهم، ولا نظام الأسد في إجرامه. وهذا ليس تبرئة لأحد، بل للفت النظر إلى أن الرادع الأساسي لتلك الظواهر ليس الميزات الشخصية للإنسان، بل المجتمع الذي يحيطه ويرغمه على لجم شهواته القاتلة. لقد فعلت عائلة القذافي ما فعلته ليس لأنها سادية بل لأنها تستطيع أن تكون كذلك، تماماً كما فعل الفاشيون في فيلم بازوليني، أو أبناء صدام في العراق، أو الجنود الأميركيون في سجن أبو غريب.
واليوم تتصارع صورتان في العالم العربي: الأولى يصنعها الشعب السوري البطل في ثورته، بعدما سبقته الشعوب في تونس ومصر وليبيا. أما الثانية فصورة العفن والفساد والتردّي المركّبة من فضائح الحكام المخلوعين وأسرار بعض الحكام الباقين وجحافل مبرري الأنظمة القاتلة. نتمنى أن تكون الصورة الأولى مستقبلنا والثانية ماضينا. وكي يكون الأمر كذلك، وكي تكتمل الثورات، لا بدّ من العودة إلى مصير المربية الإثيوبية شويغا، التي استكملت بجسدها الحريقَ الذي أطلقه التونسي بوعزيزي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.