عندما يتردد اسم الكاتب جورج برنادر شو، تتبادر الى الذهن عناصر ترتبط بشخصيته، مثل انه: إرلندي، ساخر، كاتب مسرحي من الطراز الأول، وحاصل على جائزة نوبل للآداب عام 1925. أما الأمر الذي قد لا يخطر ببال القارئ العربي فهو أن يربط بين برنارد شو والتصوير الفوتوغرافي الذي اخترعت له كاميرا قبل ولادته هو شخصياً بثلاثة عقود. غير أن المعرض الذي يقام في قرية خارج العاصمة البريطانية ويعرض بعضاً من ميراثه البصري الضخم من صور وأشرطة نيغاتيف وأدوات تصوير، يكشف عن موهبة إضافية في شخصيته المتعددة الإبداع، وهو الكاتب المسرحي، الروائي، القاص والناقد. تقع قرية لاكوك آبيه التابعة بأكملها الى هيئة التراث القومي في بريطانيا في مقاطعة ويلتشير، وفيها متحف فوكس تالبوت (1800-1870)، مبتكر النسخ الأولى من خامة نيغاتيف الصور. في متحفه هذا أقيم معرض برنارد شو الذي اعتمد على مختارات من أصل عشرين ألف قطعة تقريباً من صور ونيغاتيف صور تركها الكاتب بعد وفاته ضمن وصية وهب فيها منزله المعروف باسم (شوز كورنر)، الى هيئة التراث القومي. وقد نقلت أوراقه وكتبه، ولاحقاً الصور الى كلية علوم الاقتصاد التي كان شو قد ساهم في تأسيسها مع آخرين من أعضاء الجمعية الفابية (الاشتراكية) في العام 1895، لتصبح بعد سنتين جزءاً من جامعة لندن. الثروة البصرية التي تركها الكاتب قبل وفاته عن 94 سنة في عام 1950، كانت في حالة هشة لعقود، حتى تم تأمين التمويل اللازم لترميمها بحسب الطرق الحديثة وترقيمها، أي تحويلها الى صور ديجيتال ووضعها على النت في صفحات خاصة من موقع الكلية، كي تكون متاحة للمهتمين بفن التصوير أو بحياة وإنتاج الكاتب المرموق. تبدو قيمة آلاف الصور التي تركها برنارد شو في أنها كشفت عن جوانب من شخصيته غير معروفة كثيراً للعامة، فالصور التقليدية التي كانت تنشر له، تبين الرجل صاحب الملامح الجادة والشعر الأبيض والذقن البيضاء، والذي يحمل عكازاً في بعض الأحيان فيبدو أكثر جدية وتقدماً في السن. لكن شو التقط عدداً من الصور الخاصة به بنفسه، من بينها التماثيل المشهورة، أو تلك التي في الهواء الطلق أو داخل البيت، بمفرده أو مع زوجته أو رفقة أصدقاء. بعض الصور التقطه في رحلاته الى دول العالم البعيدة حيث اعتاد أن يصحب كاميرته دوماً، الى نيوزلاند، جنوب أفريقيا، أوروبا، شمال أفريقيا، وهناك صورة لطفلة جزائرية في مدينة بسكرة أثناء جولته في شمال أفريقيا. وسنجد فيها بعض أصدقائه من الوسط الأدبي والفني والناشطين السياسيين، كلها تمنح المتابع فكرة عن حياته الخاصة. من المشاهير المؤلف الموسيقي ادوارد إلغار، الممثلة فيفيان لي، الزوجان المفكران سيدني وبياترس ويب، وغيرهم. اللافت أن هذا الكاتب المتميز تعامل مع التصوير باعتباره نوعاً من الفن وليس مجرد وسيط تقني، وقد تنبه في وقت مبكر الى قوة التصوير في التعبير عن الأفكار، فلم يكتف بقوة الكلمة المكتوبة فقط. أما أول كاميرا اشتراها فكانت عام 1898 وبدأ باستخدامها مثلما بقية الأفراد، وسرعان ما تنبه الى إمكانية التركيب في الصورة والى توسيع قدرات التقنيات المتوافرة في الكاميرا والعدسات، الألوان واللعب في الضوء من خلال التحميض، وكلها تجارب قادته الى التبئير الناعم والأسلوب الأثيري اللذين ميزا بعض أعمال المصورين المعاصرين له وأعجب بهما شو. نجد هذا الأسلوب في صور تكشف ضبابية نهر التايمز أو الصور الشخصية التي التقطها لنفسه. وفي أعقاب الحرب العالمية الأولى ومع صعود أسلوب «الصور الحادة» التزم بهذا الأسلوب، ويعتقد المتابعون لإنتاجه أن الصور المبكرة ذات الأسلوب الفني هي أفضل صوره. عندما كان برنارد شو يسأل عن سرّ ولعه بالتصوير، تكون إجابته بأنه لطالما أراد أن يرسم ويستخدم الألوان، غير أنه لم يوفق. «كان طموحي أن أكون مايكل أنغلو زمني وليس شكسبير، غير أن قدراتي في الرسم لم تكن كافية لتثبيتي في هذا المجال، الى أن جاء صندوق الكاميرا وهو اختراع كاف للضغط على أزراره بإصبعك كي تبدع شيئاً ما. كان اختراعاً كافياً لتحقيق حلمي من خلاله». من المقولات لجورج برنادر شو عن التصوير الذي فتن به: «لو أن الفنان دييغو فيلازكيس (عاش في القرن السابع عشر) ولد في هذا العصر، لكان أصبح مصوراً فوتوغرافياً وليس رساماً». الافتتان بهذا الاختراع الجديد تم التعبير عنه من خلال الكم الهائل من الصور التي كشفت عن نزوعه الى التجريب في تقنيات الكاميرا والى توثيق حضوره، فنياً، في أوساط المثقفين والمبدعين أوائل القرن الماضي تماماً كما فعل بقلمه من خلال مسرحياته وروايته وقصصه، إضافة الى كتاباته النقدية في الثقافة عموماً. هناك صورة له وهو قرب مدفأة بيته تقدم مثالاً لرغبته في التجريب عبر الكاميرا، وعنها كتب لصديق يقول: «أردت أن أجرب العلاقة بين الصورة والضوء الصادر من النار». وفي صورة أخرى تظهر زوجته شارلوت قرب نافذة كبيرة والضوء يتسلل من الحديقة الى الصالة. أما صور البورتريه الشخصية التي التقطها لنفسه، فقد لعب في بعضها على عنصر الضوء الذي جعله يحيط بوجهه ليبدو وكأنه خارج من العتمة. كذلك هناك تجريب على المرايا وانعكاساتها داخل تركيب الصور. راسل شو مصورين معاصرين له مثل آلفين لانغدين كوبورن الذي تناقش معه حول استخدام الألوان. وتناقش مع غيره حول مسألة الورق المناسب للتظهير، الأمر الذي يعكس جديته في التعامل مع التصوير. كما انه كتب وعلق على أعمال غيره في هذا المجال، وعلى المعارض التي كانت تقام آنذاك. يصل حجم المجموعة المتوافرة عبر النت على موقع كلية العلوم الاقتصادية الى ألف صورة تم ترميمها وصيانتها أخيراً، أما المتوافر في المعرض الخاص فهو ستين صورة بعضها تم تكبيره، إضافة الى أصول نيغاتيف لصور أخرى. تقول فيونا هيل من هيئة التراث القومي «إن هذه الثروة البصرية تكشف عن تضاد بين حياة برنارد شو الخاصة وكونه شخصية عامة، فالثانية نراها لرجل في كامل أناقته يبتسم، أما الخاصة فهي لرجل يمارس رياضة التزلج على الماء، ويخرج الى التنزه. إضافة الى أن المجموعة التي التقطها بنفسه تساعد في فهم مشاهير عاصروه وعرفهم شخصياً». أما على المستوى العام، فيستفيد دارسو التاريخ من معرفة تنوع الأزياء والأثاث والعمارة في زمنه، مذلك فإن المهتمين بتكنيك التصوير بإمكانهم من خلال كم الصور والنيغاتيف دراسة تطور تقنيات التصوير في مرحلة مبكرة تعود الى أواخر القرن التاسع عشر. المعرض يستمر الى نهاية السنة وستتوافر غالبية الصور تباعاً على موقع كلية الاقتصاد المذكورة.