محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوات للثوار إلى احترام القانون وللقذافي إلى التنحي
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2011

القاهرة، باريس - رويترز، أ ف ب - حض مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي المعارض المقاتلين اليوم الاثنين على احترام القانون ووعد بإجراء محاكمات عادلة لأعضاء حكومة معمر القذافي.
وفي مؤتمر صحافي عقد بمدينة بنغازي ونقلته قناة الجزيرة الفضائية التلفزيونية ناشد عبد الجليل كل الليبيين التحلي بضبط النفس وعدم السعي إلى أخذ حقوقهم بأيديهم.
ومضى يقول إن المجلس الوطني الانتقالي يشكر بشكل خاص الدول التي قدمت كافة أنواع الدعم منذ بداية الثورة حتى "تحقيق النصر".
وأردف قائلا إنهم يطمئنون المجتمع الدولي على أنهم يسعون لإقامة علاقات وثيقة تستند إلى الاحترام المتبادل مضيفا أن تلك الدول ستستفيد من مزايا خاصة في العلاقات مع ليبيا.
ومن ردود فعل مختلفة، دعا الغرب العقيد معمر القذافي الى مغادرة السلطة لتجنب المزيد من اراقة الدماء واعتبروا ان دخول الثوار الى طرابلس يكرس نهاية النظام الليبي.
وعبرت واشنطن وعواصم اخرى ايضا عن قلقها ازاء مرحلة ما بعد القذافي مع بدء فترة انتقالية تشوبها شكوك حول مستقبل الديموقراطية في ليبيا.
وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما ليل الاحد الاثنين من مكان عطلته في شمال شرق الولايات المتحدة ان "الحركة ضد نظام القذافي بلغت هذه الليلة نقطة اللاعودة. طرابلس تتحرر من قبضة الطاغية... وعلى القذافي ان يدرك حقيقة انه لم يعد يسيطر على ليبيا. عليه ان يتخلى عن السلطة لمرة واحدة واخيرة".
ودعا اوباما ايضا المتمردين الليبيين الذين دخلوا طرابلس الاحد الى احترام حقوق الانسان وحماية مؤسسات الدولة والسير قدما باتجاه الديموقراطية على ان تكون "عادلة وتشمل كل الشعب الليبي".
وفي بروكسل اعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاثنين ان "نهاية نظام القذافي" تقترب داعية الزعيم الليبي الى مغادرة السلطة "فورا" وحثت المتمردين على التحلي بضبط النفس.
وقالت اشتون في بيان "اننا نشهد نهاية نظام القذافي" مضيفة "ادعو القذافي الى مغادرة السلطة فورا وتجنب مزيدا من سفك الدماء". كما حضت الثوار الليبيين على ضبط النفس على الارض فيما يخوضون معركة طرابلس الحاسمة واحترام تطلعات الشعب الليبي بحصول تغيير ديموقراطي فعلا.
وقالت "ادعو المجلس الوطني الانتقالي وقوات المعارضة الى ضمان حماية المدنيين واحترام القانون الانساني وحقوق الانسان العالمية بشكل كامل والعمل بحس من المسؤولية من اجل ضمان السلام والاستقرار في كل انحاء البلاد". واضافت ان "ليبيا تدخل عصرا جديدا (...) آن الاوان لاطلاق عملية انتقالية في اتجاه ليبيا يتم فيها احترام المبادىء الديموقراطية والعدالة وحقوق الانسان بشكل كامل" واعدة بان تقدم اوروبا مساعدة".
وخلصت الى القول ان "الاتحاد الاوروبي سيواصل تقديم دعمه وسيبقى شريكا بارزا للشعب الليبي".
من جهته حذر رئيس الوزراء السويدي فريديرك راينفلت من ان "الكثير من الامور يمكن الا تسير بشكل جيد في الايام المقبلة".
وفي فرنسا الدولة التي كانت مع بريطانيا في مقدمة التحرك المناهض للنظام الليبي، حث الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي معمر القذافي على "تجنيب شعبه معاناة جديدة غير مجدية من خلال تخليه بدون تاخير عما بقي له من سلطة".
واضاف ان "النهاية لم تعد الان موضع شك".
من جهته عاد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الى لندن قاطعا عطلته لعقد اجتماع طارىء لمجلس الامن القومي.
ومساء الاحد حذرت الحكومة البريطانية في بيان من ان نهاية معمر القذافي "قريبة" بعد دخول الثوار الى طرابلس.
وما سهل تقدم الثوار كان الدعم العسكري الذي قدمه حلف شمال الاطلسي في الاشهر الاربعة الماضية. وقد اعتبر الحلف ان "ما نشهده الان هو انهيار النظام".
وفي ايطاليا، القوة المستعمرة سابقا لليبيا، اعتبر وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ان نظام العقيد الليبي معمر القذافي لم يعد يسيطر "على اكثر من 10 بالمئة الى 15 بالمئة" من طرابلس.
وقال فراتيني ردا على سؤال حول الوضع في العاصمة الليبية "شهدنا خلال الساعات الاخيرة تعزيز المعارضة لتقدمها وبامكاننا القول ان النظام لم يعد يسيطر في الوقت الراهن على اكثر من 10 بالمائة الى 15 بالمائة من المدينة".
واعتبر ان سقوط النظام سيخلق "آفاقا كبرى" للشركات الايطالية. وقال ان "الحكومة الليبية الجديدة ستحترم كل العقود" مؤكدا ان فرعا للمجموعة النفطية "ايني" يعمل حاليا على تاهيل البنى التحتية النفطية في ليبيا.
من جهتها، اعلنت الصين التي لها مصالح اقتصادية كبرى ايضا في ليبيا الاثنين انها "تحترم خيار الشعب الليبي". وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان على موقعها على الانترنت ان "الصين تحترم خيار الشعب الليبي وتأمل في عودة سريعة للاستقرار الى ليبيا".
ونفت جنوب افريقيا ان تكون ارسلت طائرة لنقل الزعيم الليبي كما كانت اشارت بعض المعلومات.
من جانب اخر، انتقد احد الحلفاء القلائل للزعيم الليبي، الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز مجددا تدخل حلف شمال الاطلسي في طرابلس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.