مقابل تَقلُّص المساحات الانسانية الثقافية والفكرية وتراجع دور المقاهي ذات الطابع الأدبي والثقافي كتلك التي كانت رائجة في الستينات والسبعينات من القرن المنصرم وظل بعضها يقاوم حتى مطلع الألفية الجديدة. مقابل هذا التراجع نشهد تزايداً ملحوظاً في نوع آخر من المقاهي الانترنتية التي تستقطب أجيالاً شابة أطلق بيل غيتس على الموجة الجديدة منها تسمية «الآي جنريشين» نسبة الى الآي فون والآي باد وسواها من آيات التكنولوجيا الافتراضية التي باتت كتاب العصر وإمامه. ولئن كان مفهوماً شيوع هذا النوع من المقاهي الحديثة المرتبط ارتباطاً لصيقاً بالعصر وتطوراته وتحولاته وبتقدمه العلمي المتسارع (ولها بحثٌ آخر في غير هذا المقام)، فإن ما هو غير مفهوم ظاهرة أخرى مناقضة تماماً تجتاح المقاهي وتحوّلها من أمكنة للتلاقي الانساني والحوار اليومي الضروري بين البشر وتلاقح الأفكار والآراء ووجهات النظر الى مطارح للكركرة التي لا تبعث غير الصدى فضلاً عن السموم التي تملأ الأجواء والرئات طوعاً لمدخينها أو قسراً لمن ساقه حظه العاثر اليها من غير المدخنين. نعم الكركرة. علامَ الاستغراب والدهشة. لو سألنا أياً من المستثمرين في ميدان المقاهي وفسحات الراحة والتواصل الاجتماعي الانساني لأجابنا أن شرط نجاح أي مقهى في استقطاب الرواد هذه الأيام هو وجود نراجيل (شيشة)، فهي وحدها الكفيلة الآن بمناداة الناس أن هلموا الينا، بل بلغ الأمر أكثر من ذلك مع ابتداع خدمة «الشيشة ديلفيري» التي تؤمن ايصالها لعشاقها وطالبيها أينما كانوا، ولا يستغربن أحد الأمر اذا لسعه الشرر المتطاير من دراجة نارية صغيرة يقودها سائقها بيد، وباليد الأخرى يحمل النارجيلة و «نارتها» مسرعاً بها الى مدمنها على هذه الشرفة أو تلك من شرفات المدينة التي تكاد تُسمع فيها الكركرات من كل حدب وشيشة! كل الاحترام والتقدير لمحبي «الشيشة» كأفراد لهم الحق في اختيار ما يناسب أذواقهم في الحياة مأكلاً ومشرباً وملبساً ونمط عيش وسلوكاً، لكننا نناقش الأمر من زاوية تَحوّله ظاهرة اجتماعية عامة جديرة بلفت الانتباه اليها ومناقشتها على الملأ أسوة بالمظاهر السلوكية الأخرى. ولئن كان نشوء الشيشة هندياً/فارسياً، فإن شيوعها مرتبط بالخمول والكسل وب «تنابل السلطان»، ولعله يُضحي الآن دليل خمول جماعي وكسل عام و «تنبلة وطنية» تُضمر في ثناياها، سواء أدرك مدمنوها أم لا، نوعاً من الهرب العام من المشكلات والتحديات المصيرية التي تواجه شعوبنا منذ عقود ولا تجد لها حلولاً جذرية ونهائية، أو لعلها - ولا نجزم – تمثل نوعاً من الاحتجاج الكسول على الواقع بتجلياته المختلفة. سألت أحد علماء الاجتماع النفسيين رأيه في ظاهرة شيوع الشيشة بهذا الشكل فأجابني: «إننا أمةٌ غير مفطومة»، اي أننا لم نُفطم بعد، ولذا تمثل الشيشة نوعاً من ثدي أمومي نفسي في مشهد جماعي يعكس حاجة جماعية الى احتضان وعطف وحنان وأمان في ظل الازمات العاصفة التي تتناسل في حياتنا كالأرانب بحيث ننتقل من مأزق الى آخر في دوامة من العجز عن ايجاد حلول جذرية لمشكلات عادية استطاعت معظم الأمم الأخرى حلّها وتجاوزها. واذا كان التحليل النفسي يذهب بعيداً في التفسير والاستنتاج، وقد نوافقه أو لا، لكن في واقع حالنا ما يشي بشيء من ذاك، حيث نجد دوماً أن دولنا - التي لم تتحقق فيها الدولة المدنية بشكل فعلي وفعّال حتى الآن – لا تزال تبحث عن راع دولي أو اقليمي يمثل الأم أو الأب لا فرق. وكم نادينا في لبنان فرنسا ب «الأم الحنون» قبل أن نكتشف لنا «أمهات» كثيرات ... والحمد لله أنهن لسنا آباء، وإلاّ لكنا في حاجة الى اجراء فحص «دي ان ايه» وطني... المهم، أن ظاهرة الشيشة، وفي معزل عن أضرارها الصحية البالغة - وغريب انتشارها المعدي في زمن منع التدخين والتأكيد العلمي أنه مميت – تستوجب التوقف عندها وتستحق الاهتمام والتحليل لأن شيوعها بات ظاهرة اجتماعية عامة تكشف بعضاً من سمات هذا الزمن الذي تتعالى فيه الكركرة من كل الجهات. فهل يكفي أن ندخّن أو نكركر عليها لكي تنجلي!