يرى توفيق الحكيم أن الغضب علامة الضعف الآدمي، ولا شيء في الوجود أقوى من الابتسامة، ثم يسأل القارئ ويقول: «ألا ترى معي أن الجبروت إنما هو الصفاء؟ وإنك لتعجب إذا قلت لك أنني لم أكتب من كتابي «عصفور من الشرق» في ثلاث سنوات أكثر من ثلاثة فصول، وهذا البطء أو هذا العجز مرجعه علة واحدة، قد انكشفت لبصيرتي آخر الأمر: إنها عدم استكمال الصفة العليا التي يرتديها بعض رهبان الفكر كما يُرتدى المسوح: إنه الصفاء»، وياليت الحكيم عاش أيامنا ليعرف أن ما كان ينغّص عليه صفاء ذهنه، لا يقارن بمشتتاتنا والقلق الذي نتكلم بلسانه اليوم، فبأي شعور نستقبل رمضاننا هذه السنة؟ ولا أرى إلاّ وجوه ساخطة، تحاول أن تقنع نفسها بالرضا فتفضحها تعابيرها، فمن أين تأتي السماحة؟ إن كانت من الإيمان المطمئن، فماذا حل بإيماننا إذن؟ وأي خوف مزق إيماننا بقيمة الإنسان؟ فإن كانت من الراحة، فقد فجعنا في أحوالنا وظروفنا. الذكاء ليست بمزية اقتصرها الخالق على الإنسان وحده، كما أن النظام الإداري أو الاقتصادي ليس وقفاً علينا كبشر، فمجتمع النحل أدق منا نظاماً في الإدارة، ومجتمع النمل أتم منا إحكاماً في الاقتصاد، فما الذي ميز الإنسان عن غيره؟ الإيمان، نعم هو ذاك، فما من مجتمع غير مجتمعنا البشري اهتدى إلى الإيمان الديني، فحياة الروح لم يلج بعد بابها غير الإنسان، ولكننا بتهاوننا قد سمحنا لكثير ممن مروا في طريقنا أن يفسدوا علينا حياتنا، أن يعقدوها فيعقدونا، ولا أظن إلاّ أن نفسية المرء تترجمها علاقته الروحية والإيمانية، فيتسرب الإيمان من بين الأصابع ولا يصحو المرء إلاّ وروحه خالية ومشككة ومتعبة، فيتماسك ويتظاهر وهو أعلم الناس بوهنه وتشوشه. كان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه معروفاً في شدة مراعاته لأحكام الله، وحرصه على إقرار الأمن والأمانة بين الناس، ومما يروى عنه أنه كان يسير يوماً في أحد الأسواق، فإذا به يرى رجلاً يلتقط من الأرض لوزة، فيرفعها في يده، ويجري بها في الطريق صائحاً: من ضاعت له لوزة؟ فما كان من عمر إلاّ أن نهره بقوله: «كُلها يا صاحب الورع الكاذب»، مثل هذه الحادثة من المهم أن نفهمها ونحلل مغزاها في ظل متحولاتنا الصعبة، فالمتظاهر بالورع لا يفهم من الدين سوى ألفاظاً، فلا يدرك بأفقه المحدود أن الدين لا يُخشى عليه من لفظة، كما أن الأمانة لا يُخشى عليها من لوزة، ولكن يجوز أن يخشى على الدين من النفاق المغلف بأثواب من الورع والتدين الزائد، فمن الناس من يلتقط لفظة في كلام، فيعزلها عن سياقها ومراميها، ويتهم صاحبها بضياع الدين والخروج عليه، وهذا النوع من المسلمين هو الأسوأ لأنه الأجهل ويظن في نفسه العكس، وبسبب هذا المتحذلق الأحمق يضيق العقل إلاّ بتفسير ضيق (كصاحبه) لمعنى الدين في حياة البشر، فيُخنق الناس بالدين، وقد وجد من أجلهم، وليس هذا إلاّ لأن من فهمه وطبّقه لم يرقَ لمستوى الدين العظيم فأتى الفهم والتطبيق على صورة الفاهم والمطبِّق، فإذا سألت عن صورته، فانظر حولك وأنت تراه في كل بقعة من وطننا العربي الكبير! فما العمل؟ لو استطعنا، أو قل لو صممنا وتعاونا أن نجرد ديننا من سفسطة الجامدين، وننقيه من ثرثرة المتنطعين، وننقذه من احتكار الجُهّال المحترفين، ثم نرده إلى مبادئه البسيطة الصافية المتسامحة مع الإنسان، غير المتعارضة مع التطور الطبيعي للأذهان والأشياء، وقتها قد نعرف (ربما) ما هو الصفاء، فنتخلص من عقد الذنب والتقصير التي تلاحقنا بحناجر من امتهنوا الدين وسيلة، فنصحو بيقين على حب الخالق لنا، هذا اليقين قد يساعدنا في عودة حسن الظن بأيامنا الآتية، وكما قلت لقد سمحنا لهم بأن يفسدوا علينا حياتنا، فلنسمح لأنفسنا بتصحيح أوضاعنا، هي ليست مثالية مقال ولكن واقعية حال. [email protected]