أمام مبنى كتابة العدل، يقفز أمامك فجأة رجل موجهاً سؤالاً لك «شاهد»؟ طبعاً هو يقصد «جزاه الله خيراً» أنك إذا كنت تحتاج لشاهد لتسجيل أرض أو بيع أو شراء، فهو مستعد ومعروف، إن هذه الخدمة قد تكلف مبلغاً بسيطاً، لكنه بالتأكيد يخرجك من إشكالية كبيرة قد تعطل أعمالك أو تتطلب حضورك مرة أخرى. الآن هذه الخدمة التطوعية ولو كانت مدفوعة الثمن تطورت وتشعبت، لتشمل جوانب حياتية أكثر قرباً، فمثلاً أصبح هناك مكاتب لتنظيم الأعراس، كل ما عليك أن تسلمهم الأمر، وهم سيتولون أمور التنظيم والترتيب، هنا لا غبار على إشراكهم، لأن ذلك من شأنه أن يختصر الكثير من الوقت ويدفعك للتركيز على الأمور الأكثر أهمية، بيد أن الأمر تطور وأصبح هناك مجموعات للعزاء، فمن لديه عزاء يأتي بهذه المجموعة وهم سيتكفلون بكل شيء، بما معناه «أنتم استريحوا وتفرغوا للمعزين، ونحن سنتولى النواح والصياح وذكر المحاسن، لكن أيضاً الأمر لم يقف عند هذا الحد، إذ ظهرت هناك فرق أكثر احترافية، وأهدافها ترمي بعيداً، فعلى سبيل المثال، هل لديك سجين متهم بالإرهاب، بسيطة هذه الفرق ستتولى من خلال مواقع التواصل الاجتماعي تبرئته، وليس ذلك فحسب بل وأيضاً قلب الاتهام على الأنظمة والقوانين التي تحاكمه، هذه الفرق لا تقتصر على طبقة معينة، فمن الممكن أن يكون محامياً «محباً للخير» أو هكذا يدعي، لا عمل عنده فهو متفرغ للردح بالحريات المزعومة على مواقع التواصل الاجتماعي، وقمة الحريات التي يراها ويدافع عنها، تتلخص بالتشكيك في أنظمة الدولة والطعن فيها، هذا عينة من تلك الفرقة، وقد يكون شخصاً فاشلاً سعى للعمل في إحدى الصحف وفشل فانتقل إلى إحدى «المباسط» الإلكترونية وعمل لديها فأطلق على نفسه لقب صحافي ويتلخص عمله في أن يكون ببغاء يردد ما يقوله الآخرون، أو قد يكون إعلامياً سطحياً لكنه وجد من يصفق له فتحول إلى الماركسي جيفارا الذي يريد أن يتلقى الصفعات عوضاً عن الآخرين من خلف الكيبورد، أو قد يظهر لنا عزمي بشارة على غفلة لينثر فكره القومي المتأرجح بين اليمين واليسار، أو قد يكون صعلوكاً «أبو العريف» يجمع حوله ما تيسر من مطبلين يتزعمهم و يتلو عليهم ما قرؤوه في المنتديات، وأدركه بفهمه القاصر ومن ثم يبثها بحسب استيعابه، وهنا يتشوه معنى كل شيء بفضله. لا شك أن الحقوقية الجديدة باتت ظاهرة تشكل خطراً لأن ما نشاهده في مجملها يهدف إلى الطعن في الدولة ومؤسساتها، والتشكيك في أي إجراء يتم اتخاذه تسعى من خلاله الدولة إلى ضبط إيقاع الشارع، وبالنسبة لي لا أتردد إذا ما صنفت تلك الحقوقية الزائفة بالصفوية وجهودها للإضرار في هذه البلاد، فإذا كانت الصفوية تسعى للمد والسيطرة على المنطقة، ولهذا تبث الإشاعات وتشكك في الدولة ونواياها وتحركاتها من الخارج، فإن هذا الفريق هو الوجه الآخر له، لأنه يفعل ذات الشيء لكن من الداخل، وهنا تكمن الخطورة، فلا يوجد سبب واحد مقنع يبرر أسلوب الطعن والتشكيك في الدولة ومؤسساتها، وعوضاً عن الردح والتباكي على الحريات، كان بالإمكان دعم جهود هيئة حقوق الإنسان المعنية في شكل مباشر بالحفاظ على حقوق المواطنين لتمكينها من أداء مهماتها وتفعيلها. لكن طالما أن التوجه لا يبدو كذلك، فسأقترح نظام باقات للحقوقيين المزعومين، كأن تؤسس باقة الأهل والأصدقاء للنواح الاجتماعي، وباقة الحريات وهي مخصصة للانتخابات وحرية المرأة وقيادتها السيارة، وباقة حريات بلص، وهي مخصصة للمعتقلين المتهمين بالإرهاب، وأخيراًً اقترح باقة جديدة تحت مسمى راقصات بلص، وهي مخصصة للراقصين على أوجاع الآخرين وآلامهم. [email protected]