توجيه النائب الثاني الأمير نايف بن عبدالعزيز لجامعة الملك سعود بقوله الكريم «نحتاج من جامعاتنا وضع إستراتيجية لإيجاد وظيفة لكل خريج، لأن البطالة شر وسبب في انتشار الجريمة بأنواعها ومن أكثرها تعاطي وترويج المخدرات، إن هؤلاء الشباب من بنين وبنات هم أمانة في أعناق أساتذة الجامعات، فيجب تأهيلهم التأهيل المناسب وتهيئتهم للعمل حسب احتياج السوق». إنها الكلمة الفصل، وتحديد مواضع الداء مع بيان طرق العلاج، ثم تمنى «أن تدرس وتبحث الجامعات في مشكلات المجتمع والشباب، وأن تضع لها البرامج التي تساعد في حلها والقضاء عليها، أو الحد منها من خلال الدراسات والبحوث إلى جانب دورها التعليمى»، مبيناً أن دول العالم المتقدمة تعتمد دائماً على الدراسات والبحوث العلمية التي تقدمها الجامعات ومراكز الدراسات والأبحاث. وأشار إلى أن مستوى تقدم وتطور أي دولة يقاس بتطور مؤسساتها العلمية والتقنية، وأن المستوى العلمي هو المعيار الذي يقاس به تطور العالم. وأجاب الدكتور العثمان: «جامعة الملك سعود تعمل دائماً على تخريج شباب قادر على إيجاد فرص عمل لهم ولغيرهم، والجامعة لا تخرِّج عمالة مدربة فحسب، بل خرجت قادة المستقبل». الجامعات ليست مجرد مدرجات يتلقَّى عليها الطلبة محاضرات الدكاترة المحاضرين، بل هي مراكز أبحاث، ومن دون ذلك لن تكون جامعة! مراكز الأبحاث المتعددة الشاملة وبمسمياتها وأدائها وفعالياتها، وتوجيه النائب الثانى الأمير نايف بن عبدالعزيز يحمِّل الجامعات مسؤولياتها التي يجب أن تضطلع بها من الأساس. الفطرة السليمة والسليقة النقية تمكِّن الإنسان من اكتشاف مكامن الخلل في حينه، وبالتالي البحث الحثيث عن طرق العلاج الصحيحة، وتلك من بديهيات الأمور، فالحاجة أم الاختراع، وعلى الجميع الإلمام بحاجة الآخرين مثلما يُلِمُّ بحاجة نفسه «المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى»، الحديث. فالبيئة الطبيعية لكل مجتمع (كل دولة) كُلٌّ متكامل ومترابط ومتمم بعضه بعضاً، فكما أن هناك وظائف مكتبية (إدارية/ مكتب وكرسى!) هناك الأعمال (الأشغال العامة) المتعددة: اليدوية والعضلية والمجهود البدني، وما يتطلبه ذلك من التشمير عن الساعد (كإبقاء الشال/ الشماغ والغترة والعقال جانباً) ولو موقتاً! والاكتفاء بألبسة العمل وبحسب نوع العمل، ضماناً لشروط السلامة ولتوفير حرية الحركة والأداء، فلا أتخيل نفسي أقوم بخلط خلطة الأسمنت والرمل، ثم أليِّس أو أبنى الطُّوب وشالي (شماغي) مُسبلاً وعقالي يتطاير من على رأسي مع كل حركة، كما يحدث ذلك أثناء ركوعي وسجودي في الصلاة، فانشغل عن الخشوع بمحاولات تثبيته! أين الشباب من ال 70 في المئة من الشُّغل الوطني البيئي العام؟ بدءاً من البنية التحتية (ماء كهرباء صرف صحي وطرق وشوارع... إلخ) والصناعة والزراعة والرعي والصيد البحري، والحرف والمهن اليدوية والفنية وأعمال الصيانة كافة، إلى آخر القائمة، تركناها كلها للوافدين؟ عن جهل أو استعلاء! أو تكاسل، (الغباء الاجتماعي) ل «ثمانية ملايين» المُعْلَنة، بل هم أكثر؟ ثم جلسنا نلطم الخدود ونندب الحظوظ، ونشكو البطالة المُقَنَّعَة والسافرة، بتأثير ثقافة العيب (كتصنيف الصُّنَّاع والخضيرية!) الذي أفرز طلاق النسب (إمعاناً في تسفيه الأعمال اليدوية!) وتمجيد قرض الشعر و(طَنْخَة) تمييل العقال! والتغني بالمزايين، بينما استراليا تخلصت منها بسبب تكاثرها كتكاثر الكنغارو. مع تصور غبي أن التَّبَدْوُن هو الفخر! وليس التمدُّن والتحضُّر والتصنيع والابتكار والإبداع العلمى واللحاق بركب الحضارة. بارك الله خطى قادتنا وعلى رأسهم ملك الإصلاح عبدالله بن عبدالعزيز، ووفَّق جامعاتنا في مراكز البحوث التي ستضع الحلول الصحيحة للقضاء على البطالة والفقر، وتصحيح مُخرجات التعليم للتوافق مع حاجة حقول الأعمال. [email protected]