الكشف عن مخططات نيمار المستقبلية    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    علاقات حسن الجوار    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    اختتام أعمال المؤتمر السنوي ال11 لمحامي كرة القدم AIAF بالرياض    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    لماذا فاز ترمب؟    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اللؤلؤة» لجون شتاينبك ... وهم السعادة
نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 2011

يظلّ البحث عن السعادة هاجس الإنسان في مختلف الأزمنة والأمكنة، ولا شكّ في أنّها لا تكون في متناول اليد، ولا تسلّم نفسها للمرء من دون صعوبات وعوائق تعترض طريق الساعي إليها. ولأنّها أمل منشود على الدوام، فإنّها تبقى محفوفة بالتصوّرات الكثيرة المتناقضة حولها. وقد حاول كثير من الروائيّين التنقيب في حيَوات بعض الباحثين عن السعادة، لتفكيك صورة السعادة المتخيّلة، وتبديد الأوهام التي تغرقها وتعمي الساعين إليها، من هؤلاء الروائيّ الأميركيّ جون شتاينبك (1902 – 1968)، الحائز جائزة نوبل عام 1962، الذي يقدّم في روايته «اللؤلؤة»، (دار علاء الدين، دمشق، ترجمة: مصطفى فتحي علي)، رؤاه المعمّقة وتصوّراته المختلفة لمعاني السعادة والأحلام، بالتوازي مع تصوير الصراع الطبقيّ والتهميش التاريخيّ للسكّان الأصليّين في القارّة الأميركيّة.
يسرد شتاينبك في روايته كيفيّة تبدّد الأحلام، وتحوّلها إلى كوابيس وآثام قد تودي بالحالمين؛ الذين تقيّدهم ظروف كثيرة تتقاطع ضدّهم، يسرّب ذلك بطريقة بسيطة، عبر حكاية صيّاد لؤلؤ مكسيكيّ يعثر على أكبر لؤلؤة في العالم، ولكنّه بدلاً من أن يصبح ثريّاً وأكثر سعادة، يفقد السعادة والحلم، ويكاد يفقد كلّ شيء، ذلك أنّ الصيّاد كينو الذي يفيق ذات صباح، على وقع حلم مبهر مبشّر، يراقب كوخه الصغير البسيط، يراقب زوجته جوانا وابنه الصغير كويوتيتو، حيث يغطّان في نوم عميق هانئ، تستحثّه أحلامه على المسارعة إلى العمل، يجد نفسه مشحوناً بطاقة غير مألوفة، تشاركه الطبيعة المحيطة به حلمه الجميل، كأنّها تنصب له مكيدة أو فخّاً، يستجرّه بزوغ الفجر إلى الخليج، لكنّ حادثة تحلّ بابنه تمنعه من التمادي في تتبّع حلمه، يلدغ عقرب ابنه كويوتيتو، وعلى رغم تدارك جوانا السريع، وامتصاصها السمّ الذي دخل جسم الطفل، لكنّه تاه في خشيته على ابنه، طالب بإحضار الطبيب، لكن نبّهه الآخرون إلى أنّ الطبيب لا يعالج الفقراء من دون نقود، وأنّه لن يأتي إليهم في كوخهم الحقير، فيسارع هو وزوجته إلى منزل الطبيب، وهناك يرفض الطبيب مداواة ابنه، بعد أن يعلم من خادمه أنّه لا يملك نقوداً. يكون ردّ فعل كيتو عنيفاً، يضرب الباب بقبضته، يدمي يده، وسط نكسة عارمة له ولمن حوله. يقود اسرته إلى الخليج، وهناك تحضّر جوانا بعض العقاقير، تضعها على موضع اللدغة، ويظنّان أنّ الطفل سيكون بخير، ثمّ يخرج كيتو إلى صيده، عندها تدعو جوانا أن يحظى بصيد لؤلؤة كبيرة لتتمكّن من مداواة ابنها، ولا تدعو لشفاء ابنها.
الحظّ يحالف كيتو في صيده، يعثر على لؤلؤة عجيبة، يصرخ هو وزوجته فرحين بصيده، يلتفّ حوله الصيّادون، يشيع الخبر في البلدة كلّها، مع زيادات وإضافات واجبة حين تناقله من شخص الى آخر، تغدو القرية كلّها وكالة أنباء متصّلة متواصلة، ويغدو كيتو موضع حسد الجميع وغيرتهم، يصرّح بأحلامه التي لم يكن يجرؤ على التصريح بها، ولا حتّى التفكير بها سابقاً. يتغيّر تعامل الجميع معه، تصير تلك اللؤلؤة نقطة تحوّل في حياته، يسارع الجميع إلى عرض مساعداتهم عليه، القس يسارع إلى الاطمئنان عليه وتقديم مساعداته وتبريكاته، مدفوعاً بأمانٍ عِراض تجمّل له ما سيجود به كيتو على الكنيسة بعد أن يبيع لؤلؤته، كما يبادر الطبيب الذي كان قد رفض مداواة ابنه إلى كوخه ويعتذر عن سوء تصرّف خادمه، ويبرّر عدم وجوده بأكاذيب يختلقها. تعمي اللؤلؤة الأعين والبصائر، تصبح الشغل الشاغل للسكّان. ولا يفلت كيتو من مداهمة بعض اللصوص ليلاً، لكنّه يتغلّب عليهم بقوّته وعناده وإصراره على تحقيق أحلامه بتعليم ابنه وتأمين حياة كريمة مختلفة له ولأسرته. يخبّئ اللؤلؤة في الكوخ، ويسهر على حراستها. وفي الصباح، يضعها في حضنه، ويغادر، يتبعه موكب من الأهالي، يدفعهم الحسد، ويجلّلهم الوهم القادم، ويغريهم الغنى الذي سينعم به كيتو بعد وقت قليل. كما يكون التجّار الذين يعملون لحساب تاجر كبير في العاصمة مستعدّين لتصيّد اللؤلؤة التي بهرتهم بالقصص التي سيقت حولها من قبل أن يروها.
يصاب كيتو بخيبة الأمل، حين يجد أنّ لؤلؤته العظيمة تقدَّر بثمن بخس من جانب التجّار، حينذاك يقرّر السفر بنفسه إلى العاصمة ليبيع اللؤلؤة بالثمن الذي تستحقّ، ولا يلتفت إلى تحذيرات السكّان أنّه إنّما يسعى إلى تغيير نواميس الطبيعة، وأنّه يتمرّد على الأعراف بذهابه إلى العاصمة، كما يطلبون منه الكفّ عن جنونه، لكنّ كيتو يصرّ على السفر، ولم يخلُ الأمر من مصاعب متخيّلة وحقيقيّة، لكنّه لا يتمكّن من السفر، لأنّ هناك ظروفاً طارئة تستجدّ، يتعرّض لسطو من ملثّمين، يفلح في قتل أحدهم، ويحتفظ باللؤلؤة، يحاول مع زوجته إخفاء الجثّة، وحين يعود إلى كوخه يجده يحترق، ويكون قاربه أيضاً مدمّراً، أي يجد نفسه محاصراً وموضوعاً تحت حراسة شرسة. يختبئ في منزل أخيه، يخطّط للهرب من البلدة، وفي الليل يخرج، يكتشف أنّ هناك مَن يقتفي أثره، يختبئ في الأحراش، ساعياً إلى المحافظة على أسرته ولؤلؤته، لكنّ قسوة الطامعين وتوحّشهم يمنعانه من تحقيق أحلامه. يجد نفسه مرغماً على قتل آخرين في سبيل الاحتفاظ باللؤلؤة، ومع تبدّد الحلم والواقع والمستقبل، يكتشف جنون حلمه، وبؤس واقعه، واستحالة تغيير مصيره. يسيطر عليه الرعب والفزع، فيعود إلى البلدة مسبوقاً بالخيبات مسكوناً بها. يلقي باللؤلؤة اللعينة إلى الخليج، يتبرّأ بإلقائها من أحلامه التي شكّلت خطراً على الآخرين، يحلم أن يعود إلى بساطته السابقة، لكن هيهات ذلك. وتكون حكايته ملحمة البلدة التراجيديّة.
يقدّم شتاينبك في الحكاية المفعمة بالرمز والشجن مثل الحكايات الشعبيّة والموروثات الفولكلوريّة، عيّنات بشريّة تعاندها الطبيعة والظروف والوقائع، والمقرّبون، للحؤول دون الخروج من المستنقع الذي تجد نفسها غارقة فيه رغماً عنها. كما يقدّم عبراً عن بؤس العالم، وعن العداء والحسد والجنون الذي يتلبّس أناس القاع، حين يكتشفون أن ّهناك مَن قد ينسلخ عنهم.
تكون الأحلام المساقة من كيتو صدى لداخله الجريح، فأحلامه الكبرى لم تكن تتعدّى أبسط الحقوق التي يفترض أن تكون مؤمّنة للإنسان، يبرز عدم الثقة المستفحل بين المستعمِر والمستعمَر، ويقدّم حكايات عن عنف الضحايا في ما بينهم تلبية لأوامر المتحكّمين بهم. الحلم يحوّل كيتو إلى قاتل قتيل. يهرب كيتو من أحلامه، يهرب إليها، فيجدها تشوّهات وأضغاث أحلام. فيهرب منها إلى ماضيه، لكنّه يبقى معلّقاً تائهاً مهمّشاً. يخسر عالمه ولا يكسب عالماً بديلاً.
اللؤلؤة كانت مرآة تعكس وجوه الناس ودواخلهم، كانت تعكس القبح الذي يختبئ في قرارتهم، ظلّت أسيرة رعبهم من التغيير ورغبتهم الفادحة فيها، عكست توتّرهم وتخبّطهم وجشعهم، ظلّت لغزاً ضاعف عللهم، وأثار فيهم الغيلان الهامدة، لكنّ رعب اللؤلؤة ونحسها منعا الجميع من معاودة التفكير بها.
يظهر شتاينبك مشقّة البحث عن السعادة، والأوهام المحيطة بها، كما يظهر ضعف الفرد الذي يجد نفسه في مواجهة الواقع بتوحّشه كلّه، وتخلّي الآخرين عنه، وقد تكون تلك المأساة الفرديّة المرويّة إحدى ركائز البحث عن الفردانيّة المبدعة، التي مهّدت للتكاتف الجماعيّ الذي لا تستحيل من دونه أيّ تهيئة لتغيير منشود. ويؤكّد في خاتمته أنّ السعادة هي اللؤلؤة الكبرى المفقودة التي يظلّ الإنسان في بحث محموم عنها. وهيهات أن يعثر عليها، لأنّه ما إن يظنّ أنّه قد بلغها، فإنّها تنسلّ من بين يديه في متاهة أعمق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.