فن «الماريونيت» أو الدمى المتحركة عرفه الإنسان منذ الحضارتين اليونانية والفرعونية، إذ بدأ باستخدام الأقنعة التي تمثل الخير والشر والأقدام الخشبية، حتى شهدت مصر عودة هذا الفن مع إنشاء «مسرح العرائس» في الستينات من القرن الماضي. ويعتبر فن الدمى المتحركة من الفنون المكلفة، إذ يحتاج المسرح إلى إنشاءات وإضاءة من نوع معين، إضافة إلى الدمى الخاصة نفسها التي تعتبر الأكثر تكلفة بين سائر أنواع دمى الأطفال. لكن، وبعد غياب دام أكثر من أربعة عقود، أعادت قاعة ساقية الصاوي عروض الدمى المتحركة، من خلال تجسيد سيدة الغناء العربي أم كلثوم وفرقتها الموسيقية، لتشدو «كوكب الشرق» مجدداً ويسمى المشروع «أم كلثوم تعود من جديد». وتقدم العروض في الخميس الأول من كل شهر تماماً كما كان الموعد المعتاد لأم كلثوم. في هذا اليوم يتوافد جمهور متنوع، كباراً وصغاراً الى «مسرح عرائس ساقية الصاوي»، وتطفأ الأضواء ويقدم المذيع برنامج الحفلة كما توزع على الضيوف بطاقات كتبت عليها كلمات الأغاني التي ستشدو بها أم كلثوم في تلك الليلة. ثم تبدأ الموسيقى وتطل الدمية الصغيرة لتبدأ وصلتها الغنائية فتنسي الجمهور أنها مجرد لعبة، إذ يندمج الحضور معها مطلقين آهات الاستحسان، كما كان الحال في حفلات «الست». وتجربة «مسرح عرائس الساقية» ما زالت تعتبر فريدة من نوعها منذ سبع سنوات. ويقوم محمد فوزي بكار، المدير الفني للمسرح، بتحريك الدمى في حفلة أم كلثوم الشهرية، ومعه 20 محرك دمى هو عدد أعضاء الفرقة بالكامل. يقول بكار إنه تخرج في كلية التربية الفنية، وصقل موهبته في صناعة الدمى وتحريكها بالدراسة. وعلى رغم عدم وجود أماكن أكاديمية لتعلم فن الدمى في مصر، فإنه كان محظوظاً لأنه درس في «قسم الأشغال الفنية للفنون الشعبية» فن الدمى المتحركة على يد الدكتور سعيد أبو ريّه لمدة سنتين. أما عن عمله في «ساقية الصاوي»، فيقول إنه مرتبط بالمسرح منذ عام 2007، وقدم مسرحيات عدة للأطفال، منها «جد جدي»، «مذكرات بطاستطايه»، «الماسورة الكبيرة»، و «عصفور برجل واحدة». كما شارك في «مهرجان الشيكولاته»، الذي يقام في «الساقية» لمدة أسبوع من كل عام ويحضره ألف طفل، فقدم مسرحيات الدمى المتحركة، إضافة إلى مشاركته في ورش فنون تشكيلية وألعاب سحرية. وعن فن الدمى يشرح بكار إنه يستخدم الدمى الخشبية وليس تلك المصنوعة من قماش أو مواد أخرى، «عرائس خشبية تتحرك بواسطة خيوط مثبتة عليها، بداية كل خيط ملتحمة بأحد أطراف العرائس ونهايته مثبتة بعصا خشبية بيد الشخص المحرك أو المؤدى». وإذ يؤثر عدم المقارنة بين «مسرح العرائس» المصري الشهير وبين «مسرح العرائس بالساقية»، إلا أنه يؤكد أن الأخير قدم أفكاراً جديدة، على رغم أن المحركين فيه هواة، لكنهم، كما يقول نجحوا في التحدي، بدليل استحسان جمهور لا يتكوّن بالضرورة من فئة عمرية معينة. ويضيف أن «مسرح الساقية» يتمتع بحال من الاكتفاء الذاتي، «وكل الدمى وأزيائها تصنع في الساقية بأيدي أعضاء الفرقة، وعلى رغم أنها فرقة مستقلة بذاتها لا تعتمد على مساعدات من الخارج، فقد لاقت دمية أم كلثوم نجاحاً كبيراً، ما شجع على دفع الفكرة إلى الأمام وتقديم مسرحيات كوميدية وحفلات غنائية لعبدالحليم حافظ في المناسبات الوطنية، إضافة إلى حفلات الربيع للفنان فريد الأطرش». ويتابع بكار أن دمى «الساقية» تقدم أيضاً حفلات تراثية دينية، على غرار ابتهالات الشيخ النقشبندي. ويذكّر بكار بفكرة الدمية التي تحمل ملامح الرئيس جمال عبدالناصر، وقُدّمت قبل ثلاث سنوات، ولا يزال العرض الخاص بها يُعاد على مسرح الساقية بناء على طلب الجمهور، إذ تُستعاد مقتطفات من خطب الرئيس الراحل، ممزوجة بأغاني العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ. ويقول بكار إن مشروع «عودة أم كلثوم» لاقى نجاحاً كبيراً، ووصل جمهوره إلى أكثر من 700 شخص، كما تنقلت به الفرقة بين المحافظات المصرية، من الصعيد إلى وجه بحري، إضافة إلى سفرها إلى ألمانيا. وأشار إلى أنه يصنع الدمية من الخشب والإسفنج، وقبل صناعة الدمية يقرأ النص ويولّف «اسكتشات» للمسرح، وتساعده صافيناز محمد مصممة أزياء العرائس في «الساقية» في اختيار ملابس الدمى.