لا يمكن القول، كما أشاع بعضهم، أنّ المثقفين السوريين نزلوا «أخيراً» إلى الشارع...انهم أصلاً مواطنون مثلهم مثل سائر أبناء بلدهم الذين دأبوا على التظاهر أسبوعاً تلو آخر، منادين ب «الحرية»، هذه التي باتت تعني الكثير في ظلّ تفاقم أزمة الحزب الواحد. ولعل التظاهرة التي قام بها نحو ألفي مثقف سوري الأربعاء الماضي كانت تظاهرة معلنة التقى فيها هؤلاء المثقفون الذين شاركوا (ويشاركون) حتماً كأفراد في التظاهرات الشعبية المتوالية منذ أشهر. كانت تلك التظاهرة جماعية ولم يشارك فيها إلاّ المثقفون أنفسهم، أولئك الذين أبصرنا الكثيرين منهم سابقاً في التظاهرات الأوسع والأضخم. لم ينجُ المثقفون بدورهم من الضرب والاعتداء، انهالت عليهم عصيّ الشرطة و»البلطجية» فجرحت بضعة منهم وآذت بضعة أخرى، ناهيك عن الذين أّوقفوا واقتيدوا إلى الزنزانات. لم يتمكن المثقفون من التحايل على أجهزة الأمن، كما يفعل مواطنوهم، فتفرقوا إزاء المهاجمين وراحوا يلملمون انفسهم ويحصون الخسائر التي لم تكن إلا دليلاً على انتصارهم الرمزي. التظاهرة كانت بذاتها انتصاراً ولو رمزياً على السلطة العريقة في قمع المثقفين. إنها انتصار للمثقف المعارض الذي كان مهمّشاً دوماً ومقموعاً ومراقباً وممنوعاً من الكتابة والسفر والعيش والتمتع بحقوقه التي منحته إياها شرعة الأمم. كانت هذه التظاهرة أجمل ردّ على مثقفي السلطة - وما اكثرهم - بل أقوى فضيحة لهم هم الذين كانوا رموزاً تتقنع بها السلطة لتخفي أعمالها غير الحميدة. وكان الكثيرون من هؤلاء شرطيين في لباس مثقفين. لم تكن تظاهرة المثقفين السوريين في أحد أحياء دمشق ضخمة ولا حاشدة، وهذا طبيعي، لكنها كانت الأقوى في بعدها الرمزي والوطني، والأعمق معنى وحقيقة. فهؤلاء لا يمكن تخوينهم ولا اتهامهم بأي تهمة من التهم التي يلفقها النظام لأعدائه، فهم ليسوا طائفيين ولا ظلاميين ولا عملاء...إنهم المثقفون الحقيقيون، الصالحون والأنقياء، الذين لم يستطع النظام أن يدجّنهم مثلما دجّن سواهم، مغرياً إياهم بالمال والمناصب، ومنهم للأسف، أسماء كان لها حضورها أدبياً وفنياً. لا أدري لماذا تخيلت، عندما كنت أشاهد هذه التظاهرة على الشاشة الصغيرة، أنني أبصر في صفوفها الأولى محمد الماغوط وممدوح عدوان وفواز الساجر وهاني الراهب ورياض الصالح حسين وسعيد حورانية وعمر أميرالاي وسواهم وسواهم من المثقفين الذين قضوا قهراً وبؤساً و بدوا كأنهم يسقطون مثلما تسقط السنابل الخضراء تحت المناجل. تخيلّتهم جميعاً هناك، في الصفوف الأولى، هم الذين كانوا يحلمون بهذه اللحظة التاريخية التي تجمعهم في صرخة واحدة ضدّ الإرهاب والظلم والبطش والتعنت. كم كان سعدالله ونّوس على صواب عندما تكلّم عن الأمل الذي لا بدّ منه، مهما اتسعت رقعة الخراب. تذكرت أيضاً، عندما شاهدت هذه التظاهرة، كيف كان يخرج مثقفو النظام في تظاهرات جماعية، احتفالاً بذكرى رسمية وأخرى رسمية أيضاً، فيهتفون للنظام، وليّ نعمتهم، ويتدافعون للظهور أمام الكاميرا حتّى يشاهدهم عن كثب رجال الأمن فيرضوا عنهم. كان هؤلاء المثقفون، فنانين وكتّاباً وجامعيين، يلبّون بسرعة أمر الأجهزة الأمنية، فينزلون إلى الشارع بحماسة، رافعين شعارات الحزب الواحد والصور، يتقدّمهم رؤساء النقابات والاتحادات والنوادي البعثية. لا يغيب عن عينيّ مشهد هؤلاء المثقفين الرسميين وهم يهتفون للنظام متجاهلين أنّ وراء القضبان في سجون البعث، مثقفين آخرين، يُعذّبون ويهانون لأنهم لم يشاؤوا أن يقولوا: نعم، ولأنهم لم يهاجروا أو لم يتمكنوا من الفرار إلى المنافي التي يعيش فيها مثقفون آخرون ينتظرون الفرصة السانحة كي يعودوا، وهم لم يتلكأوا يوماً عن النضال ولو من بعيد. إنها لحظة تاريخية حقاً، هذه اللحظة التي خرج فيها المثقفون السوريون الحقيقيون، جماعة لا أفراداً، خرجوا متكاتفين، متضامنين، متآزرين، معلنين انتماءهم إلى حركة الناس والشارع، دامجين أفكارهم العالية بصخب النضال اليومي الذي غالباً ما تكون كلفته باهظة، لأنها من دم وعرق وجروح.