محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التوقيع على 20 اتفاقاً سعودياً – فرنسياً بأكثر من 18 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 2018

اختتم ملتقى الرؤساء التنفيذيين السعودي - الفرنسي، المقام في باريس بالتزامن مع زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إلى فرنسا أعماله أمس بتوقيع 20 مذكرة تفاهم بين الشركات المشاركة بقيمة أكثر من 18 بليون دولار.
وقال وزير الطاقة خالد الفالح في كلمة له خلال افتتاح الملتقى: «نحن ندرك أنه مع حجم الفرص المقدمة من رؤية 2030 والإمكانات المطلوبة لتحقيقها، لا يسعنا تحقيقها لوحدنا، حتى وإن أردنا ذلك. فالشراكات القوية العالمية هي أساس التطبيق الناجح لرؤية المملكة 2030. وباعتبار موقف الشركات الفرنسية البارز في قطاعات مختلفة، نحن نرى أن من يوجد معنا اليوم، يلعب دوراً مهماً في تحقيق رؤية المملكة».
وأكد أن «الاتفاقات التي تم إبرامها في الملتقى هي مؤشرات لتوجه التعاون السعودي - الفرنسي في المستقبل في قطاعات عدة»، موضحاً أن «مذكرات التفاهم تتضمن فرص تعاون واستثمار ثنائية في السياحة والأنشطة الثقافية والرعاية الصحية والزراعة وغيرها الكثير بما يتواءم مع رؤية المملكة 2030 التي تدعو إلى تمكين القطاع الخاص بالإضافة إلى تنويع الاقتصاد».
وفي ما يتعلق بالاتفاقات المحددة تعاونت أرامكو السعودية مع شركة الطاقة الفرنسية الضخمة، توتال، لتوسيع مجمع بتروكيماويات في المملكة، كما قامت شركتا سويز وفيوليا بإبرام اتفاقات لمرافق معالجة المياه المستعملة الصناعية، وتم الإعلان عن أول مشروعين لصندوق الاستثمار السعودي - الفرنسي فايف كابيتال، بالشراكة مع ويبيديا وسويز، كما تم إبرام اتفاقات مع شنايدر إليكتريك، وسافران، وأورانج، وجي سي ديكووهي.
وفي الجانب الثقافي تعهدت أرامكو وجهات أخرى بتطوير تعاونها مع معهد العالم العربي في باريس ومركز بومبيدو، ومركز الفن المعاصر المعروف عالمياً في باريس.
وجذب ملتقى الرؤساء التنفيذيين السعودي - الفرنسي أكثر من 400 مشارك، من بينهم جهات بارزة مثل وزارة الخارجية ووزارة الاقتصاد الفرنسية ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ووزارة التجارة والاستثمار السعودية. كما حضر رؤساء تنفيذيون من توتال، وبي إن بي باريبا، وإيرباص، وأورانج، وبي بي آي فرانس للاستثمارات وغيرها من الشركات الضخمة الفرنسية.
وتكشف تفاصيل الاتفاق الموقع بين أرامكو السعودية وشركة توتال الفرنسية، العمل على إقامة مجمع بتروكيماويات بمدينة الجبيل.
ومن المقرر أن تتكامل أعمال المجمع على صعيد التكرير مع مصفاة ساتورب في الجبيل وهي مشروع مشترك بين أرامكو السعودية (62.5 في المئة ) وتوتال (37.5 في المئة )، وذلك بهدف تعزيز أوجه التعاون التشغيلي بشكل كامل بين الشركتين.
ورفعت المصفاة طاقتها التكريرية من 400 ألف برميل يوميًا، منذ بدء أعمالها في 2014، إلى 440 ألف برميل يوميًا في الوقت الحاضر، وتُعد واحد من أكثر المصافي كفاءةً في العالم.
وسيُقام المجمع بالقرب من مصفاة ساتورب في المنطقة الصناعية نفسها، وسيضم وحدة تكسير بخارية مختلطة اللقيم بمواصفاتٍ عالمية وبطاقة إنتاجية تبلغ 1.5 مليون طن في السنة من الإيثيلين، ووحدات بتروكيماويات ذات قيمة مضافة عالية، بما في ذلك مركبات البوليمرات، وتناهز قيمة الاستثمار في المشروع نحو 5.2 بليون دولار، ومن المقرر أن تبدأ الشركتان في إعداد التصميمات الهندسية الأولية في الربع الثالث من عام 2018. وستغذي وحدة التكسير الوحدات الأخرى للبتروكيماويات ذات القيمة المضافة العالية ومعامل المواد الكيماوية المتخصصة بما يمثل استثمارًا بقيمة إجمالية تبلغ 4 بلايين دولار من جانب مستثمرين آخرين.
وسيبلغ حجم الاستثمار إجمالًا في المشروع 9 بلايين دولار وسيوفر 8 آلاف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، ومن المتوقع أن يزيد إنتاج المشروع من المواد الكيميائية عالية القيمة على 2.7 مليون طن متري.
وبهذه المناسبة، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر: «يعزز الاتفاق العلاقات القوية التي تربط الشركتين منذ عقود من الزمن، والذي تطور من مجرد اتفاق بين بائع ومشتري إلى اتفاق مبني على المصالح المتبادلة التي تهدف إلى تطوير وتنويع مجالات أعمالنا».
ولفت الناصر إلى أن المشروع المشترك «ساتورب» هو «نموذج للشراكات الناجحة في المجال الصناعي، وعازمون على مواصلة هذا النجاح لتعزيز استراتيجية أرامكو السعودية لتوسيع قدرتها في مجال الكيميائيات بحلول عام 2030».
من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة توتال كبير إدارييها التنفيذيين باتريك بويونيه: «يوضح هذا المشروع استراتيجيتنا الهادفة إلى تعزيز أوجه التكامل بين مرافقنا الكبيرة في قطاعي التكرير والبتروكيماويات وزيادة أعمالنا في قطاع البتروكيماويات من اللقيم منخفض الكلفة، وذلك للاستفادة من سوق البليمر الأسيوية سريعة النمو، هذا إضافة إلى أن هذا المشروع من شأنه تمكين الشركة من تعضيد علاقاتها مع أرامكو السعودية التي نشاركها النجاح في تشغيل أكبر وأكفأ مصفاة تابعة لنا في العالم، كما سيسهم في رؤية المملكة 2030، إذ سيوفر 8 آلاف فرصة عمل، وإدخال تقنياتٍ جديدة ذات قيمة مضافة عالية».
أهم الاتفاقات الموقعة
وقّع الجانبان السعودي والفرنسي خلال منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي - الفرنسي أمس، عدداً من اتفاقات التعاون، وناقشا فرص التعاون التجاري المحتملة بينهما.
وشملت فرص التعاون التجاري أمس ما يأتي: مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع رائد لمعالجة مياه الصرف الصناعي بين شركة فيوليا والشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دُسُر)، اتفاق شراء لتوفير معدات التحكم في فوهة البئر والتحكم السطحي مع تكنيب إف إم سي، اتفاق شراء لإدارة قاعدة نظام التشغيل الآلي للعمليات (PAS) والوحدات الطرفية النائية (RTUs) لجمع وإرسال البيانات عن بعد مع شنايدر، مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع رائد لمعالجة مياه الصرف الصناعي بين سويز ودُسُر، مذكرة تفاهم بين مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) لتعزيز محتوى المركز من خلال تبادل الخبرات وتنفيذ أحدث المبادرات لتنظيم المعارض المتجولة، وتدريب الموظفين وتنظيم ورش العمل والأرشفة مع معهد العالم العربي. كما جرى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون لتطوير مجمع للبتروكيماويات ودمجه مع مصفاة ساتورب القائمة، مع شركة توتال، ومذكرة تفاهم لتقييم جدوى الاستحواذ المشترك على إحدى شبكات محطات بيع الوقود بالتجزئة في المملكة العربية السعودية مع شركة توتال، ومذكرة تفاهم بين إثراء ومركز بومبيدو لتبادل الخبرات وتنفيذ مبادرات حديثة، مثل تنظيم المعارض المتجولة، والتعاون في تنظيم المعارض أو المشاركة في الإشراف عليها، وتطوير المتاحف، وتنظيم فعاليات الفنون الاستعراضية.
طيران «ناس» يوقع عقداً لشراء محركات ب23.6 بليون ريال
وقع «طيران ناس»، الرائد في الشرق الأوسط، الذي أسسه الأمير خالد بن سلطان، وشركة CFM الدولية، المورد لمحركات الطائرات التجارية، اتفاقاً في باريس أمس لشراء محركات LEAP-1A، بقيمة 23.6 بليون ريال (6.3 بليون دولار)، وذلك تزامناً مع زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلى باريس.
حضر توقيع الاتفاق رئيس مجلس إدارة شركة «طيران ناس» عايض الجعيد، والرئيس التنفيذي للشركة بندر المهنا، ونائب الرئيس التنفيذي للمبيعات والتسويق في شركة Safran\CFM الدولية فيليب كوتو. وقال رئيس مجلس إدارة شركة طيران «ناس»: «إنه لمن دواعي سرورنا أن ندخل في شراكة مع شركة CFM في إطار تعزيز جهودنا لمواصلة التطوير الاستراتيجي». مضيفاً: «إن نجاح شركة CFM وقوة أدائها على مر السنوات يأتي كعنصر أساسي لاتفاقنا مع شركة آرباص لشراء 80 طائرة من نوع A320 neo بقيمة 3.6 بليون دولار. وستدعم هذه الشراكة رؤيتنا الطموحة في النمو والتطور والتي من شأنها توسيع خططنا الرامية إلى تحقيق النجاح باعتبارنا الطيران الاقتصادي الرائد في الشرق الأوسط والمنطقة».
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة «طيران ناس»: «نجحنا بعملنا مع أسطول طائراتنا الحالي من نوع آرباص A320 التي تعمل بمحركات CFM56-5B، والتي مكنتنا من الحفاظ على معايير الأداء العالية والتكلفة المنخفضة في العمليات». وأضاف: «إن تزويد أسطولنا المقبل من طائرات A320neo بمحركات LEAP-1A26 يوفر كفاءة عالية وهياكل منخفضة الكلفة للعمل في بيئات ذات درجات حرارة مرتفعة في المنطقة. لا تمنحنا هذه الشراكة الثقة في مواصلة تقديم أفضل الخدمات وأدق المواعيد لضيوفنا المسافرين، فحسب، بل تمكننا أيضاً من تعزيز عروضنا محلياً ودولياً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.