الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين حابل الثورة ونابلها: فرضيات للمناقشة
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2011

لم يكن الحديث عن الثورة دارجاً في الخطاب السياسي العربي قبل أقل من سنة، اللهم ما تعلق بخطاب بعض التنظيمات اليسارية التي لم تتوقف يوماً عن اجترار كلام عن الثورة لا يرقى حقيقة إلى مستوى الخطاب السياسي، بخاصة انه خطاب رومانسي ماضوي يستلهم أسطورة الثورة في تصوره لمستقبل لا يقل عنه أسطورية وهلامية ورومانسية ما دام غير مرتبط بأي معطى من المعطيات الموضوعية الملموسة التي يمكن للمرء معاينتها ومساءلتها. غير أن الثورة أصبحت المفردة السائدة في مجمل خطاب الفاعلين السياسيين العرب بمن فيهم من كانوا، الى الأمس القريب، يناصبونها العداء وينظرون إليها بازدراء ما بعده ازدراء، أو يعتبرونها كناية عن القيامة أو ما شابه القيامة. فماذا يعني ذيوع كلمة الثورة وهيمنتها على ما عداها من مفردات القاموس السياسي الراهن لمجمل القوى السياسية العربية اليمينية واليسارية على حد سواء؟ هل هو دليل صحة وعافية استعادها هذا الخطاب الذي أصبح مطابقاً للواقع، هل هو الدليل على الجاذبية القوية لهذه المفردة التي كانت تلهب المشاعر وتعبئ الجموع في مواجهة قوى الطغيان والاستبداد قبل أن يخبو ألقها وتصبح كلمة جوفاء في قاموس القوى الديماغوجية التي توسلت العبارة لتقوية تأثير خطابها التضليلي في مختلف أوساط الشعب وليس في الإبداع في مجال بلورة جهاز مفاهيمي ديناميكي متجدد للمساهمة في مقاربة موضوعية للواقع تسمح لقوى التغيير بتسهيل شروط الفعل في هذا الواقع وتحويله باتجاه يخدم تجسيد شعاراتها على أرض الواقع بأقل الأثمان والأعباء؟
هناك بعض الحقائق الموضوعية التي ليس بالإمكان اليوم إنكارها في معرض البحث عن أجوبة هذه الأسئلة التي يبدو أنها تفرض نفسها على كل من يرغب في فهم ما يجري على الساحة العربية من حراك سياسي، وما ولده من ردود فعل في مختلف الأوساط المحلية والإقليمية والدولية، وفي مقدمها الحقائق التالية:
أولاً، إن شيوع مفردة أو مفهوم من المفاهيم، وحضوره في مختلف المناسبات، لا يعني، بالضرورة، أن هذا المفهوم قد اصبح مفتاح فهم الخطاب السياسي بل قد يصبح في كثير من الأحيان عائقاً جدياً أمام فهم ذلك الخطاب على اعتبار أن المفردة اللغوية مهما كانت أهميتها لا تمتلك في حد ذاتها وبصورة تلقائية، القدرة التفسيرية التي يحاول البعض الإيهام بأنها تمتلكها، ويعمل جاهداً لتقديمها على أنها مكتفية بذاتها وليست بحاجة إلى غيرها للتعرف الى الواقع الموضوعي.
ثانياً، إن الخطاب السياسي لا يستمد قوته من اتساقه الداخلي وتماسكه المنطقي حصراً، وإنما ينبغي محاكمته على قاعدة معطيات الواقع الملموس الذي يحاول التعبير عنه أو التأثير فيه، وفي ضوء السياق السياسي العام الذي تمت بلورته فيه أو هو مدعو للتفاعل معه. بل وأيضاً في ضوء الأجوبة التي يقدمها عن الأسئلة التي يطرحها الواقع كما في ضوء الأسئلة التي يتفادى هذه الخطاب طرحها لأسباب تتباين بين أصحاب الخطابات السياسية المختلفة.
ثالثاً، إنه مهما كانت دقة مفهوم من المفاهيم عالية، فإنه لا يمكن النظر إليه باعتباره قادراً على أن ينوب عن الواقع الذي ينبغي على الدوام معاينته لأن الواقع باعتباره واقعاً مركباً من عناصر متعددة منها الموضوعي ومنها الذاتي، أغنى بكثير من المفاهيم التي تتم مقاربته بها، والتي هي مدينة له ببلورتها الأصلية، ولا يمكن لها الاستغناء عنه في مقاربها لهذه الظاهرة أو تلك التي تكشف عن هذا البعد أو ذاك من أبعاده المتعددة بالتعريف.
رابعا، إن القدرة على القيام بنوع من الذهاب والإياب المستمر بين المفهوم والواقع هو الذي يمكن من استيعاب دلالات المفهوم في بعدها الواقعي الحيوي في الوقت الذي يمكن فيه من رؤية شاملة للواقع تقف عند ثوابته التي على المفاهيم صهرها ضمن منظومتها الخاصة حتى تصبح أداة من أدوات الفعل في الواقع في نهاية الأمر، على اعتبار أن حيوية العلاقة بين المفهوم والواقع الذي يعبر عنه أو يحاول مقاربته هي العامل المحدد للقيمة الفعلية للمفهوم في تعامله مع الواقع. أي إنها هي التي تضفي عليه القدرة على إنتاج المعنى وتمكنه من الخصوبة الضرورية لضمان هذه الإنتاجية.
خامساً، إن الثورة لا تحمل، على الدوام، شحنة تقدمية في الواقع على رغم ما توحي به العبارة بشكل مجرد، وإنما قد تكون نقلة الى الأمام كما قد تكون ثورة الى الوراء في بعض الأحيان، وعادة ما يرى صانعو الثورة التقدمية في كل ثورة مناوئة لأهدافهم المعلنة مجرد ثورة مضادة، في حين أن قادة هذه الأخيرة يرون فيها إعادة للأمور إلى نصابها، وأن ثورتهم تهدف إلى تصحيح خطأ ما أو وضع حد لما يعتبر بالنسبة إليهم انحرافاً لا يجوز استمراره. أي بكلمة، إن الموقع الاجتماعي والفكري والسياسي الذي ينطلق هؤلاء وأولئك هو الذي يحدد نظرتهم التقويمية للثورة من حيث اعتبارها تقدماً إلى الأمام أو من حيث النظر إليها باعتبارها تراجعاً ونكوصاً.
انطلاقاً من فرضية اعتبار ما تقدم حقائق من بين حقائق أخرى كثيرة مرتبطة بذيوع وانتشار مفردة الثورة التي أصبحت تتردد على كل لسان ولم تعد مفردة عالمة ومن اختصاص النخب الفكرية والسياسية، فإننا يمكن أن نسجل الملاحظات التالية في معرض محاولة الجواب على سؤال الانطلاق.
أولاً، اتسام هذه العبارة بهلامية وعدم تحديد أفقداها، في الواقع، كل بعد من الأبعاد الإجرائية المفترضة في كل مفهوم مدعو إلى التحول إلى الأداة الرئيسية في مقاربة الواقع زمن مخاضه وتحولاته الكبرى. وفي هذا السياق أصبح من الصعب التمييز بين الأبعاد الشعارية المباشرة لعبارة الثورة عن بعدها المفهومي حيث أصبحت تطلق على كل تحرك شعبي بغض النظر عن طبيعة حمولته المطلبية الاقتصادية والاجتماعية أو الفئوية المحدودة.
ثانياً، الطابع العفوي الكبير الذي وسم الحركات الاحتجاجية بميسمه حيث يمكن لأي متتبع لها أن يقف على هذا الطابع من خلال قراءة شعاراتها التي تتسم بنوع من التجريبية في بلورتها، ولو أمكن تسجيل طابعها التصاعدي الذي يترجم التدخل التدريجي لبعض القوى السياسية المنظمة وبروز بعض من عناوينها البرنامجية في ميادين الاحتجاج بغض النظر عن عمق واتساع هذا التدخل من بلد إلى آخر وبحسب التجربة الخصوصية للحركات الحزبية والحقوقية في كل منها.
ثالثاً، لعل الملاحظتين السابقتين تؤشران إلى تحول نوعي في العمل السياسي في ظل العهد الجديد من ثورة الاتصال والتواصل حيث تحطمت كل الجدران الفاصلة بين ما يجري على الأرض وبين تفكيره، الأمر الذي يسمح بنوع من المشاركة في الحدث في مختلف أبعاده بالنسبة لأعداد هائلة لم تكن الأطر الحزبية التقليدية تسمح لها بهذه الإمكانية. كما لم يكن يسمح الجهاز المفاهيمي التقليدي بمقاربة الحياة السياسية في حالة استقرارها كما في حال تمردها وثورتها عن القوالب الجاهزة. قد تكون هذه فرضية للمناقشة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.