لم يكن رودولف نورييف (23 سنة) الراقص في باليه اوبرا لينينغراد يعلم أنّه سيشارك في الفرقة الراقصة المتوجّهة إلى باريس، وهو لم يتوقّع مآل رحلته. وفي 16 حزيران (يوينو) 1961 شهد مطار لو بورجيه في باريس ضجة إعلاميّة هائلة، فالراقص السوفياتي سلّم نفسه إلى السلطات الأمنيّة الفرنسيّة طالباً اللجوء السياسي. وبين ليلة وضحاها، أصبح نورييف بطلاً تتحدّث عنّه وسائل الإعلام العالميّة، ما خلا السوفياتيّة طبعاً. «قفزة إلى الحرّية» كتبت الصحف العالمية في صفحاتها الاولى. وقبل فراره، أعد ال «كي جي بي» تقريراً عن تصرفات نورييف. واشارت التقارير إلى خروجه المتكرر من الفندق ورجوعه المتأخر، وإقامته علاقات وثيقة بفرنسيين بعضهم من المثليين جنسياً، على رغم ابلاغه أن هذه التصرفات لا تليق بأخلاق الفنان السوفياتي. وفي وقت لاحق، حكم عليه غيابياً بالسجن لمدّة 7 سنوات بتهمة خيانة الوطن. وإثر انتهاء العروض الباريسيّة واثناء انجازه معاملات المغادرة من مطار باريس، أبلغ بأن عليه العودة إلى موسكو لأمر عاجل على أن يلحق لاحقاً بالفرقة إلى لندن. وأدرك نورييف أن القبض يلقى عليه، فتملص من رقابة عملاء ال «كي جي بي»، وسلم نفسه الى الأمن الفرنسي قافزاً إلى بلاد الحريّة، وفي جيبه 36 فرنكاً فرنسياً. ولم يطل الامر قبل أن يبرم نورييف عقداً مع فرقة» ماركيز دي كويفاس»، وفي 23 حزيران (يونيو)، رقص رائعة تشايكوفسكي «الأميرة النائمة»، التي رقصها قبل أقل من شهر مع فرقته الروسيّة على المسرح ذاته. ولكن العقد مع الفرقة هذه كان قصيراً ينتهي بعد 6 أشهر. ورافقه رجال الأمن طوال الوقت لحمايته. وعانى من ضغط عاطفي ونفسي. فوالده انتقده في رسالة لخيانته وطنه. ووالدته وجهت له رسالة من كلمتين: «عد إلى البيت». والقدر ابتسم للراقص الفار. فبعد 5 أشهر من هروبه التقى مارغو فونتاين الراقصة الاسطوريّة والتي كانت تكبره ب 20 عاماً. فذهب معها إلى لندن متخفياً باسم «رومان». ولكن هويته لم تخف على أحد. وأدّيا رقصة «بحيرة البجع»، وخرج الثنائي 89 مرّة لتحية الجماهير الذين واصلوا التصفيق. فولد أشهر ثنائي راقص في القرن العشرين. وسطع نجم نورييف، ودعي الى الإنضمام إلى فرقة الرقص الملكيّة، ولم يعد هناك حدود جغرافيّة أو انسانيّة تقف أمام طموحه. وصار الفنّانون، والمشاهير والرؤساء أصدقاءه. ويوم زار البيت الأبيض في عهد الرئيس جون كينيدي، جلس على الكرسي الرئاسي، وتوّجه إلى صديقته السيدة الاولى، جاكي كينيدي، قائلاً «أنا سيّد العالم». وكان نجم الباليه الأول من غير منازع. وحتّى حين اشتد به المرض، كان رقصه يصيب الجماهير بحمى الجنون والاعجاب. وكان الناس يدفعون أي مبلغ لرؤية الاسطورة ترقص. والاسطورة هذه هي صنيعة «رودي»، على ما سمي. فمن أين لفتى روسي من الأصول التتاريّة المسلمة أن يلم بأصول التعامل مع الصحافة والإعلام. وتمكّن أن يعطي مقابلة في وقت واحد إلى مجلتين عالميتين متنافستين، «التايم» و «نيوزويك». وغطّت صورته الصفحة الأولى من المجلتين، ووزعت 5 ملايين نسخة منها حول العالم في يوم واحد. وكان في ال26 من العمر فقط حين صمم رقصات «رايموند»، و «بحيرة البجع»، و «دون كيشوت»، و «الأميرة النائمة» وغيرها. وواصل العمل الى آخر أيّامه، على رغم مرضه، وأنهى تصميم باليه «روميو وجولييت». وتمنّى أن يموت على المسرح، ولكنّه مات على فراش المستشفى. وعلم بإصابته بالسيدا في 1984، وكافح المرض طوال 9 أعوام مشيراً إلى أن العدوى انتقلت اليه خلال عمليّة نقل دمّ ملّوث. ويوم سقط الستار الحديدي، انتقلت روزا أخته الى باريس لترعاه. وتوفّي نورييف في 6 كانون الثاني (يناير) 1993، ولفّ نعشه بسجّاد تراثي تتاري ووضع في الغراند اوبرا باريس الذي كان نورييف مديره طوال 6 سنوات. * صحافي، عن «فيرسيا» الروسيّة، 14/6/2011، اعداد علي شرف الدين