محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قتلى بمعارك عنيفة في كشمير
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2018

شهد الشطر الذي تديره نيودلهي في كشمير تظاهرات ضخمة مناهضة للحكم الهندي، وقتالاً ضارياً بين انفصاليين وقوات حكومية، أسفر عن مقتل 13 مسلحاً و3 جنود و4 مدنيين، في ما اعتبرته باكستان «موجة قتل مجنونة».
وبدأت الاحتجاجات بعدما شنّت القوات الهندية عمليات مكافحة التمرد، استهدفت في شكل رئيس 3 قرى في الأجزاء الجنوبية للإقليم. ونزل آلاف من الكشميريين إلى الشوارع أمس، ورددوا شعارات معادية للهند وطالبوها بإنهاء حكمها. وتزامن تسليم السلطات جثث متمردين مقتولين إلى عائلاتهم، مع تجمّع عشرات الآلاف للمشاركة في تشييعهم، هاتفين بشعارات بينها «عودوا إلى الهند» و»نريد الحرية».
وأعلنت الشرطة أن المعارك، الأكثر دموية في كشمير هذا العام، بدأت بعدما دهمت القوات الحكومية القرى الثلاث، إثر معلومات أفادت بأن متمردين يختبئون هناك. وأضافت أن تلك القوات تعرّضت لنيران من مسلحين، لدى محاولتهم الفرار من طوق أمني، مستدركة أنهم قُتلوا في قتال تلا ذلك. وأشارت الشرطة إلى أن بين القتلى قادة للمتمردين، معلنة أسر مسلح. وذكرت أن 3 جنود قُتلوا، فيما جُرح 6 جنود وشرطيين. وأضافت أن 8 من المسلحين القتلى هم أعضاء في «حزب المجاهدين»، أبرز تنظيم متمرد في كشمير.
وحضّ قائد الجيش الهندي في كشمير الجنرال إي كاي بات المتشددين على إلقاء أسلحتهم، وإلا «سيُحيّدون». وأضاف: «أي شخص يستخدم أسلحة (ضد الدولة) سيُعامَل بالطريقة التي نُعامل بها الإرهابيين الآن». في المقابل، تعهد القيادي الانفصالي البارز ميرواعظ عمر فاروق أن «يواصل الكشميريون الموت أو يُرغَمون على حمل السلاح للمقاومة، طالما تعالج الهند المشكلة السياسية والإنسانية لكشمير من خلال نهج عسكري وعبر القوة».
ومع احتدام القتال، اندلعت تظاهرات مناهضة للهند، في قرى جنوب الإقليم. وحاول محتجون الوصول إلى مواقع المعارك، لمساعدة مسلحين على الفرار، ما أدى إلى صدامات، إذ رشق سكان حجارة على القوات الحكومية التي أطلقت ذخيرة حية وكريات معدنية وغازاً مسيلاً للدموع. وأعلنت الشرطة مقتل 4 مدنيين وجرح 70، أُصيب بعضهم بالكريات المعدنية، علماً أن سكاناً ذكروا أن جنوداً فجّروا منازل لمدنيين، خلال المعركة مع المسلحين.
وأوقفت السلطات خدمات القطارات وقطعت الإنترنت عن الهواتف الخليوية، في أكثر المدن اضطراباً، كما قلّصت سرعة الاتصال في أجزاء أخرى من وادي كشمير، وهذا أمر تلجأ إليه الحكومة لتهدئة التوتر ومنع تنظيم تظاهرات مناهضة للهند. كما أمرت السلطات بحظر تجوّل في مناطق جنوب الإقليم، والمدارس والكليات بالإغلاق اليوم، لوقف احتجاجات ينظمها طلاب. واندلعت احتجاجات وصدامات في سريناغار وأجزاء أخرى من الإقليم، فيما دعا قياديون انفصاليون إلى إضراب اليوم، احتجاجاً على قتل المسلحين.
ونددت إسلام آباد ب «موجة قتل مجنونة»، واعتبرت الخارجية الباكستانية أنها «تكشف مجدداً الوجه البشع واللاإنساني لإرهاب الدولة الذي ترتكبه الهند ضد الكشميريين منذ عقود». واستدركت أن «هذه الأفعال الجبانة للقوات المحتلة ستؤدي فقط إلى تشديد عزيمة سكان كشمير».
وتنشر نيودلهي حوالى نصف مليون جندي في الإقليم، لكنها تواجه منذ العام 1989 عمليات تشنّها تنظيمات انفصالية مسلحة، مطالبة بالاستقلال أو بإلحاق الشطر الهندي بباكستان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.