البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية: الجيش يحيط بمداخل حماة
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2011

دمشق، عمان، نيقوسيا - «الحياة»، أ ف ب، رويترز - قال نشطاء وشهود إن الدبابات انتشرت عند مداخل حماة وإن قوى الأمن اعتقلت العشرات، كما قطعت شبكة الاتصالات عن المدينة وفق أسلوب استخدمه الجيش قبل أي هجوم على البلدات والمدن في مناطق أخرى من البلاد. قال النشطاء إن 97 دبابة توجهت الى قرية كفر رومة، الواقعة بين كفر نبل ومعرة النعمان في ريف إدلب، في إطار مواصلة العمليات الأمنية هناك، موضحين أن الجيش أحكم سيطرته على قرية البارة في إدلب، وبات يستخدمها «قاعدة» لعملياته في المنطقة. (راجع ص 4)
وبعد يومين من خروج أضخم احتجاجات تشهدها حماة، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن دبابات تحاصر مداخل المدينة وإن العشرات اعتقلوا، محذراً من أن السلطات «تميل على ما يبدو الى الحل العسكري لإخضاع المدينة». وقال سكان حماة إن شبكات الاتصالات قطعت. وقال مواطن، يملك متجراً، في اتصال هاتفي مع وكالة «رويترز»: «أطلقوا نيران بنادقهم في شكل عشوائي هذا الصباح في حي المشاع، الاعتقالات تركزت في المناطق المحيطة باستاد كرة القدم وفي حي الصابونية».
وتواصلت عمليات الجيش في إدلب، وقال «المرصد السوري» إن عشرات الدبابات تقدمت نحو قرية كفر رومة، موضحاً أن «المئات من سكان القرية خرجوا ليلاً للتصدي ومنع تقدم الآليات إلا أنها تابعت مسيرتها لمباشرة العمليات العسكرية في تلك المنطقة».
وأشار المرصد إلى حملات اعتقال في قرى عدة تابعة لجبل الزاوية، وهدم منازل لنشطاء في بلدة البارة في إدلب. وأوضح أن نحو 20 سيارة أمن اقتحمت بلدة البارة. وذكرت ناشطة أن «التجول في المنطقة الشمالية في البارة بات محظوراً». ولفتت إلى أن «أهالي كفر نبل توجهوا إلى البارة لكسر الحصار إلا أن الجيش منعهم من الدخول وأقفل المنافذ». وأكدت أن «تمركز الجيش السوري بات في البارة وأصبح يقصف القرى الباقية المجاورة ويعود إلى البارة التي اعتبرها قاعدة له».
في موازاة ذلك، دعا مثقفون وسياسيون سوريون، في مؤتمر عقد تحت عنوان «المبادرة الوطنية لمستقبل سورية»، إلى «طريق ثالث» للخروج من الأزمة.
وتأخر بدء المؤتمر، الذي دعا إليه النائبان محمد حبش وزهير غنوم والدكتور حسين العماش، بعدما أبلغتهم إدارة الفندق ب «عدم وجود موافقة»، قبل انطلاق أعمال المؤتمر للبحث في أوراق معدة بحضور عشرات المستقلين.
وأعلن حبش: «جئنا لتعزيز الحوار ودعم إصلاحات الرئيس الأسد ولنقول للعالم كله إن هناك فرصة للحوار» وإن هناك طريقاً ثالثة. واتفق حبش والعماش على أن المؤتمر أراد أن يكون «جسراً» بين الناس والدولة وأنه يمثل «الغالبية الصامتة» من السوريين.
وناقش المشاركون قضايا من بينها حماية الوحدة الوطنية ووقف اعتقالات الرأي والإفراج الفوري عن الموقوفين السياسيين وكفالة التظاهر السلمي. كما بحثوا في «آليات الانتقال السلمي الى الدولة الديموقراطية المدنية»، وإصدار قانون للأحزاب السياسية «يضمن التعددية الحزبية من خلال قانون شامل للاتجاهات السياسية كافة تحت سقف الوطن». وأعلن منظمون أن نتائج المناقشات ستُرفع بتوصيات الى «هيئة الحوار»، بينها رفض أي تدخل خارجي.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الاقتصاد السويسرية أن سويسرا جمدت 31.8 مليون دولار من الأرصدة المرتبطة بالنظام السوري. وذكرت وكالة «أيه تي أس» السويسرية للأنباء «أنه لم يُعرف حتى الآن ما إذا كان هذا الإجراء يتصل بأرصدة للرئيس بشار الأسد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.