محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التجارة» تفاوض «أرامكو» لزيادة الوقود لشركات الأسمنت
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2011

علمت «الحياة» أن وزارة التجارة تقوم بجولة من المفاوضات مع أرامكو السعودية من أجل إيجاد حلول لتزويد مصانع الأسمنت السعودية بالوقود الذي تحتاجه، فيما ذكرت مصادر في وزارة التجارة أن شركات الأسمنت أوصلت رسالة إلى المسؤولين من أن السوق المحلية لن تعاني العام الحالي من أزمة في الاسمنت، إلا أنه قد يعاني منها في العام المقبل.
وأشارت المصادر إلى أن شركات الأسمنت تتوقع أن يزداد الطلب في العام المقبل بنحو 6 ملايين طن، وهذه الكمية بحاجة إلى توسع في الإنتاج، يجب أن توضع في الحسبان.
وكانت أزمة أسمنت حدثت أخيراً، أدت إلى شحه وارتفاع أسعاره في بعض مناطق المملكة، الأمر الذي دعا اللجنة الوطنية الفرعية لشركات الأسمنت التابعة لمجلس الغرف السعودية إلى إصدار بيان حذرت فيه من «أزمة جديدة تواجه صناعة الأسمنت في ظل عدم معالجة مشكلة نقص الوقود التي تعانيها الشركات في المملكة، خصوصاً في ظل الانخفاض المتواصل والكبير للمخزون الاستراتيجي لهذه الشركات وذلك نتيجة لزيادة الطلب من جهة وانخفاض الإنتاج من جهة أخرى».
وقالت أرامكو السعودية في رد على ذلك بأن «ثلاث شركات فقط من أصل 14 شركة هي من تدعي أنها تعاني من نقص الوقود، وهي شركة اسمنت المنطقة الجنوبية وشركة اسمنت نجران وشركة اسمنت ينبع، وأن شركة اسمنت المنطقة الجنوبية توقفت باختيارها عن تسلم الكميات المخصصة لها من الوقود عن طريق النقل البحري».
وأوضحت المصادر أن وزارة التجارة تعمل على إيجاد توافق بين أرامكو السعودية وشركات الأسمنت حول حاجات البلد من الأسمنت، وفي الوقت نفسه النظر إلى قلق أرامكو السعودية من عمليات التلاعب في الوقود الذي يستنزف مقدرات البلد. وأبدت تفاؤلها بالإشارات الإيجابية التي نتجت عن الزيارات التي أجرتها «أرامكو» لشركات الأسمنت، المتمثلة في إمكان تعديل اتفاقات توريد الوقود الموقعة بين هذه الشركات «كل على حدة» و «أرامكو»، بحيث تتوافق الكميات المخصصة للحاجة، بما يسمح للشركات بالاستغلال الأمثل للطاقات الإنتاجية والوفاء بحاجات السوق المحلية.
يذكر أن شركة أرامكو السعودية ذكرت أن الطاقة الإنتاجية السنوية لجميع شركات الأسمنت ال 14 العاملة في المملكة تبلغ نحو 50 مليون طن في السنة، إلا أن معدل الإنتاج الفعلي للفترة من نيسان (أبريل) من العام الماضي حتى آذار (مارس) من العام الحالي 2011 بلغ فقط 42.3 مليون طن سنوياً مما يمثل نقصاً في الطاقة الإنتاجية بمعدل يبلغ 16 في المئة، مع أنه من المفترض أن تستغل الشركات جميع إمدادات الوقود المتوافرة لها لإنتاج 50 مليون طن سنوياً من الأسمنت. وأكدت الشركة أيضاً أن كميات الوقود المخصصة حالياً لشركات الأسمنت تكفي لزيادة الطاقة الإنتاجية من السلعة بما يزيد على مستوى الإنتاج الحالي بنحو 16 في المئة، إلا أن بعض هذه الشركات لا تقوم بسحب كمياتها المتعاقد عليها من الوقود على رغم وجود طاقة إنتاجية فائضة لديها.
من جانبه، استبعد محمد المزعل (تاجر أسمنت) أن يكون التصدير هو سبب مشكلة ارتفاع الأسعار في بعض مناطق المملكة، مبيناً أنه منذ حظر تصدير الاسمنت السعودي الذي تم فرضه في يونيو 2008، لم يقم بالتصدير سوى شركات محدودة التزمت بشرط وزارة التجارة الذي يحدد السماح بالتصدير في حالة بيع كيس الأسمنت في السوق المحلية بعشرة ريالات، وأن التصدير سيكون للفائض عن حاجة السوق المحلية.
وبين أن ثلاث شركات اسمنت تقوم بالتصدير إلى أسواق الأردن هي: أسمنت تبوك، والجوف، والشمال، وهذه الشركات في مناطق لا تعاني من مشكلات في الحصول على الأسمنت، وأن أسعاره تباع بالتسعيرة التي حددتها وزارة التجارة، لذلك لا يوجد تأثير لتصدير مادة الأسمنت أو حتى الكلنكر، على الأسعار أو وفرته في الأسواق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.