لا يحتاج الشماليون والجنوبيون شهادات يقدمونها للدكتور «طارق الحبيب» في حقيقة انتمائهم للوطن، ولا يحتاجون لتزكية منه في حبهم ووفائهم للوطن، والتاريخ يشهد لهم بذلك منذ أن كانت الجزيرة العربية عبارة عن دويلات صغيرة متناثرة يحكمها الأفراد المحليون، من قبائل، وأسر، وتتناوشها الأطماع الاستعمارية، سواء من الدولة العثمانية، أو من الدول المجاورة، وحتى لما تمكنت الدولة العثمانية من فرض صفتها الاسمية على بعض المناطق في الشمال، والجنوب، والشرق، لم تسلم من ثورات مواطنيها الذين تمكنوا من تحريرها واجتثاثها من أراضيهم. ومنذ أن وحد الملك عبدالعزيز هذه الدويلات في دولة واحدة فلم يزد هذه المناطق إلا التصاقاً وذوباناً في كيانهم الكبير الوطن الواحد الممتد في أضلاعهم يزرعون حبهم في كل أجزائه، لا فرق في مشاعرهم بين وسط وغرب، وشرق وشمال وجنوب، ينتمون إليه في قحطه وقسوته، قبل رخائه وتنميته، بل ويفتدونه بأرواحهم ودمائهم ويشكلون دروعاً أمامية له، لم تتمكن حتى أقوى الدول التي حشدت قواها لاختراقه من الشمال أو الجنوب، ولعل الدكتور يتذكر كيف كان الشماليون دروعاً ضد دخول قوات صدام حسين عندما أراد اختراق الحدود الشمالية وقبل مجيء القوات الدولية، وكيف كان الجنوبيون جسراً منيعاً يواجه النار والقنابل التي حصدتهم بفعل القوات المصرية في عهد جمال عبدالناصر، ولو كانت انتماءاتهم للدول المجاورة، كما يقول، لاستغلوا الفرص وهربوا إليها، ولكنهم هربوا من نيران القنابل التي كانت تسقط على منازلهم، ومزارعهم، وأنفسهم، إلى أين هربوا؟ هربوا إلى وطنهم في الرياض، وجدة، ومكة، وتبوك، والمدينة، والدمام، وكل مناطق وطنهم التي دفعوا أرواحهم للحيلولة دونها. الانتماء للوطن غريزة فطرية تسري في دم الإنسان، يشهد بها علم النفس الذي يحمل الدكتور المشكك في وطنية الناس شهادة فيه لا تخضع للمزايدة. يقول في اعتذاره - الذي نشرته صحفنا المحلية ومنها صحيفتنا هذه - إنه يتكلم عن منظومة وطن لا منظومة منطقة، ويقول إن الانتماء الذي يقصده الانتماء النفسي لا الانتماء الوطني لإنسان الحدود، وليس لإنسان المنطقة، أي أن إنسان الحدود عندنا يقصد المملكة يرتبط نفسياً بإنسان الحدود في الدولة المجاورة أكثر من ارتباطه بإنسان الرياض والدمام وجدة والجوف، وهذا الأمر لا نجده عادة في الأوطان القوية التي نسعى أن نكون واحداً منها. وأظنني قد أجبت عن هذا في الأسطر السابقة بالأمثلة القاطعة من هذا الموضوع، لكن هناك اتهاماً خطراً لا يمس المناطق بقدر ما يمس الوطن كله، وهو قوله إن وطننا ضعيف في لحمته الوطنية التي يسعى هو ليكون وطننا مثل الأوطان القوية، ويقول إن الفرق بين الانتماءين هو أن نقص الانتماء الوطني يجعل الإنسان الفرد يرغب في جنسية البلد الآخر، أما الانتماء النفسي فلا يجعل الفرد في حاجة إلى جنسية البلد الآخر، يا سلام على قول المثل «جا... يكحلها عماها»، لا فرق بين انتماء نفسي وانتماء وطني، فالنفس تنتمي لهواها الواحد المتمثل في وطنها الواحد الذي تألفه ويألفها وتذوب فيه تعايشاً وانصهاراً، ويقول إنه اتخذ من أهل الشمال والجنوب مثالاً ينطبق على كل المناطق، ويضيف لقد شعرت أن مجتمعي مجموعة أوراق من القص واللص ما أن ترتفع درجة حرارتها حتى يتفكك عقدها، ما أشعرني بزيادة المسؤولية كمختص مؤتمن على وطنه وأهله، هو لم يعتذر بل يصر ويؤكد، وقوله «عذراً مليون لأهلي في الشمال والجنوب»، ما هو إلا مطية للمغالطة التمويهية في التلاعب بالألفاظ. [email protected]