توجهات المستقبل يناقش الابتكار والاستدامة والتصنيفات الدولية    ديمبلي يخضع لتدخل جراحي    الموافقة على البرنامج الوطني للتعاقب والتطوير القيادي    الاتحاد العربي للإعلام السياحي يعزز السياحة البينية العربية ويدعمها    نتنياهو يهدد بالعودة للقتال في غزة    1957 فنتشرز والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات «NTDP» يوقعان اتفاقية لدعم ريادة الأعمال التقنية في المملكة    «فيدرالي أمريكي»: لسنا متعجلين لخفض أسعار الفائدة    «عكاظ» تختتم دورة «صحافة الموبايل» وتواصل ريادتها في التحول الرقمي    إنطلاق مبادرة "يوم المجد الاحتفال بيوم التأسيس"    نائب أمير جازان يتسلم التقرير السنوي لأداء الخطوط السعودية بالمنطقة لعام 2024    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    ابن جلوي توج الفائزين في التزلج السريع الكرلنغ يخسر أمام اليابان في الأسياد الشتوية    الحكومة تطالب بتنسيق الإغاثة.. «الأونروا»: إسرائيل شرّدت 40 ألف فلسطيني في الضفة    وصول قوافل إغاثية سعودية جديدة إلى جنوب قطاع غزة    ملك الأردن يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي    هيئة الأدب تُطلق معرض جازان للكتاب 2025    رفع مستوى الجاهزية والاستعداد المبكر لرمضان    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان    القوات البحرية تشارك في تمرين «نسيم البحر 15» في باكستان    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    الإنسان قوام التنمية    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظيرة زين الدين رائدة الحركة «النسوية» العربية
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 2011

شغلت المسألة النسوية حيّزاً في اهتمامات أهل الثقافة والرأي، في الربع الأخير من القرن التاسع عشر والثلث الأول من القرن العشرين، ولا تزال هذه المسألة تطل برأسها بين فترة وأخرى، في هذه المنطقة من العالم، منذ ذلك التاريخ حتى اليوم، فتريق كثيراً من الحبر، وتهرق كثيراً من الكلام، والحبل على الجرّار.
مناسبة هذا الكلام صدور كتاب «نظيرة زين الدين رائدة النسوية الإسلامية» باللغة الإنكليزية، للكاتبة الأميركية ميريام كوك، أستاذة الثقافات العربية في جامعة دوك. والكتاب هو الثلاثون في سلسلة «بناة العالم المسلم» التي تصدرها منشورات «عالم واحد» في أوكسفورد.
يقع الكتاب في مقدمة، وتسعة فصول موزعة على قسمين اثنين، وخلاصة. وتتناول فيه الكاتبة سيرة حياة نظيرة زين الدين الشخصية والثقافية، وانخراطها في مرحلة مبكرة، عمرية وتاريخية، في معركة تحرير المرأة والمطالبة بحقها في الحرية والمساواة، من خلال قضية السفور والحجاب التي كانت ولا تزال تثير قدراً كبيراً من الحساسيات. ولكي تنهض كوك بهذه المهمة، كان عليها أن تخبر قصة عقود مفقودة تمتد بين أواخر العشرينات من القرن العشرين تاريخ صدور كتابي نظيرة «السفور والحجاب» 1928 و «الفتاة والشيوخ» 1929، وبين أواخر السبعينات من القرن نفسه تاريخ وفاتها في عام 1976. وإخبار هذه القصة دونه عقبات وصعوبات ذكرت المؤلفة بعضها في مقدمة الكتاب.
في المقدمة، تتناول ميريام كوك الصعوبات التي واجهتها، ومنهجية البحث، والمصادر التي استندت إليها، والتحذيرات التي تلقّت. على أن ما يلفت النظر أن كوك حملت مهمتها على محمل الجد؛ فهي لم تؤلف كتابها من وراء مكتب، ولم تكتفِ بقراءة المصادر على قلّتها، بل إنّها تجشّمت مشاقّ السفر الى غير دولة ومدينة، فزارت تركيا ولبنان والكويت وسردينيا لتقابل هذه الشخصية أو تلك، ولتعاين مكاناً محدداً وتتنسّم روحه ما يمنح عملها قدراً كبيراً من الجدية والمصداقية.
وهي في كتابتها سيرة نظيرة زين الدين حرصت على وضعها في السياق الطبيعي، التاريخي والجغرافي، وانطلقت من العام الى الخاص. لذلك، قامت في الفصل الأول بعرض تاريخي متسلسل لحركة النسوية العربية المبكرة كما تمظهرت في: كتابة الرواية (عائشة التيمورية 1888)، تأليف الكتب (قاسم أمين 1899)، تأسيس الصحف والمجلات (الجنان لبطرس البستاني 1870)، المحاولات المبكرة لنزع الحجاب (خالدة أديب اديفار 1915 ونازك العابد بيهم 1920 وهدى شعراوي)، التظاهرة النسائية في مصر ضد إقصاء سعد زغلول عن مؤتمر فرساي 1919، وصولاً الى تأليف نظيرة زين الدين كتابيها آنفي الذكر.
ولعل أفضل تعبير عن هذه النهضة النسوية المبكرة هو إشارة الكاتبة الى أنه «مع نشوب الحرب العالمية الأولى كان هناك غالباً ثلاثون صحيفة مملوكة، محررة ومنشورة على أيدي نساء في القاهرة، بيروت، دمشق، وبغداد.» (ص6)
من الخلفية التاريخية تنتقل كوك الى الخلفية الأسرية لنظيرة، فترصد في الفصل الثاني نشأتها في ظل أب حضاري، مثقف، منفتح، هو سعيد بك زين الدين، وتأخذنا في رحلة تاريخية تتقاطع فيها السيرة الخاصة مع العامة، وتتناول: ولادته، دراسته، المناصب التي تقلّد، ثقافته، زواجه وأولاده، فتح بيته لتعليم الأولاد ومساعدة الناس، علاقاته النخبوية برجال الدين والدولة. ومن العلامات الفارقة في هذه الرحلة: تعيينه أول رئيس لمحكمة الاستئناف في بيروت، وقيامه في عام 1918 بفتح محاكمة جمال باشا ومساعديه، ونيله ميدالية الشرف لجهوده في هذا المجال. على أن مأثرته الكبرى تبقى احتضانه نظيرة، ودعمه لها، وتعليقه الآمال الكبيرة عليها.
هذه النشأة الأسرية الليبرالية تعززها خلفية تربوية مماثلة تتناولها كوك في الفصل الثالث من كتابها، فنتعرف الى المدارس والمعاهد التي أمّتها نظيرة، وهي مدارس راهبات وإرساليات بنت شخصيتها، وأكملت ما بدأه الأب، فعزّزت فيها مهارات التفكير الحر، والعقل النقدي، والجهر بما تعتقده الصواب. غير أن هذا الجو الليبرالي في البيت والمدرسة كان يقابله جو محافظ في الشارع ما جعلها تعيش بين عالمين مختلفين.
وإذ تورد كوك مقتطفات من الحوار الثقافي بين نظيرة وأبيها تحاول أن تردم فجوات هذا الحوار الموثّق بوصف متخيّل لوضعية المتحاورين يتناول الحركات والملامح والمقاعد والمكاتب. ونستنتج معها أن نظيرة مدينة للأب، والأسرة، ولجمال الدين الأفغاني ومحمد عبده وقاسم أمين، ولمعتقدها الدرزي الذي يُعلي سلطة العقل ويحترم المرأة.
لعل الحوارات التي انخرطت فيها زين الدين مع عدد من رجال الدين لا سيما القاضي الشيخ مصطفى الغلاييني شكّلت حافزاً مباشراً لها على وضع كتابها الأول «السفور والحجاب» بين 1927 و1928، وهو ما تتناوله كوك في الفصل الرابع، حيث تبدي نظيرة كفاءة عالية في الحوار تعكس قوة شخصيتها وفرادة تفسيرها للنص الديني، وتقوم بدحض أطروحة الشيخ وتحرّجه وضيق أفقه في معادلته بين السفور والشر، بواسطة الوقائع التاريخية والنص الديني ومقتبسات من كتابه نفسه، لتخلص الى أن بعض الشيوخ هم من يتحمّل مسؤولية حرمان المرأة من حقوقها لا الإسلام ولا الرجال. على أن اللافت للانتباه أن هذا الشيخ وسواه كانوا أبدوا تفهّماً لأطروحة نظيرة حتى إذا ما نشرتها على الملأ في كتاب قلبوا لها ظهر المجن، وجرّدوا عليها الحملات الشعواء.
سجالات نظيرة مع الشيوخ شكّلت المادة الأساسية لكتابها الذي أفردت له كوك الفصل الخامس، وأوردت مقاطع من تلك السجالات، وشذرات من ردود الفعل عليه، وأجزاء من مقابلات صحافية حوله. ويتبيّن من الفصل أن الحرية والمساواة هما الفكرتان المحوريّتان في «السفور والحجاب» تتفرّع عنهما أفكار ومقولات فرعية ناقشتها نظيرة وفنّدتها، لا سيما مقولة أن المرأة ناقصة عقلاً وديناً.
ولعل جرأتها في دفاعها عن المرأة، ونبرتها العالية الساخرة أحياناً، بالإضافة الى رواسب معينة، حدت بالشيخ الغلاييني الى الرد عليها في كتاب يشكّك فيه بأن تكون هي الكاتبة الحقيقية لكتابها، ويعكس حقداً دفيناً وفوقية وتناقضاً وارتباكاً وازدواجية وانتزاعاً للقول من سياقه... ممّا ستقوم نظيرة بتفنيده، بعد أقل من عام على كتاب الغلاييني، في كتاب آخر بعنوان «الفتاة والشيوخ»، وهو ما تتناوله كوك في الفصل السادس من كتابها؛ فتورد مقاطع من ردود نظيرة على عدد من الشيوخ لا سيما الغلاييني الذي ترد على نقده كتابها السابق بمئتي صفحة من كتابها الجديد. ونظيرة تستند في ردودها الى آراء سبق أن أدلى بها أصحابها، ونصوص دينية، وصفحات من كتابها الأول.
في مواجهة عدم نجاح الاستراتيجية التي اعتمدتها نظيرة في كتابيها، تروح كوك تتلمّس في الفصل السابع أسباب عدم النجاح، واستطراداً إخلاد نظيرة الى الصمت، فترجّح أن تكون السخرية، وتسمية الأشياء بأسمائها، ونقد عقم بعض المعاهد، والقدح، والعقلية الذكورية، والانتماء المذهبي لنظيرة هي من بين الأسباب التي أفشلت هذه الاستراتيجية، ناهيك بالمجتمع المحافظ الذي تخاطبه.
وبعد تناول كوك زواج نظيرة وشيخوختها، في الفصلين الثامن والتاسع ممّا يدخل في الحياة الشخصية، تصل الى نتائج تبرز أهمية تلك الرائدة، أبرزها أنها جسرت بين مرحلتين في تطور الفكر النسوي الإسلامي؛ مرحلة الكتابات ما قبل النسائية للمصلحين المصريين والسوريين في نهاية القرن التاسع عشر، ومرحلة الكتابات النسوية الإسلامية في نهاية القرن العشرين، وشكّلت الحلقة المفقودة بين نهايتي قرنين في تاريخ النسوية الإسلامية.
وعليه، تكون ميريام كوك رفعت غبناً تاريخيّاً عن رائدة شجاعة في الدفاع عن قضية المرأة، وقدّمت ما يستحق القراءة والتوقف طويلاً عنده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.