رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    وزير الموارد البشرية: 5% مستهدف البطالة بحلول 2030    السواحه: 15% مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    نائب أمير الشرقية يستقبل جمعية"ترابط" ويرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير الأحساء    الكهموس: المملكة جعلت مكافحة الفساد ركيزة أساسية لتحقيق رؤية 2030    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    المملكة ضيف شرف لمنطقة الشرق الأوسط في معرض «أرتيجانو إن فييرا» بإيطاليا    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    محفظة التصدير تتجاوز 30 مليار ريال وتقديرات الثروات التعدينية ترتفع إلى 2.5 تريليون ريال    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    هدنة لبنان.. انسحابات وإعادة انتشار    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    بدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين السعودية وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    هؤلاء هم المرجفون    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلمان زين الدين يقارب شهرزاد الرواية وشهريارها
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2011

المعنى النقدي بحره واسع، وشروطه معقدة، وإتقانه غاية تتسع حدودها في فضاء التجربة والخبرة والكفاءة، والفكر يتجدد مع كل فجر جديد. ومن هذه العبارات القليلة التي يتسع في مضمونها المعنى النقدي، نطلُّ على شهرزاد العصر وشهرياره، كما أحبَّ أن يسميهما الكاتب والناقد سلمان زين الدين في كتابيه: الأول، «شهرزاد والكلام المباح» وهو مقالات نقدية في ثمانٍ وثلاثين رواية نسوية، لثلاث وثلاثين رواية عربية. والثاني، «حين يروي شهريار» وهو مقالات نقدية لخمسين رواية كتبها خمسون روائياً عربياً، وقد سبق نشر هذه المقالات في الصحف اللبنانية والعربية... وصدر الكتابان عن الدار العربية للعلوم - ناشرون.
قدم لنا زين الدين في كتابيه، مادة أدبية ونقدية قيّمة، حين صال وجال في فضاء الرواية العربية، التي تشهد اليوم انتشاراً واسعاً في العالم العربي، وقد تناولها بكثير من التفسير والتأويل والكشف والتحليل والتقويم، من خلال نصوص متنوعة راوحت مواضيعها بين السياسة والوطنية والتاريخ والاجتماع والثقافة والحب والوجود والفلسفة والتناقضات النفسية والانسانية. كما أضاء الأدبين الأنثوي والذكوري في آنٍ واحد، مع إصراره أنه ليس بالضرورة أن تكون موضوعات النساء في رواياتهن أنثوية، أو موضوعات الذكور في رواياتهم ذكورية، « ثمة في الكتابين الكثير مما يتعدى هذا الفصل التعسفي بين الجنسين». ونستطيع القول: إن رحلة زين الدين الشاقة واللذيذة في روايات الكاتبات والكتّاب الذين انتقاهم من مختلف أنحاء الوطن العربي، قد منحته الخبرة العميقة والنظرة الثاقبة، مؤكداً أن الحركة الأدبية والإبداعية تتخطى الزمن ولا تخضع له، فهو يرى أن «ما كتب في الماضي، وما يكتب في الحاضر من نقد روائي يمكن أن يصلح للمستقبل». ومادة زين الدين النقدية متفلّتة من النقد الأكاديمي المدجج من وجهة نظره، بالنظريات والمناهج النقدية التي، «تقتل روح النص، وتمسخ جسده، وتحوله إلى بيانات إحصائية ورسوم ما أنزل الله بها من سلطان....». وأجد أن هذا الحكم على النقد المنهجي جائر نسبياً، فالنقد الأكاديمي الحق ليس بعيدأ من المنهج الذي اتبعه زين الدين في قراءاته ومقالاته النقدية الغنية. فالكتابة الإبداعية طريقها الأسلوب الأدبي الذي يعتمد الذوق والموهبة والدراسة والخبرة، وعلى هذا الأساس نجد أن العمل النقدي الأدبي فن قد يصل إلى مستوى الإبداع حين يكشف عن أسرار الجمال والقبح فيه، فالناقد يُحاسِب لا للتقليل من درجة إبداع الكاتب أو معاداته، بل لإغناء النص الأدبي، حتى يصبح أكثر نضوجاً، وكي لا يتحول الناقد إلى مؤدٍ أو ناقل أو مجرد قارئ يلخص العمل... وليس هناك فارق بين النقد المنهجي الأكاديمي والنقد الصحفي طالما أن المادة المنقودة والمقروءة تنتمي إلى اتجاه من الاتجاهات الأدبية.
يرى زين الدين أن شهريار الأسطورة مارس سلطة الفعل، بينما مارست شهرزاد سلطة الكلام، وهذا بالنسبة إليه يقيم توازناً عادلاً بين سلطتين في رسالة مبطنة منه للصراع الدائر بين الرجل والمرأة. ويؤكد أن إطلاق تسمية شهريار على الروائيين، وشهرزاد على الروائيات كان من قبيل التوسع في التجوُّز، فليس أي منهم شهريار، كما ليست أي منهن شهرزاد، وفي الوقت نفسه لا ينفي أن في كلٍ منا شيئاً من شهريار وشيئاً من شهرزاد، كما يرى أننا نكون أقرب إلى إنسانيتنا حين «يكبر فينا حجم «شهرزاد» ويصغر حجم «شهريار» لا سيما في بعده المرضي».
أثبت زين الدين مقدرته على التوغل في بواطن الروايات ومضامينها وقراءة ما بين سطورها والإضاءة على الأبعاد النفسية والعاطفية والفكرية لكتّابها وشخصياتها، فنجده في رواية «العصفور الأول» للكاتبة العمانية أزهار أحمد، قد تبين الحالة النفسية القلقة والمضطربة لشخصيتها الأساسية وغرابة أطوارها من خلال انقطاعها عن الواقع وعيشها فصاماً داخلياً. كما سبر أغوار الكاتبة نفسها، مرجحاً أنها أرادت أن تقول إن التجربة القاسية شرط للإبداع. وتساءل: «هل من الضروري أن يُجنّ الكاتب ليكون كاتباً»... أما في رواية «صخرة طانيوس» لأمين معلوف، فقد استنبط زين الدين من أحداثها تاريخ مرحلة زمنية صورت الأحوال الاجتماعية والسياسية للمجتمع اللبناني، من خلال صراع المشايخ والفلاحين، وتجاذب السلطة ورجال الدين والمال. فاتخذ زين الدين من الرواية عبرة، فوجّه في نهايتها رسالة إصلاحية توجيهية إلى اللبنانيين بهدف إنارة أنفاق الظلام، كي يتحدوا ويأخذوا عبرة من التاريخ ويعملوا جاهدين لوأد الفتنة وأن لا يسمحوا للأصابع الأجنبية العبث بهم... ثم وجّه كلامه مخاطباً أمين معلوف قائلاً: «وفي الختام، شكراً أمين معلوف، فالرسالة وصلت»... ثم خرج زين الدين من البعدين النفسي والتاريخي ودخل إلى البعد الوطني، من خلال كتاب «أحلام بالحرية» وهو السيرة الذاتية للفلسطينية عائشة عودة، فتفاعل معها وتلمس في كتابها طريقاً كي يعبّر عن عمق رؤيته وروحه الوطنية وحسه بالقضية الفلسطينية فقال: «عندما يكون السجان هو المحتل والسجين هو صاحب الأرض والحق تغدو الكتابة فعلاً من أفعال المقاومة، ويصبح سرد السيرة واجباً وطنياً يسهم في تحصين الممانعة لدى الشعب». ورأى أن كتاب «أحلام بالحرية» مرآة لصمود المرأة الفلسطينية، وفضيحة أخلاقية للمحتل المعتدي، ثم قرر أن سيرة عائشة عودة في كتابها «أحلام بالحرية» هو نص روائي أكثر مما هو سيرة ذاتية، وذلك بسبب ترجحه بين الوقائع والذكريات والأحلام، والتنقل بين الداخل والخارج والمزاوجة بين السرد والحوار، والتوقف عند التفاصيل والجزيئات، كل ذلك شكّل عند زين الدين مادة متكاملة لتسميتها رواية، فاتخذ قراره واعتبرها رواية وضمها إلى كتابه... وعلى البعد الأخلاقي، أطلّ زين الدين من خلال رواية «شرفة العار» للكاتب الأردني – الفلسطيني إبراهيم نصر الله، فانتقد العقلية القبلية الذكورية، التي تظلم المرأة وتجعلها ضحية مجتمع لا يزال يعيش في جاهليته «فكأننا إزاء طبعة منقحة من «وأد البنات».
أما الناحية الشكلية في العمل النقدي عند زين الدين، فقد لاقت منه تركيزاً لافتاً ومختلفاً. فنجد أن العملية النقدية قد تحولت عنده في رواية الكاتب الأردني جمال ناجي «عندما تشيخ الذئاب» إلى عملية حسابية، فتكلم عن المستوى الكمي والمستوى النوعي، ففّرق بين حضور الشخصيات الرئيسية والشخصيات الثانوية بنسب مئوية، منها ما تراوح نسبته بين 21 و23 في المئة بالنسبة إلى الشخصيات الرئيسة، «فيما تطل شخصيتا رباح الوجيه وبكر الطايل بوتيرة سبع وحدات لكل منهما، أي ما نسبته حوالى 15 في المئة».
أظهر زين الدين من خلال مقالاته تميزاً في أسلوبه ومقدرة لغوية اتسمت بالحيوية والعمق والخبرة، وسلاسة في اختيار العبارة إضافة إلى جمال المعنى ... وخير دليل على ذلك ما جاء في مقدمة مقالته عن رواية «فوضى الحواس» للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي: «أن تكون الحياة موضوعاً روائياً فهذا أمر نقع عليه في روايات كثيرة. أما أن تكون الكتابة موضوعاً للرواية فهذا أمر نادر الحصول».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.