لا يختلف اثنان على المضار الصحية الفاتكة الناجمة عن تدخين «الشيشة» بصحة ممارسيها، إلا أن من يجدون في تناولها نوعاً من المزاج واعتداله، لا يتوانون عن الاهتمام بمصدر ضبط مزاجهم. فما بين التفنن بنوعية الشيشة إلى أدق الأمور في جانب الحفاظ عليها، يبرز جلياً أن صيانة «الشيشة» ليس عملاً مستنكراً، الأمر الذي جعل من محال تصليح «ليات الشيشة» متراصة مثلها مثل أي أماكن صيانة أخرى لجذب الباحثين عن «اللياتي». فعلى الزاوية المطلة من سوق اليمنيين على جسر الملك فهد في شارع الستين حيث تنتشر محال تصليح وصيانة ليات الشيشة، جالت «الحياة» على تلك المحال، وفيها وجدت رجلاً أخذ منه العمر مأخذه، يدعى حيدر محمود، أكد أن مهنة تصليح الليات، لها أصولها بل وأسرارها (قالها ضاحكاً). واسترجع محمود الشريط البانورامي لذاكرته مع المهنة التي انغمس في العمل بها قبل أكثر من نصف قرن من الزمان، منذ أن كان طفلاً يساند والده في محله المختص بالمهنة ذاتها في مدينة «الحديدة» باليمن السعيد. ويتابع: «لم تعترض مهمة تصليح الليات طريق حياتي صدفة، فهي مهنة جدي قبل أن تكون مهنة أبي لأجد نفسي «لياتيٍ» كابراً عن كابر». ووصف حيدر الطلب على تصليح الليات في الحجاز (يعني السعودية) ب «الكبير». وقال: «منذ 20 عاماً وأنا أعمل في هذا المجال الذي تركه الكثير لصعوبته، إضافة إلى ترديد الناس الدائم على مسامعهم عبارة «واعيباه» في دلالة واضحة على رفض المجتمع -كما يقول السعودي واليمني- لهذه المهنة على رغم القاعدة العريضة من الزبائن الباحثين عن «اللياتي». وعلى رغم إفادته أن أعلى سعر لتصليح «اللي» لا يتجاوز ال30 ريالاً، اعتبر محمود تصليح الليات مهنة مقبولة من حيث الدخل المادي الذي تدره على ممارسها. وفي محله الذي تزاحمه فيه «ليات الشيشة»، عاد (وهو متكئ على كرسيه يلف الجلد على سلك النحاس المبروم حول ليات الشيشة العدنية العريقة)، إلى الوراء يحكي عن مراحل تطور الشيشة منذ تلك المصنوعة من الطين إلى المنتجة حديثاً، مبيناً أن أوائل «الشيش» التي استعملت قديماً في اليمن تسمى «الرشبة» ومع تقدم الزمن ومروره تطورت حتى وصلت لشكلها الحالي. وعلى مقربة من محل اليمني الخمسيني، قال صاحب محل بجواره يدعى عبده (وقد جاوز الخمسين هو الآخر)، تحدثت إليه «الحياة» وهو منهمك في صيانة «لي»: «تعلمت المهنة منذ ما يقرب من 40 عاماً مضت، لم يبرح عمري حينها ال11 عاماً على أيدي معلمين عدة في اليمن»، ومضى يسترسل في كشف جزء من أسرار المهنة «يستخدم في صناعة الليات الأصلية السلك النحاسي المبروم والجلد اليمني والجلد السوري والممصات، إضافة إلى الغراء والخيط القطني والقماش الذي يغلب عليه اللون الأحمر». وعلى رغم إجماع الأطباء في أنحاء المعمورة كافة على مضار الشيشة صحياً، إلا أن عبده يؤكد أن هناك أنواعاً من الليات وصفها ب «الرديئة» تنتج وتباع بكثرة، تفضي إلى حدوث أمراض صدرية فتاكة، إذ تصنع من الحديد المبروم وتلف بالجلد الصناعي ومع مرور الزمن والحرارة فإنها تتآكل من الداخل وتطير رواسبها أثناء سحب «الأنفاس» إلى داخل الصدر ما يتسبب في أمراض وعواقب وخيمة. وعن صنع «لي المعسل» ومقاساته، أشار عبده إلى أنه يتراوح ما بين أربعة إلى ستة أمتار بحسب الطلب، ويكون بداخله «زنبرك» (سوستة) تختلف مقاساتها باختلاف رغبات الزبائن، ويسترسل: «أصب المادة داخل الشيشة للتأكد من عدم وجود «تنسيم» (تسرب) ثم اتبعها بعد ذلك ب «المسكتة» من أجل تغيير طعم «قلب» الشيشة، ثم تثبيت الجزء الأوسط منها الذي يسمى «تنزيلة» بواسطة نفس المادة قبل تشميعها (أي تغطيتها بمادة الشمع) وتسخين أطرافها بالنار كي تلصق جيداً». وحول الطريقة المثلى لتنظيف الشيشة، يفيد خبير الشيشة اليمني أنه يستخدم ماء النار لتنظيف الأماكن الصدئة في المستعملة. وفي محل ثالث، يقول رمضان عبدالله: «دأبت مقاهي جدة الشعبية على التردد الدائم على متجري لاقتناء الجديد والأصلي من منتجات الشيش». ولمعرفة فئات الزبائن الذين يترددون على المحل، أبان أن الأعمار تتراوح ما بين 23 و70 عاماً، مؤكداً أن زبائنه من الجنسين مع تفوق ذكوري واضح في ارتياد المحل.