المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الربيعة: تحديد مدة التراخيص الصناعية بثلاث سنوات
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2011

كشف وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة المدير العام لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) الدكتور توفيق الربيعة، أن الوزارة قررت تحديد مدة التراخيص الصناعية بثلاث سنوات، بعد أن كانت تلك التراخيص ليس لها فترة انتهاء.
وأكد الربيعة ل «الحياة» على هامش استضافة غرفة جدة فعاليات اللقاء المفتوح الأول للصناعيين، أمس، أنه يتم العمل حالياً على توفير البينة التحتية للمناطق الصناعية بشكل جدي، مشيراً إلى أن هذه من الأساسيات التي يجب توافرها في جميع المناطق الصناعية.
وقال إن المرحلة الثالثة للمنطقة الصناعية في جدة التي تبلغ مساحتها 20 مليون متر تم إعادة تخطيطها بالاتفاق مع شركات متخصصة عدة، وسيتم الانتهاء من المخططات للمرحلة الثالثة خلال ستة أشهر، وخلال سنة سيتم تخصيص الأراضي داخل المنطقة الصناعية في المرحلة الثالثة.
وحول سعر تخصيص الأراضي والبالغ 50 ريالاً والذي اعترض على قيمته الكثير من الصناعيين، أكد الربيعة أن سعر تخصيص الأراضي في المرحلة الثالثة لم يحدد إلى الآن، وسيكون أقل من 50 ريالاً.
وأوضح رئيس اللجنة الصناعية بغرفة جدة عبد العزيز بن ناصر السريع خلال اللقاء، أن من بين المواضيع التي يطرحها هذا اللقاء في ظل تواجد عدد من المسؤولين في القطاعات ذات العلاقة بالأنشطة الصناعية ارتفاع التعرفة الكهربائية على المصانع، وتأثير ذلك على الصناعة الوطنية وبخاصة المصانع الصغيرة والمتوسطة ونقص الأراضي الصناعية بمحافظة جدة وأهمية توفيرها لاستيعاب الصناعات الجديدة وتبسيط الإجراءات الحكومية الخاصة بالصناعة، وإنشاء معهد تدريب صناعي خاص بالمدينة الصناعية، وطرح مثل هذه المواضيع يصب في رسالة اللجنة، وهي أن تكون المحرك الأساسي لدفع عجلة نمو القطاع الصناعي بمحافظة جدة ومساعدة القطاع على حل مشكلاته، وتجاوز العقبات والصعوبات التي تواجهه وزيادة جذب الاستثمارات الصناعية.
وأكد السريع مضي اللجنة في تحقيق رؤيتها المتمثلة في بذل أقصى جهدها لتشجيع حدوث تغيير إيجابي ملحوظ على القطاع الصناعي والعمل على إظهار الفرص التي يمكن من خلالها خدمة القطاع الصناعي وتحويل هذه الفرصة إلى واقع ملموس والتعاون مع الهيئات والمؤسسات ذات العلاقة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي والاستفادة من خبراتها وتجاربها.
وأشار إلى أن قرار تحديد فترة الثلاث سنوات للتراخيص الصناعية جيد ويصب في المصلحة العامة، إذ إن بعض المصانع لم يكن هناك أي معلومات عنها سواء كانت تنتج أم مغلقة وهو سيساعد على جمع المعلومات الصحيحة عن المصانع وهي فكرة جيدة.
ووفق إحصاءات وتقارير وزارة التجارة والصناعة والجهات المعنية بلغ عدد المصانع في السعودية 4600 مصنع، بإجمالي رؤوس أموال تصل ل 404 بلايين ريال، وزاد عدد العاملين بها إلى أكثر من 528 ألف موظف وعامل، وتوزعت هذه المصانع على مختلف النشاطات الصناعية، بعد أن كان عدد المصانع في المملكة 199 مصنعاً في العام 1399ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.