جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألم الصورة ووهج الإبداع: محمد أنقار والمسار المزدوج
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 2018

كان غاستون باشلار يجلس فوق كرسيه الخشبي، ينصت إلى المذياع بافتتان معبراً عن فرحته الكبرى باختراع المذياع، وما يحمله من مؤانسة وإمكانات هائلة من أجل فك العزلة، والخروج من الغرفة الضيقة المحاصرة بالكتب والمفاهيم الإبستمولوجية.
إن احتفاء غاستون باشلار بالصوت، يقابله قدرة هذا الأخير على تقويض الزمن، وبعثه من جديد. فالعصر الذي يحكمنا هو عصر الصورة، في الوقت الذي غدا فيه العالم قرية صغيرة، تمكنت الصورة عبر وسائل الميديا من السيطرة على العالم عبر التسطيح والتعميم، وغدا الإنسان مستهلكاً لهذه الصور الزائفة دون تفكير أو تأمل، وهو ما عبر عنه الفيلسوف جيل دولوز في كتابه «الصورة»، وبيير بورديو في حديثه عن الصورة الإعلامية، وجان بودريار في حديثه عن الصور المنتجة للأخيلة المضللة. إن محمد أنقار غير معني بهذه الصور، لأن تفكيره منصب على الصور التي تتجه نحو الخلود، ونحو الحقيقة الإنسانية وليس نحو الوهم والزيف والصور السردية (الروائية، القصصية، المسرحية، المقامية....) انطلاقا من كتبه: «بناء الصورة في الرواية الاستعمارية: صورة المغرب في الرواية الإسبانية» (1994)، و «بلاغة النص المسرحي» (1996)، و «قصص الأطفال في المغرب» (1998)، و «صورة عطيل» (1999)، و «ظمأ الروح: أو بلاغة السمات في رواية «نقطة النور» لبهاء طاهر» (2008) تحمل هذا الطموح الجمالي، لأنها تستند في شكل أساسي إلى القيم الفنية الرفيعة، وإلى الخصال الإنسانية النبيلة.
ما الذي كان سيقوله صاحب القطيعة الإبستمولوجية عن زمن الصورة لو كان بيننا؟
هذا السؤال المحرج، نجد إجابته لدى رجل اختار أن ينقل الاهتمام بفتنة الصورة من مجال الصورة الفوتوغرافية والسينمائية والتشكيلية البصرية إلى مجال الصورة السردية، لا يرتبط الأمر بالصورة الشعرية الطافحة بمرجعياتها البلاغية في الدرس النقدي العربي، بل بتصور مخصوص هو نتاج رؤية متفردة تتغيا الانفتاح على السرود بمختلف أنواعها، وعلى الرواية بوصفها جنساً أدبياً له مكوناته وسماته. تطلبت غواية الصورة الروائية من محمد أنقار أكثر من نصف العمر وفاء وإخلاصاً لهذا الاجتهاد النقدي، والاشتغال الرصين على نماذج روائية متعددة لا تستجيب لمعيار الصورة في شكل انعكاسي ومحاكاتي، بل تنتج عن طواعية صورها الخاصة، لتكشف بعد جهد مضن معيارية هذه الآلية التحليلية، ونجاعة الصورة السردية، وقدرتها على كشف الطاقة البلاغية، والتعبيرية والعوالم التخييلية ومكوناتها السردية.
لقد عمل هذا الرجل في صمت من أجل صياغة اجتهاد نقدي ببصمة مغربية عربية، بوصفها إجابة عن إشكالية الاغتراب المنهجي، وتكرار المناهج الغربية دون تفكير أو تحليل. لقد أخلص صاحب» بناء الصورة في الرواية الاستعمارية» لهذا الاجتهاد، ومنحه حبه الكبير ووقته الثمين، اختار أن يهب حياته لمبحث نقدي لم يقدر له الخروج إلى العالم إلا في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، فيما تظل دراسات جامعية مختلفة تثبت نجاعة هذا المعيار حبيسة رفوف المكتبات الجامعية.
وإذا كانت جميع الأجناس الأدبية تشترك في قيامها على التصوير، سواء أتعلق الأمر بالشعر أم النثر، فإن لكل جنس خصائصه التصويرية التي تسهم في تحديد الخصائص التجنيسية للعمل الأدبي، ولا ربما كان بإمكاننا القول إن التصوير لا يغدو أن يكون مكوناً واحداً من مكونات جمالية تتخلل بنية الجنس الأدبي، ولا يرقى إلى أن يشكل أداة نقدية مستقلة في سؤال التجنيس. غير أن النظر إلى التصوير الأدبي من حيث كونه مرتكزاً من مرتكزات العملية التجنيسية يخفي نزوعاً نقدياً يذهب إلى ضرورة التمييز بين أصنافه، تمييزاً يقوم على استشراف مسبق لبلاغتها النوعية. تقوم الصورة في الشعر على عدد من الومضات التصويرية المتفرقة بين أبيات القصيدة بينما الصورة في الرواية على نوع من التصوير الممتد عبر لحظات متتابعة.
لا يحمل محمد أنقار بهجة الصورةِ في قلبه فقط، بل يحمل في الوقت ذاته ألمها وهواجسها، وهو المفتون بها في نصوص سردية مبهرة لكل من: همنجواي، وكويتزي، وأورهان باموق، ونجيب محفوظ، بهاء طاهر..
إن ألم الصورة يسبب للمهووس بها تعبا لا ينتهي؛ لأنه دائم التفكير فيها، وكأنها قدره الذي كان ينتظره، وهو يجلس في مكتبه يحدق في الصورة الفوتوغرافية السبعينية لنجيب محفوظ. هو نفسه لا يدري كيف تسرب هذا الألم النقدي إلى ذائقته الإبداعية، وتحكم في تكوين نصوصه القصصية: «زمن عبد الحليم» (1994)، و «المؤنس العليل»(2003)، و «الأخرس» (2005)، و «البحث عن فريد الأطرش» (2012)، و «يا مسافر وحدك» (2014)، وفيما بعد في نصوصه الروائية: «المصري»(2003)، و»باريو مالقه»(2007)، و»شيخ الرماية»(2012)، والمسرحية: «الببوش أو أكلة الحلزون» (2010)، وقصص الأطفال: «الكتكوت اليومي»، و «الهاتف له ذراعان» و «حلم الأرجوحة» (2006)، وصورة حياة: «التركي الذي طار بالدراجة» (2000). ففي الوقت الذي تسببت فيه الصورة كأداة معيارية في ألم نقدي لمحمد أنقار استطاعت هذه الصورة أن تجعل من إبداعاته السردية ذات نفس خاص وعوالم تخييلية رحبة وإيقاع مخصوص، ما جعل من هذه الأعمال محط تقدير نقدي كبير في المغرب والعالم العربي. لا تمكن قراءة مسار هذا الرجل الذي فضل الإخلاص للعلم وللإبداع بعيداً من الأضواء وبعيداً من البهرجة والتضليل إلا في ضوء هذا المسار المزدوج «النقد والإبداع». لكن الافتتان بالصورة وألمها وبوهجها هو ما يوحد هذا المسار الطافح بالجمال والقيم الإنسانية الرفيعة.
فلم يكن صاحب «المصري» مسكوناً برؤى نقدية جاهزة، بقدر ما كان مهووسا بقدرة الصورة على كشف هذا الأثر الإنساني الذي تحمله السرود العالمية الخالدة. نحن هنا أيها الأب الروحي الحنون والصديق الأعز بالقرب منك ننصت لك، ونساجلك بقوة وبود، فما يوحدنا دائماً هو الحب الذي لا يشيخ أبداً. محمد أنقار الشاب في قلوبنا، ستظل رمزاً للقيم الرفيعة التي تعلمناها جميعاً منك، ولك منا باقة ورد بألوان صورك النقدية والإبداعية. والسلام على روحه والسكينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.