أسعد طه مخرج وصحافي ومنتج مصري، شارك في تغطية حروب يوغوسلافيا، الشيشان، الكونغو، جنوب السودان، الصومال، العراق، الحرب الأهلية في ألبانيا، وتنّقل في مناطق أزمات دولية كثيرة ليقدم صورة للإعلامي العربي الجديد، وهو اشتهر بإعداد وثائقيات تقصّي الحقائق في سلسلة «نقطة ساخنة» و «يحكى أن» اللتين عرضتهما فضائية «الجزيرة» على مدى سنوات. لطالما شغف طه بعبارة «لماذا هنا وليس هناك؟»، يقول في حواره مع «الحياة». «هذه كلمات أحب أن أرددها دائماً، وربما ليس من قبيل المصادفة أنه بعد ثورة 25 يناير بثت قناة «دريم» المصرية حلقة لي عن الثورة البرتقالية في أوكرانيا، وكنت أتساءل فيها بالعبارات ذاتها». وعن سبب تقديمه أعماله ل «الجزيرة» فقط، يقول: «هناك أسباب عدة أولها يكمن في أن سقف الحرية فيها أعلى من غيرها بكثير، ومجال اهتماماتها أوسع. وهذا يتوافق مع ميولي وفكرتي وتصوراتي عن اكتشاف الآخر». ويقول طه مفسراً نظرته الى الفيلم الوثائقي الذي يرنو إليه من خلال عمله في «هوت سبوت فيلمز»: «هذا الفيلم لم يأخذ حقه من المشاهدة عند المؤسسات، وهي لا ترصد مبالغ معقولة لدعم فكرته، فإذا كانت قادرة على شراء وثائقي مدبلج بألفي دولار، فلماذا تدفع خمسين ألفاً في انتاجه؟». وفي ما يخص الفيلم الوثائقي العربي تحديداً، يقول طه: «أطمح إلى تقديمه برؤيا عربية موجهة إلى الشخصية العربية. فمن المضحك، مثلاً، أن بعض القنوات العربية تبث أفلاماً مدبلجة عن الاسلام يمكن أن ننتجها نحن، وهذه نقطة مهمة يمكن تجاوزها من خلال انتاج أفلام برؤيا عربية تطمح الى العالمية». وبعدما قدّم أخيراً «منتهى الثورة» الذي تحدث عن ثورة 25 يناير المصرية، وما إذا كانت هناك مشاريع في جعبته عن الثورات العربية الأخرى، يقول: «ليس بالضرورة في ما يخص الحراك العربي، فهو لم يصل إلى مستوى الثورة، وإن كنت أجد نفسي من أنصار المنطقة المغاربية، ذلك أن المغرب العربي عانى ظلم المشرق الذي لم يهتم اعلامياً به، ودائماً كانت مصر ولبنان والسودان في صدارة توجهاته الاعلامية». أما لماذا يحتل المغرب العربي حيزاً كبيراً من تفكير طه، فيقول: «هناك حراك مميز وخصوصية أتابعها عن كثب، تدفع بي إلى التمني للذهاب إلى المغرب لأعرف ماذا يدور هناك». ويضيف: «نحن بحاجة لأن نعرف أكثر، فعندما تكون الأحداث ساخنة نندفع باتجاهها أكثر، وبعد أن تبرد يخفت اهتمامنا بها. هناك شبه انتكاسة في تونس وشبه انتكاسة في مصر، وكما تقلد الشعوب بعضها، تقوم الحكومات أيضاً بتقليد بعضها بعضاً». وعما إذا كان ممكناً أن تقلد الشعوب العربية بعضها بعضاً لو لم تكن هناك ثورة في وسائل الاتصالات، يقول طه: «ربما ليس بهذا الزخم الذي نشهده الآن، فهي قبل أن تنتهي في تونس ابتدأت في مصر. من هنا أعتقد أن مواقع التواصل الاجتماعي ساعدت كثيراً، ولكن لا يمكن تعليق هذه الانجازات عليها وحدها، فهناك كبت وظلم واضطهاد الى درجة أنني أدهش من فكرة أن هذه الثورات يخطط لها من الخارج، فهل شعوبنا تعيش في رغد ونعيم الى درجة أنه ما من داع للثورة حتى تنتظر حدوثها من الخارج؟». ويشدد صاحب «منتهى الثورة» على أنه يجب أن نرى الأشياء بحجمها الطبيعي، فأثناء الثورة المصرية قطع الأنترنت، وتمكنت الجماهير من مواصلة ثورتها من خلال اشارات خاصة بها». ويقول: «أريد أن أنتصر لفكرة الفيلم الوثائقي، وأظن أن توثيق ما يجري هو قوة عظيمة ليست بحاجة إلى تزيين، وأتمنى على التجارب الشابة أن توثق لها توثيقاً مهنياً حتى تستفيد الأجيال المقبلة منها، فمهم جداً أن نعرف كيف قبل الشعب الليبي مثلاً أن يحكم 42 عاماً بهذا المقدار من التفاهة؟ وأظن أن التوثيق هنا يجب أن يلعب دور الفزّاعة، فعندما حدثت الفتنة الطائفية في امبابة كان يتوجب استرجاع بعض الأجزاء الجميلة التي حدثت إبان الثورة حتى تفكر بها جموع الناس من أجل العودة إلى أخلاق ميدان التحرير، وقد حضرت صلاة الجمعة في هذا الميدان أثناء العمل على «منتهى الثورة»، وفوجئت بإمام الصلاة يقول للمصلّين بأن ينتبهوا للمنصات العالية التي سيصلّي عليها المسيحيون». ويضيف: «من المهم بالطبع توثيق جرائم الأنظمة حتى تشكل استشرافاً للمستقبل، بالتالي يجب على الفيلم الوثائقي أن يشارك في هذا التوثيق. فالثورة التي تجري ليست ضد الحاكم فقط، بل هي ضدنا حتى نغير مواقفنا، فإذا كان في بعضنا شيء من أخلاق أي طاغية، فإن المطلوب هو مراجعة هذه الأخلاق حتى في مرحلة ما بعد الثورة. صحيح أن الاعلام ساهم في التغيير، لكنه هو نفسه سيتغير، والثورة ستؤثر فيه، ولن يعود يكتفي بإسقاط أنظمة ظالمة، بل سيؤثر في جملة المنظومات السائدة القائمة، ليس في الشهور المقبلة فحسب، ولكن في السنوات المقبلة أيضاً».