اليوم الوطني ذكرى تتجدد وحلم يتحقق    "الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    وزير الاتصالات: بدعم ولي العهد.. المملكة تقود أعظم قصة في القرن ال 21 في الشمولية وتمكين المرأة    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    فأر يجبر طائرة على الهبوط    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    يوم مجيد لوطن جميل    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«صناعة» الوجوه في الصور الرقمية
نشر في الحياة يوم 29 - 05 - 2011

صورة الذات والحلم، نقيضان يجمعهما إطار واحد. لم تعد المسافة الفاصلة بينهما طويلة. بضع خطوات رقمية تكفي لإنجاز المهمة، رغم أن الأصل لا يشبه النتيجة المعدّلة «النظيفة». الحقيقة تتجمّل، بفعل تكنولوجيا التحرير الرقمي للصور، أو ما يُعرف بال «فوتوشوب». البعض، في المقابل، يعتبرها مزيفة. بوسعها أن تجلب الرضى عن النفس، إنما بوسعها أيضاً أن تشوّه الحقيقة. يتوقف ذلك على وجهة الاستخدام.
والواقع أن تقنية التحرير الرقمي للصور، التي تتطور يوماً بعد يوم، باتت من ضرورات التصوير الفوتوغرافي. شاعت حتى صارت من المسلَّمات. لم تعد عنصراً طارئاً على المهنة، بل يتعاطى معها مصورون كثيرون على أنها واجب يؤدونه من غير الرجوع إلى أصحاب الشأن.
وجوه، خلفيات، أقنعة، مواقع جغرافية، صور طبيعية، كلها دخلت على «الحرفة». لم يعد التصوير مهنة. صار صناعة، مؤثراً تجارياً، بورصة في فسيفساء التعديل والتجميل، والتقصير والتطويل، والتنحيف و «النفخ»! أما التقنية، فتتفاوت بين المهارة اليدوية والأوتوماتيكية. الأولى ينتج عنها «النوع»، فيما تتميّز الثانية بقدرتها على الإنتاج. بمعنى أدقّ، تنتج «الكمّ»، إذ تقوم على الفلاتر الرقمية.
ولا يعد التعديل في الصور جديداً بالكامل على المصورين المحترفين. فقبل بروز التصوير الرقمي (ديجيتال)، كان بعضهم يستعين بفلاتر يدوية، تُوضع في العدسة لتنقية الصورة من الشوائب. ومع ازدياد الحاجة الى تنقية الصور، إستخدم البعض الريشة لتلوين بثور في الوجه، مثلاً، في «النيغاتيف» قبل طباعته. ريشة صغيرة، بحجم الشعرة، تلوّن الموقع المحدد، لتخرج الصورة طبيعية، إنما خالية من الشوائب.
وشهد العام 2000 ثورة نوعية في عالم التصوير وتنقية الصور، بالتزامن مع شيوع استخدام الكاميرا الرقمية، إلى جانب برامج التحرير الرقمي للصور. كانت الأدوات الرقمية في تلك البرامج تتكفل بمهمة تلوين الشوائب ومحوها، أو إضافة تفاصيل إلى الوجوه والخلفيات، إلى أن طوّر التقنيون فلاتر متخصصة، تضاف إلى البرنامج، ما يسهل تنقية الصور أو حتى محو ملامحها.
من يسأل عن هذا العالم، يتيه بين الأسماء والمهارات. يرفض المحترفون استخدام الفلاتر، بل يعتبرون الظن باستخدامها «تهمة». يميزون بين صناعة الصورة والإتّجار بها. المحترف، من وجهة نظرهم، هو القادر على حماية التضاريس والملامح، أي إبقاء الشيء على ما هو عليه. ولا تعدو العملية، في رأيهم، إخفاء العيوب. الحفاظ على الذات في الصورة مهمة أساسية، منعاً لتكرار الوجوه نفسها على سائر «أوراق» الصور. خصوصية الوجوه هدف يستحق الحفاظ عليه. هي بصمات، انطباعات شخصية، مضمون يولد الارتياح، أو قُل مرآة لوجه واحد بأبعاد متعددة.
على المقلب الآخر نرى في استوديوات التصوير، بل وفي المجموعات الشخصية لأفراد، وجوهاً متشابهة. زخارف. أقنعة ملصقة فوق الوجوه، وتفاصيل «جمالية» مضافة وراءها. لا المكان يشبه الواقع، ولا الزمان يتخطّى الأمس. في الخلفية، أحياناً، هروب من طبقة اجتماعية. الأزقة التي يتحدر منها الشخص في الصورة، تأفل. يتحول المكان إلى باريس، لندن، أو قصر أسطوري في قصة للأطفال. وفي واجهة الصورة، الشخص نفسه هارباً من عمره الحقيقي. يعود إلى الأمس، إلى شباب فشل في توقيفه. لا الملامح تشبه الحقيقة. ولا آثار الزمن تحفر خيباتها. صور مزورة؟ التزوير كلمة نسبية، تختلف من عين إلى أخرى. لكن المؤكد أن الصورة «المفلترة» انقلاب على التاريخ والجغرافيا، وذلك كله، بكبسة زرّ.
لا تتعدى عملية «التزوير» ثواني معدودة. يُحدّد الوجه بكبسة زر. ويتولى المهمة فلتر مدخل على الكومبيوتر. «كوداك» أو «بورتريه»، لا فارق. هي الفلاتر الأكثر شيوعاً. صممتها الشركات لتسهيل العمل، لا لتزوير الحقائق وتغيير الملامح أو محوها. بعض الفنيين يسيء استخدامها، إرضاء لرفض الذات. يطلب الكومبيوتر تحديد مستوى التعديل في الملامح. تتراوح المستويات بين واحد في المئة ومئة في المئة. يختار المحرر ما يناسب آثار الزمن على الوجه، بل ما يرضي النّفس عن نفسها أمام مجتمع «فايسبوك». أحياناً تُمحى التفاصيل. تتلاشى. تتشابه مع أخرى، أو تُضاف تفاصيل تفرضها الضرورات الإعلانية.
بالأمس، خرجت أصوات منددة بعارضة أزياء أجنبية أضافت بعض التضاريس الى جسدها ال «أنوروكسيك» (جسد الشخص المعتلّ بقلة الأكل) لضرورات إعلانية. وكل يوم، نصادف وجوهاً متبدلة. محررة رقمياً. خضعت لعملية تجميل رمزي على ورقة. وجوه عكست أمنياتها. رغبت بصورة مختلفة. لكنها أوجدت مسافة بين الذات والمتخيل. غطت النقائص والعيوب الجسدية، وستّرت عيوباً نفسية تراوح بين الشعور بالنقص، والقصور. ظهرت بقناع يشبه ذاتاً تمنتها لنفسها. أعلنت عن هوية جديدة، ربما تقربها من رأي عام يفضّل التجميل على التعديل. هو انفصام بين ماض تهرب منه، ومستقبل تطمح اليه. انشقاق، ما كان ليتحقق، لولا تحوير تجاري متعمّد، أساء.
النفس أمّارة بالتحوير؟ هذا يحتمل نقاشات كثيرة، لكن الواقع أن الفلتر الرقمي بات متداوَلاً بإفراط .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.