مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكايات تتناسل في رواية «هنا الوردة»
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 2018

من الروايات ما يلطش بالسحر، ومنها رواية أمجد ناصر «هنا الوردة» (دار الآداب). وليست القراءة الناقدة بمنجاة من ذلك، لكن عليها أن تبرأ منه وأن تتبيّن أوالياته، كيلا أقول أسراره، كأن تبدأ بالسؤال عن فضاء «هنا الوردة»: هل هو في ما ذكرت هي نفسها من السهروردي: بلاد اللا أين؟
لمثل هذا الفضاء قلت منذ دهر بإستراتيجية اللا تعيين، حيث لا تعيّن الرواية مكانها، وقد لا تحدد أيضاً زمانها، كما فعل غازي القصبي في «العصفورية» أو هاني الراهب في «رسمت خطاً في الرمال» أو واسيني الأعرج في «المخطوطة الشرقية».
هكذا أقامت رواية «هنا الوردة» الإمبراطورية التي انفصلت عنها منذ قرون دولة– مدينة الحامية، وشطرها الجنوبي مدينة السندباد. وفيهما لا تسمي الرواية التنظيمات السردية المعارضة التي يعمل فيها يونس الخطاط: الشخصية المحورية، وسواه. وكانت رواية أمجد ناصر الأولى «حيث لا تسقط الأمطار» (2010) قد لعبت مثل هذه اللعبة متمحورة حول يونس الخطاط أيضاً، والذي يعود فيها إلى الحامية بعد عشرين سنة من النفي. ويونس في الروايتين شاعر شاب ويساري، ومتزوج من ابنة رئيس حرس الحامية.
لتفكيك سحر «هنا الوردة» يمكن الابتداء أو المتابعة بالسؤال عن الطبقات السردية التي قامت بها، مستعينةً بالتمييز الطباعي (الحرف المائل والبنط الأسود). وأولها الطبقة المألوفة التي يتولاها السارد في ما يسرد عن شخصيات ووقائع الرواية. أما الطبقة الثانية فتتخلل الأولى بكلمات أو سطور أو صفحات. وبالطباعة التي لهذه الطبقة، وعبرها، تأتي الطبقة الثالثة بمقبوسات حرفية (نشيد الإنشاد مثلاً) أو امتصاص سرديات من التراث العربي والإسباني مثل دونكيشوت والإلياذة وألف ليلة وليلة والروض العاطر.... وصولاً إلى رواية ألبير كامو «الغريب»، ومن دون أن تسمي الرواية أياً من تلك الأصول.
في هذه الطبقة السردية قد تضغط التأرخة، كما في الصفحات التأسيسية المتعلقة بالإمبراطورية والحركة القومية، وحيث يمكن للإشارة أن تذهب من اللاتعيين إلى الزمن العثماني والقومية العربية والقومية التركية. لكن الأهم هو ما في هذه الطبقة السردية مما يؤثّل روائية «هنا الوردة» في المعجزات السردية، لكأن الرواية تصدح بنسبها، ثم تبدع في إعادة إنتاج هذا النسب. فالرواية تبدأ بيونس في فندق في مدينة السندباد، يغالب انتظاره وقلقه بقراءة نسخة مختصرة من دونكيشوت. وفي نهاية الرواية، وحيث يختبئ يونس في المزرعة، يعثر على النسخة الكاملة من كتاب الفارس الحزين الطلعة: دونكيشوت. ويجعل هنا الكتاب يونس يفكر لأول مرة في أن البحث عن الحقيقة وإقامة العدل، وهما أساس تجوّل ذلك الفارس، يقترنان بالهزل والحمق. ولعل رواية «هنا الوردة» تومئ إلى أمثولتها في صنع ثربانتس للمفارقات الواقعة دائماً على حدود الخيال والواقع، بحيث يتساءل المرء أيهما هو، لأن الواقع لا يقل غرابة أحياناً عن الخيال.
أما «ألف ليلة وليلة» فهي ملء وعي الرواية ذاتها، حيث تتحدث عن «حكايات تتناسل وفق متواليات عجيبة من بعضها بعضاً: حكاية تلد حكاية إلى ما يبدو أفقاً من الحكي غير النهائي». بل إن حسيب مرتضى الصحافي وكاتب القصص البوليسية – وهذا شخصية جديدة وحكاية – حكايات جديدة، يؤسس القصة البوليسية في حكاية التفاحات الثلاث من حكايات «ألف ليلة وليلة».
بإستراتيجية – أو لعبة: إن شئت – تناسل الحكايات، لا تفتأ الرواية تقدم شخصياتها من نور الدين الخطاط، الجد الذي أورث رعشة الخط التي تمثل الهزة الجمالية والروحية، إلى الأب الخطاط المتصوف، إلى يونس الذي ينفي أن يكون دونكيشوت– فارس طواحين هواء، فهو من اختار درب السياسة كما اختار الشعر. وهو العاشق الرومانسي لزوجته رلى، ومن حوله الأصدقاء /الشخصيات/ الحكايات: محسن الخياليّ الذي نجا من انتحاره الأول وقضى في الثاني – ومحمود فيضي أبو طويلة الطالب الجامعي والشاعر أيضاً، وهو رفيق يونس في التنظيم– إبراهيم الحناوي المدرس المنتمي إلى تنظيم معارض آخر قيادته في الخارج– عقلة الإصبع– الشاعر حامد علوان- مغنية البلاد الأولى- الشاعر وأستاذ يونس في الشعر: سليمان الكتبي– خلف ابن القيم على معبر المشاة مزيد حمدان الذي ارتمى على قنبلة استهدفت حاكم الحامية، فنجا، وكان نصيب مزيد أنْ جُرح. والرواية تقدم قصة الأب والابن الذي سيختاره يونس ليودعه رسالة إلى زوجته، بعدما أخفقت محاولة الاغتيال الأخيرة التي ساهم فيها بنقله المنفذين، فقتل أحدهما، وبنجاة الآخر افتضح أمر يونس وأبو طويلة وسواهما.
إلى هذه الشخصيات– الحكايات ثمة رأس الدولة الديكتاتور الذي تكتفي له الرواية بلقب /اسم الحفيد، وجابر عثرات الكرام. وحكايته هي حكاية الديكتاتورية في الحامية، والتي انتهت إليه بالوراثة من الجد إلى الأب. وفي سيرة هذه الديكتاتورية ما يخاطب هنا أو هناك أو هنالك من فضاءات الديكتاتوريات العربية وأخواتها. ومن ذلك الهزيمة المروعة أمام العدو، ورد الفعل في ثورة الجنوب التي رأت فيها الديكتاتورية ما هو أخطر من العدو، وانتصرت عليها، بينما غازلت جمعية الهدى والإصلاح الدينية.
تفسح الرواية قليلاً للسان الإروتيكي الذي يتولاه السارد مرة، والمقبوس من نشيد الإنشاد مرة. وتفسح الرواية قليلاً للّسان الشعبي، وبما يكوّن طبقة سردية رابعة، وإن تكن محدودة، ولغتها ملغّزة كما يتبدى في النكتة، وفي الأسماء التي يطلقها هذا اللسان على الأحياء الشعبية، وهو ما تعده المعارضة شكلاً للمقاومة المخاتلة. ويعزر اللسان الشعبي السخرية في الرواية، والتي تومئ إلى دونكيشوت أيضاً، كما في السخرية من الشعراء والنقاد، أو في السخرية من قانون منع الاختلاط بين الجنسين...
أما اللافت فهو وفرة الشعراء في الرواية، وجلّهم من الشباب، مثل جلّ شخصيات الرواية. وهنا تحضر قولة يونس إن الشعر هو ملاذه عندما تنغلق في وجهه الأبواب، وتسد النوافذ، وليس ملاذه السرد ولا القص والحكي. وسواء كان يونس ينوب عمّن أبدعه أم لا، فما هو أهم أن يشار إلى القول بتميز روايات أمجد ناصر الثلاث، وبخاصة «هنا الوردة» في نجاتها من وطأة الشعر تحت وهم الشعرية والشعرنة في اللغة والصورة، مما شكت منه روايات شتى لشعراء، وحيث يقوم التحدي الأكبر بين البلاغة السردية– الروائية والبلاغة الشعرية، فترى، بالتالي، رواية «مثل الوردة» ترميك بسحريتها السردية التي تمتص ما تشاء، مما يلزمها، من سحرية الشعر، ليس لأن الروائي يكتب الشعر، بل لأنه روائي كما هو شاعر، وفي روايات الشعراء أمجد ناصر وعبده وازن وعباس بيضون ومحمد الأشعري وإبراهيم نصرالله خير مثال.
تنتهي «هنا الوردة» بالعجائبي، إذ يخرج شخص من جسد يونس، له ملامحه. وقد رأى يونس الشخص وهو يطلع منه ويغادر السيارة التي تهرب به ورفاقه بعد نجاة الديكتاتور من الاغتيال. لقد رأى يونس يونساً يصعد إلى سيارة أخرى، ويجلس إلى جانب سائقها خاله أدهم الذي يقود رحلة العودة إلى الحامية. وكان ليونس في التنظيم اسم سري هو اسم خاله. وهذا الاسم هو أيضاً لقرين يونس الخطاط في رواية «حيث لا تسقط الأمطار» التي تنتهي بعودة يونس إلى الحامية. ولكي تؤكد الرواية سحريتها يغلل خاتمتها الغموض اللاغز. وربما يكون للقراءة أخيراً، سواء أبرئت من السحر أم تضاعفَ عليها، أن تتساءل عن حضور وردة ماركس في هذه الرواية، وعما تومئ إليه هذه الرواية من لفائف ومتاهة وردة أمبرتو إيكو، ثم... ثم تدع القراءة التساؤل حيناً، لتتلذذ بسحر الرواية، ولتردد: إن من الرواية لسحراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.