موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دي نيرو ولجنته بين السينما الكبيرة وأفلام الطيبة الإنسانية

مساء اليوم يختتم مهرجان كان السينمائي دورته الرابعة والستين. ويبدأ مسؤولوه باستعداداتهم للدورة المقبلة بعد عام، فيما يبدأ المعنيون الآخرون برسم صورة ما - وإن أولية - لجردة حساب هذا العام. وإذا كانت هذه الدورة قد تميزت بطغيان السياسة، أفلاماً وأحداثاً ومواقف، فإنها تميزت أيضاً بما هو لافت حقاً، في هذا المجال: الانفصال التام بين ما هو سياسي وما هو سينما كبيرة، حيث لمرة لم تتطابق السينما الكبيرة هذه مع الهموم السياسية... إلا من خارج السينما نفسها، أي «فضيحة» لارس فون تراير، والاحتفال بثورات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وطغيان الهمّ السياسي الفرنسي على أفلام عدة أقل ما يمكن ان يقال فيها انها لم تثر اهتماماً سينمائياً حقيقياً.
غير ان هذا كله يمكن تأجيل الحديث عنه الى ما بعد ظهور النتائج. فاليوم تصل التكهنات الى ذروتها، ولاسيما بعدما شهد اليومان الأخيران للمهرجان إضافة ما لا يقل عن ثلاثة أفلام الى لائحة الترجيحات التي سادت في الأيام الأخيرة. وكل من هذه الأفلام يشكل تحفة على طريقته، ولاسيما فيلم التركي نوري بلغي جيلان «كان يا ما كان في الأناضول». هذا العمل الذي يخرج فيه صاحب «ثلاثة قرود» عن أجوائه المعهودة، مرة أخرى، ليقدم عملاً سينمائياً كبيراً، قد لا يضيره ان نقول انه يكاد يبدو مأخوذاً من رواية توفيق الحكيم «يوميات نائب في الأرياف». ويقيناً ان هذا الفيلم سيشكل محور كلام لاحق ومتزايد، كما حال فيلم «لا بد ان هذا هو المكان» للإيطالي بول سورنتينو الذي يقدم شون بين في دور يستحق عنه جائزة التمثيل، دور مغني روك غرُب مجده وها هو اليوم يبحث عن النازي مضطهد أبيه كي ينتقم منه.
والآن، إذا أضفنا فيلم «درايف»، الذي يمكن اعتباره، من جانب ما، تطويراً معاصراً، عنيفاً جداً لتحفة مارتن سكورسيزي القديمة «سائق التاكسي»، سنجدنا أمام لائحة من أفلام يتوقع ان توزع الجوائز الأساسية بينها، تضم، وهذا عدد نادر في مهرجان كان، نحو دزينة من الأفلام. ومن هنا تُطرح هذه المرة وبشكل أكثر جدية من ذي قبل صعوبة الوصول الى أي توقع عملي. ومهما يكن.. وإذا كان لا بد من إبداء ما يشبه التفضيل الشخصي في هذا السياق والتمني، من دون ان يعني هذا أي «تنبؤ»- طالما اننا نعرف ان ذوق لجان التحكيم لا يتطابق عادة مع أذواق النقاد، يمكن ذكر أفلام مثل «شجرة الحياة» لمالك و»ميلانكوليا» لفون تراير، على رغم طرده من المهرجان وربما أيضاً بسبب طرده، و»الفنان» للفرنسي ميشال هازانافيتوس، وفيلم التركي جيلان وبول سورنتينو، إذا أحبت اللجنة ان تنصف أفلاماً ينطبق عليها مقاييس سينمائية إبداعية حقيقية. كما يمكن التحدث عن أفلام مثل «الصبي على الدراجة» أو «الهافر» او حتى «بوليس»، إذا اختارت لجنة روبرت دي نيرو، أن تنحو نحو نزعات البرّ والإحسان وسينما التعاطف البشري المسيحية... أو حتى، أيضاً، فيلم المودوفار الجديد إن شاءت ألا تغضبه!
في اختصار هكذا هي الصورة كما تبدو... ومع هذا لن يغامر أحد بوضع لائحة مسبقة بما يمكن ان تكون عليه هذه الصورة. ففي مهرجان كان عادة، وكما في المهرجانات الكبيرة، من النادر ان ينطبق حساب الحقل على حساب البيدر في لعبة الختام. ولكن هل حقاً يهمّ هذا كثيراً، في مجال تقويم دورة من مهرجان كان تبدو، في أفلامها على الأقل، مميزة عن الكثير من الدورات الأخيرة. دورة يمكن ان نقول عن سينماها انها، بسياسة او من دون سياسة، أتت صورة حقيقية لعالم اليوم بغثه وسمينه، بمخاوفه وواقعه وأفراحه وشجونه؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.