الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    استعراض مسببات حوادث المدينة المنورة    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    الأمين العام لاتحاد اللجان الأولمبية يشيد بجهود لجنة الإعلام    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخوف مما بعد الموت!!
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2011

قلت في مقال الجمعة الماضي إن هناك من يبالغون في التحسس من ذكر الموت، فمجرد ذكرك الموت أو تذكيرك به يجعلك في نظرهم عدواً للحياة، معدوداً من أتباع «صناعة الموت»! وقد يفجؤك أنك في نظر آخرين - وفي اللحظة ذاتها - على النقيض معدودٌ من أتباع «صناعة الحياة» الراكنين إلى شهواتها ولو مع تذكّرك الموت،
ليس أحدٌ منا إلا وهو يكره الموت فطرةً، وهذا قدر طبيعي معفوٌ عنه ما لم يقعد عن فريضة، أو يدفع لمعصية، فعن شُرَيْحِ بن هَانِئٍ عن أبي هُرَيْرَةَ قال قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «من أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ الله لِقَاءَهُ وَمَنْ كَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ كَرِهَ الله لِقَاءَهُ» قال: فَأَتَيْتُ عَائِشَةَ، فقلت: يا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ! سمعت أَبَا هُرَيْرَةَ يَذْكُرُ عن رسول اللَّهِ حَدِيثًا إن كان كَذَلِكَ فَقَدْ هَلَكْنَا. فقالت: وما ذَاكَ؟! قال: وذكر الحديث... ثم قال: وَلَيْسَ مِنَّا أَحَدٌ إلا وهو يَكْرَهُ الْمَوْتَ. فقالتَ: لَيْسَ بِالَّذِي تَذْهَبُ إليه؛ وَلَكِنْ إذا شَخَصَ الْبَصَرُ وَحَشْرَجَ الصَّدْرُ، فَعِنْدَ ذلك من أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ الله لِقَاءَهُ، وَمَنْ كَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ كَرِهَ الله لِقَاءَهُ» رواه مسلم.
وفي صحيح البخاري: «إن الله تعالى قال: من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب... إلى قوله: «وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن؛ يكره الموت، وأنا أكره مساءَتَه».
لتعلم أن الشرع لا يرضى منك أن تتذكر الموت لتخافه، بل لتخاف ما بعده، أما الخوف من الموت فمذموم إذا تجاوز حد الشعور الفطري الطبيعي «كراهة الموت»؛ لأنه إن جاوز ذلك إلى الخوف منه صار منافياً للتوكل، مورِثاً الجبن والذل، مُبعداً بصاحبه عن مواطئ الإقدام والشجاعة، بل هو معطِّل لمصالح الحياة.
كما أن الشرع - كذلك - لا يرغّب في الموت هرباً من أعباء الحياة، أو سأماً من تكاليفها، أو ضجراً من شدائدها وأكدارها، «لا يتمنّين أحدكم الموتَ لضر نزل به، فإن كان ولا بد فاعلاً فليقلْ: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفّني إذا كانت الوفاة خيراً لي»، إنما يُرغِّب الشرع في صناعة الحياة وإصلاحها ومجاهدة الفساد والظلم بعموم صورهما؛ حتى ولو كان طريق ذلك تعريض النفس للموت، ومع وضوح نصوص الشرع في ذلك وموقفه من الموت والاعتبار به إلا أن هناك من يتعمد الخلط وتشويه ذاك الموقف الشرعي.
لقد جاء الشرع بحصانة تحمي المسلم مما يمكن تسميته ب»فوبيا الموت» وتمنعه في الوقت نفسه من عبودية الدنيا أن تأسره شهواتها، فمما يحصنه من تلك الفوبيا الإيمانُ بالقضاء والقدر، وتقريرُ أن الموت سنة جارية في الخلق كلهم، وأن ما أصاب المرءَ لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه، كما أن النصوص الكاشفة لحقيقة الدار الآخرة وما فيها من حساب وجزاء، المرغِّبة في كثرة تذكر الموت تحصِّن المسلم من أن يكون عبداً للدنيا، وزاجرةً له من أن يعتدي ويظلم ويفسد في الأرض.
ولو تأملتَ ما جاء من الشرع من تقرير لحقيقة الموت وما بعده، والحثِ على تذكر الموت والآخرة لوجدت أنه يُصلِح الحياة دون أن يعطل منها معاشاً أو منفعة، كما يتوهم المتوهمون.
هل يقول عاقل وهو يرى تنازع الناس اليوم واقتتالهم على مصالح الحياة وملذاتها، وشدةَ حرصهم وشحِّهم: إنهم في غنى عن تذكيرهم بالموت وما بعده؟! أو يقول: إن تذكيرهم بذلك يصيبهم بالعقد والأمراض النفسية التي تشل حركتهم وتفسد عليهم حياتهم؟!
إن استحضار أجل الموت وما بعده من كربات يوم القيامة يهدي لأحسن الأخلاق، ويهذب السلوك والمشاعر، ويزجر عن الغي والبغي والظلم والعدوان.
والمبالغة في هذه التذكر والاستحضار غلو وإفراط مذمومان؛ لكن ذم هذه المبالغة لا يجوز أن يعود على أصل التذكر والاستحضار بالبطلان والذم مع ورود النصوص الصريحة الحاثة على ذلك؛ كما أن الإفراط في تناول الدواء المفضي إلى الهلكة لا يجوز أن يُجعل ذريعةً إلى المنع من تعاطي الأدوية من أصله.
* أكاديمي في الشريعة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.