وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيلفستر ستاللون: أنظر الى السينما بعين طفل في داخلي
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2011

نزل إلى الأسواق السينمائية حديثاً فيلم «القابلون للرمي» على شكل أسطوانة DVD إثر نجاحه على الشاشة الفضية خلال صيف 2010، وهو من إخراج وبطولة سيلفستر ستاللون نجم أفلام المغامرات في الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين وخصم أرنولد شوارزينيغر المتخصص بدوره في اللون السينمائي نفسه قبل أن يغادر الفن الى السياسة ويقرر العودة إليه الآن من جديد.
وقد نجح ستاللون في الجمع بين شلة من ألمع نجوم أفلام المغامرات القدامى وهذا هو الإنجاز الذي يتميز به الفيلم الجديد والذي أدى الى رواجه لدى نزوله إلى صالات العرض. أما أبطال الفيلم فهم ستاللون نفسه وشوارزينيغر وبروس ويليس وميكي رورك ودولف لوندغرين وإيريك روبرتس وجيزون ستاتهام والصيني جيت لي.
كان نجم ستاللون قد بدأ يخبو في فترة ما ثم أتته فكرة إخراج الجزء الختامي من سلسلة أفلام «رامبو» التي أطلقته في أول الأمر فعاد النجاح يطرق بابه قبل أن يفر مرة جديدة ويعود إلى الظهور الآن.
وفي إطار جولة أوروبية زار ستاللون باريس كي يروج لأسطوانة DVD الخاصة بفيلمه «القابلون للرمي»، فالتقته «الحياة» وحاورته.
أنجزت مهمة صعبة جداً في فيلمك الجديد «القابلون للرمي» وهي جمع عدد من أشهر أبطال أفلام المغامرات في الثمانينات علماً أن كل واحد منهم أيام زمان كانت له أفلامه ولم يتخيل الجمهور لحظة واحدة مشاهدتهم في فيلم واحد. فما الذي دفعك إلى ذلك؟
- كنا ننافس بعضنا البعض في الثمانينات والتسعينات، أنا وأرنولد شوارزينيغر ودولف لودندغرين وجت لي وميكي رورك وإيريك روبرتس، وكنا نتبادل الكره ونتمنى لبعضنا البعض الفشل الذريع مع كل فيلم جديد لأحدنا يظهر في الأسواق. ثم أتى بروس ويليس وأدخل إلى لون المغامرات نبرة جديدة ذهبت بنا نحن القدماء إلى جهنم فاضطررنا إلى تجديد سيناريوات أفلامنا وأسلوب تصويرها من أجل أن نبقى فوق الساحة.
جاءتني فكرة الجمع بين كل الخصوم القدامى، وبينهم ويليس الذي كرهناه والذي جمعنا ضده بعدما كنا لا نطيق بعضنا البعض، في فيلم واحد يروي مغامرة تشارك فيها مجموعة من المرتزقة المخضرمين. وهم وافقوا بلا تردد وكتبتُ السيناريو وتوليت الإخراج علاوة على أداء أحد أدوار البطولة. والفيلم يضرب الأرقام القياسية حالياً منذ ظهوره في الولايات المتحدة.
كيف أقنعت شوارزينيغر بالظهور في الفيلم خصوصاً أنه كان في أيام التصوير حاكماً لولاية كاليفورنيا ويمارس النشاط السياسي بجدية تامة؟
- عرضت عليه المشروع ووجدته متحمساً على الفور، وكتبت له عبارة في السيناريو فحواها أنه يطمع في رئاسة الولايات المتحدة وهو ضحك حينما قرأها ووافق على النطق بها في الفيلم كنوع من السخرية تجاه نفسه.
هل ولت الخصومات بينكما إذاً؟
- كلياً فقد شبنا وعقلنا.
لكن شوارزينيغر عائد إلى السينما الآن بعد اعتزاله السياسة، ألا يعني الأمر أن المنافسة على الأبواب مرة جديدة؟
- نعم، وأنا لا أعتبرها بمثابة تهديد بالنسبة إلي بل على العكس أنظر إليها كدافع للجودة والاستمرار في بناء مشروعات مستقبلية. أنا وشوارزينيغر نكمل بعضنا البعض مهما غضبنا وتشاجرنا وحسد كل منا الثاني، ثم أننا مثلما ذكرته للتو شبنا وعقلنا.
لقد جاءت إليك السينما وأنت شاب رياضي تحترف الملاكمة وتقف أمام عدسات مصوري المجلات بفضل وسامتك وتكوينك الجسماني، لكنك عرفت كيف تستمر فيها وتبني لنفسك شهرة عريضة وعالمية، فكيف تعيش شهرتك الآن؟
- إنني مسرور وفي الوقت نفسه لا أصدق ما يحدث لي لأنني لم أتخيل لحظة واحدة في بدايتي وصولي إلى مرحلة النجومية الدولية العريضة واكتفيت بالحلم بها وتقبل الفرص المتاحة أمامي، ثم تدربت بعض الشيء لأحسن مستوى أدائي التمثيلي إلى جانب حفاظي على تكويني الجسماني الرياضي المتفوق. ولكنني حتى اليوم لا أزال جاهلاً في أمور التمثيل على طريقة «شكسبير» ولا أعتبر نفسي موهوباً بل تقودني الغريزة في طريقة عملي إذ أعتمد على حاستي السادسة وأجيد التصرف في الوقت المناسب. فلست من النوع الذي يتقمص الدور طوال الليل والنهار طوال الأسابيع التي يستغرقها التصوير.
إنني في النهاية أصدق ما يقال عن أميركا بأنها القارة التي تحوّل الأحلام حقيقة، إذ لا أعتقد بأن ما حدث لي يمكن أن يحدث لفنان أوروبي مثلاً، على الأقل ليس بالطريقة نفسها المبنية على الإرادة والبدء من الصفر من دون أي ثقافة فنية في الأساس ولا أي شهادة من معهد درامي متخصص.
هل تختار أدوارك بشكل غريزي عفوي أيضاً أم بدافع آخر؟
- أقع في غرام السيناريو أولاً ولا يهمني دوري بالتحديد، فأنا أديت المغامرات والفكاهة والشر من دون تفرقة. لذلك تجدني الآن في حال من الفرح الكبير بسبب نجاح فيلمي الجديد «القابلون للرمي» فور ظهوره في الأسواق العالمية، وأتمنى أن تلاقي النسخة ال DVD منه الرواج نفسه، لأنه الفيلم الذي يرمز إلى عودتي إلى الشاشة بعد غيابي ثلاث سنوات منذ «رامبو» الأخير.
هناك فترة من حياتك تميزت بالتجارب الفنية القاسية، خصوصاً بعد فشل فيلمك «فوق القمة» وأيضاً اثنين من مجموعة أفلام «رامبو» التي لم تحقق رواج الجزء الأول أو الجزء الأخير، فما هو شعورك تجاه الفشل؟
- أعجز عن العثور على الكلمات التي تعبر عن مدى الأسى الذي شعرت به بسبب سقوطي في الهاوية بين يوم وليلة من دون أن أدرك كيف أو لماذا حدث هذا الشيء. من الصعب على المرء أن يفقد النجاح والشعبية والثروة في آن، والذي يحدث هو أنه يفقد رشده كلياً. ولكنني بعد فترة من الانهيار النفسي والمتاعب الصحية تشجعت وقررت مسك زمام حياتي بنفسي والاتجاه الى كتابة السيناريوات والإخراج السينمائي. فأنجزت الجزء الأخير من «رامبو» مثلما كنت قد فعلت مع الجزء الأول قبل أن أسمح لغيري بإخراج الأجزاء المكملة وأكتفي بالتمثيل. وعاد النجاح يطرق بابي، لذا أكرر أن أميركا، في رأيي، ليس لها مثيل من ناحية الفرص التي يمكن للمرء أن يعثر عليها، مما لا يعني أن الحياة فيها ليست قاسية بل بالعكس، ولكن إذا تواجدت الإرادة يصبح من الممكن تحريك الجبال.
أديت أساساً حتى الآن أدواراً مبنية على اللقطات العنيفة جلبت لك تقدير الجمهور المراهق والشاب عموماً، فهل تعشق هذا اللون السينمائي بشكل خاص؟
- أجل، فأنا فعلاً أحب أفلام المغامرات حتى إذا كانت تعتمد في أحد جوانبها على التقنيات الحديثة والمستقبلية مثلما هو الحال في «القابلون للرمي»، لأنني أنظر إلى السينما بعين الطفل الكامن في داخلي وأريد أن أحلم وأن أثير مخيلة المتفرج، فلا يهمني الدور العادي الذي يصور حياة الناس اليومية في البيت أو المكتب أو الطريق العام. أنا أريد الدخول إلى الأستوديو والتواجد في وسط ديكورات خلابة مبنية خصيصاً من أجل الفيلم وتنقلني بسرعة إلى عالم آخر.
وأود توضيح نقطة أساسية في ما يخص العنف، فأنا ضد مبدأ المشاهد التي تعتمد العنف الرخيص في السينما. والعنف إذا تواجد فلا بد من أن يصور الجانب الشرس من البشرية الذي يفترض على كل واحد منا قتله في أنفسنا أولاً وثم من حولنا في ما بعد. فالخير ينتصر في نهاية كل أفلامي ولو كان ذلك على حساب حياة البطل في بعض الأحيان.
أهل الصحافة
ما هو رد فعلك تجاه تجاهل لجنة جوائز الأوسكار الأميركية أعمالك السينمائية؟
- قيل وكتب ألف شيء وشيء عن هذه الحكاية، فما الذي أستطيع أن أضيفه غير أنني فعلاً لا أبالي بالجوائز وأفتخر بشيء واحد هو وجودي في الساحة السينمائية بشكل يقدره الجمهور على المستوى العالمي، فهذه هي أكبر جائزة لي. أما الأوسكار فإذا أتى أهلاً وسهلاً به وإن لم يأت فلن أموت أو تتغير حياتي بسببه.
ما هي مساوئ النجومية في رأيك وحسب تجربتك؟
فقدان الحرية الشخصية والعائلية إلى حد ما. فأنا أصبحت محاصراً ومراقباً من كل ناحية ومضطراً لالتزام الحيطة المستمرة حيال أجهزة الإعلام وأهل الصحافة. لكنني أعتقد بأنني قادر على مواجهة مثل هذه الصعوبات وعلى تخطيها بشكل سريع. أما غير هذه النقطة فلا أرى أي مساوئ للشهرة، وأضيف أنني أفضل سلبيات الشهرة على سلبيات قلة الشهرة.
هل تعرف أي شيء عن الفن السينمائي العربي؟
- أعرف أن مهرجان «كان» (الحالي) يخصص أحد أيامه أو ربما أكثر للسينما العربية والمصرية في شكل خاص، تبعاً للأحداث الأخيرة التي شهدتها مصر. أما عن الأفلام العربية نفسها فلا أستطيع الادعاء بأنني خبير في شأنها إذا استثنينا الأفلام التسجيلية، مثل فيلم «مفروزة» الذي أخرجته فنانة أوروبية حول أحد الأحياء الفقيرة في مدينة الأسكندرية. لقد شاهدت هذا العمل ووجدته في غاية القوة وتعلمت منه الكثير عن الوضع الاجتماعي في الإسكندرية. ولكن الفيلم من إخراج امرأة غربية وليست عربية ما يعني أن الفيلم في حد ذاته لا يتمتع بالهوية العربية.
أنا طبعاً سمعت عن (يوسف) شاهين و(رشيد) بوشارب و(الأخضر) حامينا وهذا لا يكفي كي أقول أني أعرف السينما العربية، أليس كذلك؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.