عرض "نسابق الأحلام" الجوي يزين سماء العاصمة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    كوليبالي خارج تشكيل الهلال بمواجهة الاتحاد    Space X متهمة بالتعدي على ممتلكات خاصة    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    اصطياد ال 6 الكبار..إسرائيل توجع حزب الله    "اليوم الوطني".. لمن؟    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علي بابا يعود إلى أوبرا باريس بتوقيع المخرج بيار تيلوا
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2011

عندما ألّف الإيطالي لويجي شيروبيني في عام 1833 أوبرا «علي بابا والأربعين حرامي»، انصبّت عليه الانتقادات اللاذعة، بسبب ضعف الموسيقى والنص مقارنة بالنص الشرقي الأصلي لأسطورة علي بابا، ومقارنة بالأعمال الموسيقية السابقة التي كان ألفها شيروبيني نفسه لا سيما «كوغورجي» و«ريكويام لأصوات رجالية على نمط ري مينور الموسيقي». لكن المؤلف الإيطالي توسكانيني عدّل بالنص والموسيقى عام 1949، وحوّل «علي بابا» في حلته الأوبرالية إلى استعراض جيد دخل في نهاية الأمر إلى سجل تاريخ الأوبرا من أوسع أبوابه، قاصداً بذلك احتقاره علناً زميلَه الراحل شيروبيني.
ولكن أوبرا باريس لم تقرر تقديم هذه النسخة الأخيرة المشهورة بجودتها عام 2011 على مسرح أثينيه الكلاسيكي، بل فضلت عليها تلك التي ألفها شيروبيني في القرن التاسع عشر وسلمتها كما هي إلى المخرج بيار تيلوا المنتمي إلى فرقة أوبرا «استوديو راين» المرموقة، ليستخرج منها ما هو جدير بالعرض أمام جمهور أوبرا باريس المعتاد مشاهدة أفضل ما هو متوافر في هذا الميدان.
وأول ما فكر فيه تيلوا، تسليم أدوار اللصوص إلى مجموعة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين العاشرة والثالثة عشرة، مبتكراً فكرة جديدة كلياً في الاستعراضات الأوبرالية ومحققاً ضربة تجارية لا تقبل النقاش.
أما عن النص، فاختصره تيلوا حاذفاً منه أكثر من نصفه تاركاً العناصر الأساسية في الحبكة فقط والتي تدور بين شخصية علي بابا واللصوص الذين يحيطون به. وهكذا تحول الإيقاع من بطيء مثير للملل إلى سريع ينبض بالحياة ويزخر بالحركة وبالموسيقى الجميلة المصاحبة للحوار والتي تشكل أيضاً جوهر الأغنيات التي تتخلل الأحداث.
ولم يبتكر تيلوا أي لحن جديد، بل اكتفى بحذف الكثير من مقاطع ألحان شيروبيني وبخلق هوية جديدة متماسكة للعرض في مجمله وهذا أصعب ما كان في الموضوع من تحدٍّ، إذ إن الحذف يمكنه أن يأتي بنتيجة مفكّكة وغير واضحة بالنسبة للمتفرج. لكن تيلوا نجح في الامتحان بتفوق، بدليل الإقبال الكثيف على «علي بابا والأربعين حرامي»، إضافة الى إجماع غالبية النقاد على أن «الأوبرا عبارة عن تحفة فنية لا بد من الإسراع لمشاهدتها».
أما عن الأطفال الذين يقفون على الخشبة ويغنون ببراعة مثل الكبار، فهم أعضاء في فرقة «أوبرا سترازبورغ» وهي مختصة في تعليم فن الأوبرا إلى الصغار في إطار برنامج يتضمن فتح هذا المجال أمام أطفال العالم، من طريق الاشتراك في مسابقة سنوية تسمح للمتفوقين فيها بالالتحاق بدار «أوبرا سترازبورغ» وبمدرستها، علماً أن عدد المقبولين في كل عام لا يزيد عن العشرة.
وأسند تيلوا دور علي بابا إلى مغني الأوبرا الباريتون جان غابريال سان مارتان، بينما يقود الأوركسترا فنسان مونتاي وهو المدير السابق لأوبرا مدينة تولوز الذي التحق حديثاً بفرقة أوبرا «استوديو راين» وبعمله المشترك مع تيلوا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.