جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أضواء على «اللص والكلاب» لمحفوظ
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2009

رأى مشاركون في مناقشة الرسالة الجامعية التي أعدها الباحث المصري شريف صالح لنيل درجة الماجستير في النقد الفني حول «تحولات النص الأدبي عبر الوسائط الفنية المختلفة: دراسة تطبيقية على رواية «اللص والكلاب» ان معالجة تلك الوسائط سواء على شاشة السينما أو التلفزيون، أو من خلال الصحافة التي نقلت وقائع الجريمة الأصلية التي استلهمها نجيب محفوظ أخفقت في نقل المحتوى الفكري للرواية بسبب تورطها في إبراز النزعة البوليسية.
وحصل شريف صالح على درجة الماجستير في النقد الأدبي بتقدير امتياز مع التوصية بطبع وتبادل الأطروحة بين الجامعات وذلك من أكاديمية الفنون في القاهرة.
وتكونت لجنة المناقشة من عبد المنعم تليمة مناقشاً من الخارج، وصلاح قنصوه مناقشاً من الأكاديمية، ونهاد صليحة مشرفة على الأطروحة، ومحمد كامل القليوبي مشرفاً مشاركاً.
وقدم صالح وهو أيضاً كاتب قصة، في بداية المناقشة ملخصاً عن البحث كشف عن اعتماده على تحليل أودراسة «اللص والكلاب» كما صورها التقرير الصحافي، ثم كرواية شهيرة، وفيلم سينمائي ومسلسل تلفزيوني.
ونظراً الى الأهمية التاريخية والفنية لرواية «اللص والكلاب» اختارها الباحث نموذجاً للدارسة للإجابة عن ثلاثة تساؤلات: كيف يستلهم الكاتب من نص غير فني.. نصاً فنياً؟ كيف تتحول الحكاية من وسيط إلى آخر؟ ما مدى إسهام المتلقي في إعادة إنتاج الوسيط؟
وحاول الباحث دراسة وتحليل الخطابات والوسائط التي عالجت الرواية بناء على فرضية أساسية وهي أن الحكاية لا تُحكى مرتين، ولو عبر الوسيط نفسه، راصداً ما حدث لها من تحولات عبر أربعة آفاق احتمالية، وهي: أفق ما قبل الحكاية، الذي يُعنى به النقد التكويني، لمعرفة كيف اختمر النص في وعي صاحبه وكيف أعدّ له العدة والمراحل التي استغرقها لتنفيذه. وأفق مكونات الحكاية، ويشمل العناصر الأساسية التي تشكل مادة الحكي وأهمها الإطار العام والزمكانية والشخصيات ووجهة النظر أو الصوت السردي.
وأفق حركة السرد، وقد درس من خلاله الحكاية والكيفية التي تندفع بها إلى الأمام، وما يحدث فيها من فجوات زمنية ومكانية، والكيفية التي تتعالق بها المكونات المختلفة. وأخيراً أفق التلقي.
واعتبرت الدراسة ان الخطاب الروائي «المكتوب» كان الأكثر حظاً في الاهتمام النقدي، بينما لم يحظ الخطاب «المرئي» الفيلم والمسلسل سوى باهتمام ضعيف، ما يدل على هيمنة المكتوب المرتبط نوعاً ما بالثقافة الرسمية، بينما تبقى الصورة أقرب إلى الثقافة الشعبية التي لا تحظى بالاهتمام.
ولاحظت الدراسة ان على رغم أن خطاب الحادثة التي نشرت أولاً في صحيفة «الأهرام» كان الحافز للكاتب لإنتاج نص «اللص والكلاب»، إلا أن الحادثة ذاتها لم تشكل خطاباً مركزياً، لأن الخطابات اللاحقة كافة همّشتها وارتكزت إلى الرواية كخطاب مركزي تتناص معه أو تعيد إنتاجه.
وخلال المناقشة أشاد تليمة بالرسالة التي تتميز - على حد قوله – «بالتحديد اليقظ للموضوع والوصف الموضوعي والتصنيف للمادة والإلمام قدر الاستطاعة بالدراسات التطبيقية والنظرية».
ولكن تليمة كانت له ملاحظة أساسية في تبويب الأطروحة على قسمين: النظري والتطبيقي بدلاً من بابين، مع وضع مدخل مستقل لهما. كما أشاد باختيار الباحث لمصطلح «تحولات» الذي يشمل مصطلحات أخرى مثل التناص والتآزر.
كما تطرق الباحث إلى مجموعة من الصعوبات التي واجهته أهمها صعوبة في المنهج، لعدم وجود منهج واحد يدرس من خلاله هذه الوسائط المتنوعة لذلك لجأ إلى مقاربة تكاملية بين المناهج وإن اعتمد بالأساس على المنهج البنيوي. كما واجه صعوبات أخرى في ما يتعلق بجمع المادة مثل رداءة النسخة الميكروفيلم لجريدة «الأهرام»، الاضطرار إلى مشاهدة الفيلم والمسلسل مرات عدة وكتابة سيناريو افتراضي لهما لعقد مقارنات موثقة مع الخطاب المكتوب وليس مجرد انطباعات وكذلك غياب الدراسات التطبيقية والتوثيقية الخاصة بعمليتي إنتاج الإبداع وتلقيه.
وخلص الباحث إلى أن كل خطاب كان بمثابة المحفز أوالمثير للخطاب اللاحق عليه، قد يأخذ منه هيكله العام فقط ولا يعيد إنتاجه كما هو، ما يعني أن «الحكاية لا تحكى مرتين على الإطلاق ولو عبر الوسيط نفسه».
وشدد الباحث في معالجته على أن كل ناقد كانت له رؤيته الخاصة في تناول النص الروائي والنقاط الجوهرية التي تحظى باهتمامه، كما لا يخلو الأمر من إسقاطات مثل التأكيد على الطابع الملحمي والرمزي لبطولة سعيد مهران من خلال رد شخصيته إلى شخصيات شعبية شهيرة مثل أدهم الشرقاوي (مقال سيد خميس) أو أبو زيد الهلالي (أغنية المسلسل) أو قصيدة سيد حجاب. برغم أن شخصية سعيد مهران لا تتسم بهذه الملحمية والرمزية، فهي شخصية عادية تنتمي- بحسب الباحث - إلى فئة المهمشين، يضعها الكاتب في مقابل الشخصيات الوصولية التي أفادت من ثورة 1952 وتسلقت على أكتافها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.