مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    رتال تختتم مشاركتها كراعٍ ماسي في سيتي سكيب بإطلاق حزمة مشاريع نوعية بقيمة 14 مليار ريال وتوقيع 11 اتفاقية    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    القمر البدر العملاق الأخير    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرقص المعاصر هل ما زال غريباً عن مجتمعاتنا؟
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2011

لا يزال الخطابان الثقافي والاجتماعي العربيان السائدان، يعدّان فنَّ الرقص المعاصر غريباً عن المزاج العام للمواطن العربي، سواء انتمى إلى الشريحة الفقيرة، أو الطبقة الوسطى، أو الأرستقراطية.
ولو خُيّر المرء، لربما فضّل الرقص الكلاسيكي الذي تنتظم لوحاته في بنية واحدة، والذي يتسم بقوانين صارمة، كما هو فن الباليه الذي يقوم على قواعد محددة. أما الرقص المعاصر، فيتحرر من تلك الصرامة، ويبدو غير آبه بأسلوب معين، وينفتح على تقنيات تتقاطع مع فنون مختلفة، فضلاً عن قدرته على عكس الواقع الاجتماعي، بنكهة مغايرة لما هو مألوف. لكن، هل تراوح النظرةُ إلى هذا الفن مكانها، أم أن ثمة زحزحة في ما هو قارّ ومترسخ، بما يشي بإمكانية تبديل القناعات وإعادة بناء زاوية الرؤية؟
يكتسب هذا السؤال أهميته في ظل الحضور المتزايد لفنون الرقص في الحياة الثقافية والفنية، فما أن انتهى مهرجان الرقص المعاصر، الذي نظمه المركزُ الوطني للثقافة والفنون، وملتقى شبكة مساحات، في عمّان، بمشاركة فرق عالمية، حتى انطلقت تظاهرة عالمية أخرى، وفي المكان ذاته، بعنوان «زخارف حركية».
وتتضمن التظاهرة التي تستمر حتى 12 الجاري، سبع أمسيات راقصة من إسبانيا وهنغاريا وبريطانيا وألمانيا وأميركا، والدانمارك والأردن.
التقت «الحياة» عدداً من المشاهدين لفعاليات مهرجان الرقص المعاصر، واستمعت إلى آرائهم حول الرقص، وغياب «النجم الراقص»، وعدم وصول هذا الفن الى الشرائح الشعبية، وقلّة عدد الجمهور الذي يرتاد العروض.
تقول آية القاسم، وهي طالبة معلوماتية في الجامعة الأردنية، إن هذا الفن يجعلك تندفع إلى فضاء مريح، ترى العالم فيه من زاوية أجمل. وتوضح بأن غياب «النجم الراقص»، المعادل لحضور نجم الغناء، سببه «الثقافة السائدة» التي لا تسمح بذلك، الأمر الذي يتبدّى في غياب الجمهور أيضاً، إضافة إلى تقصير الإعلام في هذا الجانب، وتدلّل على قصدها بالقول: «تقام تظاهرة راقصة نوعية هذه الأيام، لكن يلاحَظ غياب الإعلانات عنها في الجامعات، وضعف التغطية الإعلامية الراصدة لها».
وتصف حنين الكيلاني، التي تدرس الاتصال في كلية الأعمال، مجيئها الى التظاهرة بأنه «مغامرة»، لأنه ليس لديها تصور مسبق عما ستشاهده، إلا أن التواصل مع ما جرى تقديمه كان جيداً، خصوصاً أن العروض تطرح تيمات إنسانية عامة، وقد نجحت في «إحداث تنفيس»، لدى الراقص والمشاهد في آن. وتدعو حنين الجهات المعنية إلى إتاحة الفرصة للشباب للاطلاع على هذا اللون من «الفن الحضاري والراقي».
وتوضح مديرة معهد ثرفانتيس في عمّان، لوسيا فرناندا غاريدو، أن المعهد يدعم كل نشاط له علاقة بالثقافة، خصوصاً ذلك الذي يقوّي اللغة الإسبانية، لافتة إلى أن النشاطات الثقافية والفنية في المعهد مجانية.
أما أربي، فترى أن هذا اللون من الرقص قريب من المسرح، مثلما هي حال العرض الأسترالي «وهج»، وهو فن «يحتاجه الإنسان»، لأن الرقص «عالمي وممتع». وتضيف: «لا أدري ما إذا كان مقبولاً عرض مثل هذه الرقصات في المناطق الشعبية أو العامة، لكنني أعتقد أن الشباب عموماً هم الذين يبدون اهتماماً بهذا النوع من الرقص، الحديث نسبياً على المجتمع الأردني، والعربي أيضاً».
تتفق المرشدة الاجتماعية، إيمان أحمد، مع أفكار أربي، وتعتقد أن هذا النوع من الرقص يمكن أن يلائم ذائقة أهل العاصمة، في حين يبدو غير مقبول في أوساط المجتمع القاطن في الأطراف. وتقرّ بأن الرقص «مهم جداً» للمجتمعات البشرية، إذ تنطوي الحضارات منذ الأزل على «طقوس اجتماعية وثقافية ودينية وزراعية، يتم التعبير عنها بالإيقاعات الحركية والراقصة».
وتبين إيمان أنه ليست هناك فئة عمرية تهتم بالرقص أكثر من سواها. أما عن علاقة هذا الرقص بتقنيات التكنولوجيا الرقمية، فترى أن العديد من العروض هي نتاج لأداء حركة الجسد التي ترافقها التقنية الحديثة، كالعرض الأسترالي «وهج»، وستنجح هذه العلاقة مستقبلاً، برأيها، في ظل التوجه المتزايد نحو التكنولوجيا.
في المقابل، تشير مديرة دائرة الرقص في مركز الفنون الأدائية التابع لمؤسسة الملك حسين، رانية قمحاوي، إلى ضرورة المضي قدماً في إقامة مثل هذه الفعاليات، «خصوصاً في خضم ما تشهده بلدان الوطن العربي من تغيرات، وتكثيف الجهود لتعزيز استخدام أشكال الفن الإبداعي المختلفة، التي تتيح الفرصة للتعبير عن الأفكار والتطلعات والتحديات وانعكاسها على المجتمع».
وتلفت قمحاوي إلى أن المهرجان استعان بالمواقع الاجتماعية على شبكة الإنترنت، موضحة أن فعاليات الرقص المعاصر في العالم تشكو قلة الجمهور، وتردّ ذلك إلى غياب أسلوب أو تقنية معينة يمكن لهذا الفن أن يلتف حولها، في حين يحظى الرقص الكلاسيكي بجمهور خاص راكمه خلال قرون.
وعن غياب «النجم الرقص»، تقول: «حتى في الغرب لا يوجد نجوم، فمنذ أن رفضت المدرسة الأميركية في الرقص الانضباط الصارم في الرقص الكلاسيكي، منتصرة للحرية في التعبير الجسدي، وما أن يَظهر نجم راقص، حتى يخبو ويصعد غيره».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.