هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    هؤلاء هم المرجفون    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلات سينمائية مصوّرة ومسابقات للناشئة في طنجة
نشر في الحياة يوم 06 - 05 - 2011

على رغم النقص الواضح في المكتبة السينمائية المغربية، وقلة الأدبيات السينمائية التي يمكنها سد ثغرات في هذا المجال، لجهة طباعة مثل هذه الأدبيات وتوزيعها واقتنائها، على ما يذكر نقاد مغاربة كثر في كتاباتهم أو تصريحاتهم، إلا أن ثمة تجربة متفردة تقدم عليها الخزانة السينمائية في مدينة طنجة المغربية، فهذه المدينة التي تحولت في غضون سنوات قليلة إلى «عاصمة» سينمائية باحتضانها مهرجانات سينمائية مهمة، مثل المهرجان الوطني للفيلم، ومهرجان الأفلام المتوسطية القصيرة، وتنظيمها لقاءات دورية متخصصة بين منتجين سينمائيين أوروبيين ومحليين، تقوم الخزانة السينمائية فيها بنشاطات مختصة بالأطفال، فتقدم لهم عروضاً مرفقة بمجلات مصورة معدة بلغة نموذجية مخففة من إقحامات النقد الأكاديمي. ويمكن القول ان هذه التجربة تساهم بشكل أو بآخر بمحاولة سد هذا العجز، أقله في ما يتعلق بالأطفال، وإن لم يكن كافياً.
هذه التجربة تقوم عليها شراكة جهات مغربية وسويسرية تحت اسم شركاء المصباح السحري، وهي استطاعت أخيراً تقديم دوريات مصورة خاصة بالأطفال (6- 12 سنة) مثل «لوريل وهاردي» و «بوغسي مالون» للمخرج الإنكليزي آلن باركر، تحت عنوان «الأفلام التي تضحكنا»، وفيها تعريفات مبسطة وميسرة بمادتي هاتين المجلتين، فإذا كان يبدو مسلَّماً به أن يكون لوريل وهاردي قادرَيْن على إضحاك الأطفال، فهذا «لأن الأمر متعلق بهذا الثخين الذي يلوي ربطة عنقه بكلتا يديه عندما يكون محرجاً، وذاك النحيف الذي يبكي دائماً مثل طفل صغير». ولكن في حالة بوغسي مالون، فإن الأمر يبدو مختلفاً للوهلة الأولى، ف «بوغسي مجرد شخص له مبدأ في حياته، وهو ألاّ يتدخل إطلاقاً في مشاكل الآخرين». بالطبع كان ممكناً أن تستمر حياته بهذه الرتابة المضجرة» لو لم تظهر الذرة السوداء وتقلبها رأساً على عقب، فهي مغنية صاحبة موهبة متميزة تبحث عن فرصتها كي تصبح نجمة، ولهذا يقع بوغسي في غرامها، وهو منذ أن تعرّف بها، بدا أن شيئاً «قد تخلخل في حياته»، فها هو يُقْدِم على خطوة استثنائية عندما يقرر أنه سيهتم بشؤون الآخرين، وخاصة شؤون سام الضخم صاحب شليم أشهر «كباريه» في المدينة. يبدو الفيلم للوهلة الأولى بعيداً عن عوالم الأطفال عندما تبدأ المجلة بشرح معنى كلمة «كباريه» لهم، وفيما ينجح بوغسي في اقناع سام، يصبح متورطاً في مغامرة غريبة قوامها تخليص سام من عصابة الأشرار «أصحاب البنادق الرشاشة». ربما يبدو أن ثمة خطأ ما – تفترض المجلة المصورة –، اذ لا يمكن برمجة هذا الفيلم للمصباح السحري، فعادة لا تخصص أفلام الأشرار للأطفال. ولكي يتم تفحص الأمر عن قرب، يجري كشف تفاصيل غريبة ليست بعيدة عن عوالم هؤلاء الأطفال، ف «المراكب القديمة الخاصة بالأشرار ليست في الواقع إلا سيارات بالدواسات، وأما بنادقهم، فلا تطلق سوى القشدة الطرية، وأما الممثلون، فهم ليسوا سوى أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و16 سنة».
أخرج آلن باركر هذه «الحكاية الساخرة» عام 1976، وهذه الحكاية بحسب التعريف القاموسي الذي تورده المجلة، هي «محاكاة هزلية لوقائع جدية». وترى المجلة أن هذا النوع السينمائي عادة ما يتناول موضوعاته بجدية، ما عدا بوغسي مالون، والدليل أن «الفيلم اختتم بحرب كبيرة بالكعك والقشدة»، الأمر الذي جعل منه «الفيلم الأكثر وسخاً في تاريخ السينما». وتورد المجلة شروحاً وتوضيحات عن دبلجة الفيلم ليصبح ناطقاً بالفرنسية وهي «تقنية تسمح بأن تتكلم شخصيات بوغسي مالون جميع اللغات التي نريدها، ومنها اللغة العربية، عبر تسجيلها على شريط صوتي يتم نقله إلى الفيلم».
في حالة «النحيف والثخين»، يبدو مهماً معرفة «أنهما سبق لهما وصورا فيلماً مشتركاً من دون أن ينتبه أيٌّ منهما إلى الأمر، ولم يقررا أن يكونا ثنائياً كوميدياً إلا بعد ثماني سنوات من تصويره». ربما يكمن حب الأطفال لأفلام لوريل وهاردي «اللذين لم يكونا يلتقيان خارج أوقات العمل بعد أن يتعاركا أمام الكاميرا طوال اليوم»، هو اختلافها عن أفلام شارلي شابلن وباستر كيتن، فهي «أبطأ منها، وهذا البطء بالتحديد هو ما يجعلها مضحكة، فبدلاً من إصدار ردود الفعل فوراً، يأخذ النحيف والثخين كامل وقتهما في التفكير قبل أن يتفوها بحماقات عجيبة».
يذكر أن الخزانة السينمائية في طنجة تقدم للأطفال عروضاً دورية باشتراكات سنوية رمزية، وتنظم بين الفينة والأخرى مسابقات سينمائية للناشئة خاصة بالنتاجات السينمائية، ومسابقات في الأفلام القصيرة وتنظيم محترفات وورشات التكوين، كما جرى مع استضافة الفنان الفرنسي نيكولا سيلينس، الذي أقام في طنجة بالتعاون مع الخزانة السينمائية ليفتح نقاشاً حول مشاريعه التي يشتغل عليها تحت عنوان «في انتظار البرابرة»، وقد نظمت الدورة الرابعة في شباط (فبراير) الماضي من هذه المسابقة تحت عنوان «أنا»، وجرى قبول جميع الأشكال (15 دقيقة كحد أقصى) السينمائية فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.