محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان يسجل 30 خرقاً خلال 10 أيام وإسرائيل تنجز البنى التحتية للجدار الفاصل
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 2017

تتواصل الخروق الإسرائيلية على الحدود اللبنانية الجنوبية، بوتيرة شبه يومية. وستعقد قوات الطوارئ الدولية لقاءها الأخير لهذا العام، هذا الأسبوع في الناقورة برئاسة القائد العام ل «يونيفيل» مايكل بيري وحضور مندوبين عسكريين عن الجانبين اللبناني والإسرائيلي، لبحث هذه الخروق وخصوصاً على الخط الأزرق. وأكد مصدر أمني لبناني ل «المركزية» أن «خلال الأيام العشرة الماضية سجلت جملة خروق إسرائيلية للسيادة، في الجو وفي البر، تعدت الثلاثين، بمعدل ثلاثة خروق في اليوم الواحد»، مشيراً إلى أن «إسرائيل تضرب بعرض الحائط القرار 1701 القاضي بانتشار يونيفيل على طول الخط الأزرق». وأضاف: «على رغم انتشار أكثر من 10500 جندي وضابط دولي في الجنوب، فإن الخروق الإسرائيلية لم تتوقف نهائياً»، مشيراً إلى أن «يونيفيل تراقب الخروق وترفع التقارير إلى مقر قيادتها في الناقورة».
ولفت المصدر إلى أن «الخروق تأخذ أشكالاً مختلفة. فالعدو الإسرائيلي يستبيح جوّنا وبحرنا وبرنا من دون رادع»، مؤكداً أن «الطيران الحربي لم يغادر الأجواء اللبنانية ويشن غارات وهمية ليلاً ونهاراً مخترقاً جدار الصوت، كما أن الزوارق الحربية الإسرائيلية تلازم عرض البحر قبالة الناقورة. كما اجتاز 15 جندياً إسرائيلياً خط الانسحاب لمدة 15 دقيقة في خراج كفرشوبا، فضلاً عن إطلاق قنابل دخانية نحو أراض لبنانية زراعية وعمليات جرف مقابل بلدة بليدا، ورفعت سواتر ترابية في الغجر والعباسية». وأشار إلى أن «الحفارات وجرافات البوكلن الإسرائيلية تواصل عمليات الحفر والتمديدات الكهربائية على الجدار الذي أنهت بناء بنيته التحتية، مقابل بلدة عديسة الحدودية منذ شهر تقريباً، والذي اعترض عليه لبنان عبر مندوبه في اللقاء الثلاثي، مشدداً على أنه يقتطع أراضي متحفظ عليها بين لبنان وإسرائيل».
ولفت المصدر إلى أن «خلال اللقاء الثلاثي الأخير الذي عقد في الناقورة، قال المندوب الإسرائيلي إن «بلاده عازمة على إقامة الجدار لمسافة 48 كيلومتراً، إلا أن المندوب اللبناني أصر على رفض لبنان إقامة الجدار خصوصاً أنه سيقتطع أراضي لبنانية في مناطق متحفظ عليها، فتدخل القائد العام لليونيفل طالباً من المندوب الإسرائيلي عدم البدء بإقامة الجدار»، مشيراً إلى أن «إسرائيل التي تدعي أن الجدار هو بهدف منع التسلل إلى أراضيها، زعمت أنه سيبتعد عن الخط الأزرق مسافة متر وربع».
وأوضح المصدر أنه «منذ فترة وتعمل الجرافات الإسرائيلية على حفر خندق مقابل بلدة عديسة، كركيزة للجدار، وقامت بصبه بالباطون المسلح، وجهزته بالبنى التحتية وزودته بأجهزة استشعار وآلات تجسس إلكترونية على أن يكون ارتفاعه 6 إلى 7 أمتار بحسب طبيعة المنطقة الجغرافية»، مشيراً إلى أن «إسرائيل تنوي في المراحل اللاحقة وضع كاميرات مراقبة وأجهزة إنذار واستنفار ورصد وبث المعلومات وربطها بغرفة عمليات عسكرية إسرائيلية في مستعمرة مسكاف عام المقابلة».
وأضاف أن «الجدار يمتد من نقطة مقابل الناقورة امتداداً إلى نقطة مواجهة لبلدة علما الشعب وراميا ومارون ويارون ليتجه نحو نقطة تقابل بلدة العديسة وصولاً إلى نقطة مواجهة لبلدة كفركلا، وسيكون مقطع الأوصال وستترك فيه فتحات متباعدة تسمح لإسرائيل بمواصلة مراقبتها للمناطق اللبنانية المواجهة للمستعمرات الإسرائيلية»، لافتاً إلى أن «إسرائيل سبق وأن شرعت ببناء قسم من الجدار عام 2012 مقابل بوابة فاطمة الحدودية متذرعة بعمليات تسلل إلى المستعمرات من تلك المنطقة».
وعصراً أعلنت قيادة الجيش- مديرية التوجيه، في بيان أن «طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت الأجواء اللبنانية عند الثالثة بعد الظهر من فوق بلدة علما الشعب ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء من فوق بلدة رميش».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.