«ما أشبه الليلة بالبارحة» قول ينطبق تماماً على الشاعر محمود بيرم التونسي حياً وميتاً. أعادته الثورات المصرية في النصف الأول من القرن العشرين إلى القاهرة بعد 20 عاماً من النفي والتشرد في باريس، ومثلما كرمته ثورة 1952 على يد الرئيس جمال عبدالناصر من طريق منحه وسام الفنون من الدرجة الأولى، ها هي الثورة المصرية التي اندلعت في 25 كانون الثاني (يناير) تعيده مجدداً من خلال المسلسل الذي صاغه المؤلف محفوظ عبدالرحمن منذ أكثر من 12 عاماً، ولكنه ظل حبيس الأدراج ورهن التأجيلات لأسباب واهية. إذ تجري حالياً بروفات عليه قبل البدء في تصويره قريباً، على أن يلعب بطولته توفيق عبدالحميد وإيمان البحر درويش ونرمين الفقي وأحمد رزق. وكان عبدالرحمن شرع في كتابة العمل عام 1998 عقب النجاح الساحق لمسلسله «أم كلثوم» والذي هرول بعده غالبية المؤلفين إلى دراما السير الذاتية، وكان يأمل حال انتهائه من العمل في ذلك الوقت أن يجسد محمود عبدالعزيز شخصية بيرم، خصوصاً أنه كان بعيداً من الدراما التلفزيونية منذ قدم «رأفت الهجان»، لكن المسؤولين عرقلوا العمل بدعوى أنه يحتاج إلى موازنة كبيرة، علماً بأنهم رصدوا موازنات ضخمة على مسلسلات عديمة القيمة، أعتبرت عقب الثورة هدراً للمال العام. ولعبت الصدفة دوراً كبيراً في الالتفات إلى العمل، حيث تم التفكير في تقديم عمل ذي قيمة يعيد إلى التلفزيون بريقه المفقود، فكان «أهل الهوى». ورشح عبدالرحمن صديقه الأردني عباس أرناؤوط ليتولى إخراجه في أول تجربة له في الدراما المصرية، خصوصاً أنهما تعاونا في الكثير من المسلسلات التي قدمها عبدالرحمن في عدد من الفضائيات العربية قبل أكثر من 20 عاماً، واستقرّ على السوري تيم الحسن ليلعب بطولة العمل، لكنّ قرار المسؤولين عقب الاحتجاجات التي طاولت موظفي «ماسبيرو» باقتصار العمل على المصريين دفعتهم إلى استبعاد أرناؤوط ليحل بدلاً منه اسماعيل عبدالحافظ في أول تعاون له مع عبدالرحمن، كما اختير توفيق عبدالحميد لتجسيد الشخصية. صحيح أن المسلسل تأجل كثيراً ولكن «رب ضارة نافعة»، فها هو يظهر في مناسبة مرور 50 عاماً على رحيل بيرم وبعد ثورات عربية، عبّرت عنه اثنتان منها (تونس ومصر) كونه ولد في حي الأنفوشي في الاسكندرية عام 1893 في أسرة فقيرة لأب من أصل تونسي، والتحق بالكتاب حيث تعلم مبادئ القراءة والكتابة، ثم بالمعهد الديني حيث قضى فترة من حياته. كان يلتهم كل ما يقع تحت يده من صحف ومجلات وكتب، كما اختلط بأهل البلد وعاش حياتهم وتطبع بطباعهم حتى تكوّنت لديه روح شعبية أصيلة. واشتغل بالصحافة، فكان ينشر أزجاله في الصحف الفكاهية التي كانت تصدر في مصر في ذلك الوقت. وفي أحد أزجاله انتقد الملك فؤاد، فتناقل الناس ما في زجله من نقد ساخر لاذع، وما كان من الملك الا أن أمر بطرده من البلاد، فرحل إلى باريس، واضطر أن يشتغل في أعمال بسيطة، وكان يرسل مقالاته وأزجاله التي تعبر عن حنينه الى مصر، فتنشر له مقابل أجر ضيئل. وبعد عشرين عاماً، وتحديداً سنة 1938، عاد خلسة الى مصر متسللاً من سفينة راسية في بورسعيد، وتوسط الممثل سليمان بك نجيب للصلح بين القصر وبينه. وبدأ لقاء كلماته وأم كلثوم أثناء الحرب العالمية الثانية، وكتب لها في الفترة من 1942 وحتى 1950 مجموعة مميزة من الاغاني جمعته والملحن الشيخ زكريا أحمد، منها «الأمل» و«أنا في انتظارك» و«أهل الهوى» و«حبيبي يسعد أوقاتك» و«الآهات» و«غني لي شوي شوي» و«رضاك يا خالقي». وبينما غنت أم كلثوم له 32 أغنية غنى له محمد عبدالوهاب أغنية واحدة من كلماته هي «محلاها عيشة الفلاح» عام 1940، ومن أجمل الأغاني التي شدت بها أم كلثوم في الستينات من كلماته «شمس الأصيل» و«القلب يعشق كل جميل» و «هو صحيح الهوي غلاب». ومنح بيرم الجنسية المصرية عام 1945 وكرمته ثورة 1952، فقلده الرئيس عبدالناصر وسام الفنون من الدرجة الأولى ورحل عن الحياة في 15 كانون الثاني (يناير) عام 1961 بعد أن سجل اسمه بحروف من نور في سجل المبدعين .