الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إشاعات أراضٍ» ترفع طلبات إعانة «العاطلين» إلى 1.9 مليون ... وتربك وزارة العمل
نشر في الحياة يوم 30 - 04 - 2011

دفعت «إشاعة» الباحثين عن أراضٍ في المنطقة الشرقية إلى تقديم طلباتهم على الرقم الموحد والمخصص لاستقبال طلبات «إعانة العاطلين»، ما رفع عدد المتقدمين إلى 1.9 مليون طلب، وفيما فوجئت وزارة العمل برقم المتقدمين، أكد الناطق الإعلامي فيها، حطاب العنزي «انها إلى الآن لم تشكل لنا أي مشكلة».
ووصل عدد الطلبات التي تلقاها الرقم الموحد (500200) التابع لوزارة العمل لتسجيل العاطلين عن العمل، إلى 1.9 مليون طلب، إلى ما قبل 10 أيام.
وأشارت المصادر إلى أن «الإجراءات المتبعة لرصد العاطلين والباحثين عن عمل، بدأت تواجه بعض العراقيل، التي بدورها قد تساهم في تأخر صرف الإعانات المحددة في مطلع العام المقبل»، مضيفة «كانت لشائعات تناقلها المواطنون بأن الرقم الموحد (500200) يستقبل طلبات الراغبين في الحصول على منحة أراض، سبباً في سيل من الطلبات، التي رفعت أرقام الطلبات التي تلقتها وزارة العمل بصورة غير متوقعة».
وكانت وزارة العمل وضعت الرقم الموحد، لاستقبال بيانات العاطلين عن العمل، الكترونيا، حيث يقوم المتقدم بإدخال بياناته، ويجيب عليه الرد الآلي في النهاية، بأنه تم استقبال طلبه، وتسجيل بياناته، إلا أن مواطنين تناقلوا فيما بينهم، وعبر رسائل الموبايل، والبريد الالكتروني، أن الرقم الموحد يتعلق بطلبات منح الأراضي، فبات الرقم الموحد الخاص بوزارة العمل يستقبل طلبات العاطلين، وفي الوقت نفسه، منح الأراضي الموجهة إلى وزارة البلدية والشؤون القروية معاً. وأضافت المصادر أن الموظفين في وزارة العمل بحاجة الآن إلى جهد مضاعف لفرز طلبات العاطلين عن طلبات منح الأراضي، مؤكدة أن كثيراً من الإناث، سجلن ضمن طلبات دعم العاطلين، وان قسماً كبيراً منهن، لا يرغبن في الأساس في العمل، وإنما رغبة منهن في الحصول على المساعدة لمدة عام. وأشارت إلى أنه «في السابق كانت عملية البحث عن وظائف تتم بتعاملات ورقية، حيث يقدم مالكو الشركات والمؤسسات عن وجود شواغر لديهم، ومن ثم نحن نقوم بتوفيرها بعد عرض ملفات المتقدمين على مالك الشركة، ليختار الأنسب، أما الآن بعد توفر الوظائف على الانترنت، فأصبح التعامل أكثر سلاسة، إضافة إلى توفرها عن طريق مواقع الشركات والمؤسسات، فكانت كل الأمور السابقة مصدرا لتخفيف الضغط عن مكتب العمل».
وكانت أمانة المنطقة الشرقية أعلنت، في وقت سابق، ان الرقم الموحد ليس مخصصا لمنح الأراضي، وليس تابعا لأمانة المنطقة الشرقية، كما نفت وجود أي منح أراضي للمواطنين في الوقت الجاري، وأن ما يتناقله المواطنون عبر الرسائل، لا يتعدى كونه شائعة، أحدثت ضغطا على موقع الأمانة، والرقم الموحد.
من جانبه، أوضح الناطق الإعلامي في وزارة العمل حطاب العنزي «ان ما تقوم به وزارة العمل بعد تلقي الطلبات من طريق الانترنت أو الهاتف الموحد، هو التأكد من صحة البيانات المدخلة من قبل المتقدم، وإن كان مرتبطاً بعمل في الوقت الحالي، أو يملك سجلاً تجارياً»، وأضاف «لم نصل حتى الآن إلى رقم ثابت لأعداد المتقدمين، إلا أننا صرحنا في وقت سابق بان الرقم الموحد هو لاستقبال بيانات العاطلين عن العمل، وليس لمنح الأراضي»، وقال: «نتمنى أن لا تشكل تلك الشائعة أي عائق لنا في مسيرة عملنا لرصد أعداد العاطلين والباحثين عن وظائف، إلا أنها إلى الآن لم تشكل لنا أي مشكلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.