الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تبي السقف يطيح علينا؟!»
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 2011

عندما كنا صغاراً كان الكبار يخوفوننا بكائنات خرافية هائلة الحجم، ومقززة الشكل، وشديدة البطش، تجوب حقول الليل بحثاً عن الصغار ممن لا يسمعون كلام الكبار، لم تكن تلك الكائنات الليلية المتعطشة للحوم الأطفال الشهية وعظامهم الطرية سوى خرافة ظلت الأجيال تتوارثها قرناً بعد قرن وتحت أسماء وصفات متباينة، ففي نجد، كانت تسمى ب «السعلوة»، وفي الحجاز، كانت تدعى ب «الدجيلة»، وهي أقرب ما تكون لشخصية «دراكولا»، لأنها كانت من هواة مص الدماء، أما أهالي الجنوب فكانوا أوسع خيالاً، إذ صنعت المخيلة الجنوبية فرقة دموية مكونة من سبعة أنفار من الجن، وأطلقوا عليها اسم «سبعة»، وفي ضفاف الخليج، كانت «أم السعف والليف»، و«أم حمار» تتجولان هناك زارعتين الرعب أينما ذهبا.
لقد شاخت تلك الشخصيات «الهيتشكوكية»، ودق عظمها، ورق جلدها، وتساقطت أسنانها، لم يعد ل «السعلوة» وأخواتها مكان في قلب الظلام، وخيال المسافر، وعقل الصغير، تعيش «السعلوة» على حواف السكون وفي سهول الظلام، كثرة الأضواء وزحمة الأقدام وعجلات السيارات أشعلت ليلنا نهاراً، الضوء والضجيج وأبواق السيارات نفت «السعلوة» إلى عوالم النسيان، كبرنا، وكبر صغارنا، وتوسعت مداركنا، وزادت معارفنا، فماتت «السعلوة» وأخواتها.
كان الآباء قديماً يخوفون الصغار ب «السعلوة» لكي يسمعوا الكلام ويناموا، الآن، بعض المتدينين «المتشددين» يخوفوننا، كباراً وصغاراً، بحكايات لا تقل رعباً عن «السعلوة» ورفيقاتها، إن لم تكن أشد رعباً. عندما كنت صغيراً لم أسمع حكايات التخويف والترهيب كالتي يصبها بعض هؤلاء في آذاننا ورؤوسنا منذ عقود ثلاثة فوق المنابر وفي المدارس وعبر وسائل الإعلام، اليوم، بعض المتدينين، بسلطتهم، يبتدعون حكايات من نوع آخر من أجل تطويع المتلقي، وضبط سلوكياته، وتوجيه أفكاره.
إن هولاء المزايدين على الدين لا يستحضرون خرافات الغيلان والجان، بل يستحضرون أنواعاً أشد وأنكى، مثل الموت، والمسخ، والزلازل، والبراكين، والفيضانات، والأوبئة، أستطيع من كثرة ما سمعت من القصص أن أميز بين نوعين: الأول يقوم على نسج حكاية قصيرة، تدور غالباً حول فرد، وتنتهي بنهاية مروعة، والثاني يقوم على استثمار مأساة جماعية إنسانية كالزلازل والفيضانات، يحمل النوع الأول من القصص رسائل تتعلق بتقويم سلوكيات دينية معينة، مثل الغناء ونتف الحواجب والتقاعس في أداء الصلوات، وما إلى ذلك، أما النوع الثاني فيحمل رسائل للتذكير بأن عين الله ساهرة لا تنام وأنه للعصاة والغافلين دوماً بالمرصاد.
فمن أمثلة النوع الأول، وجدت في إحدى كبائن الهاتف ملصقاً يحوي حكاية عجيبة لفتاة توفيت في العشرينات من عمرها، عندما وضع جسدها فوق طاولة غسيل الموتى كان وجهها ينقلب إلى الوراء(!) استنفدت محاولات عدة لإعادة الرأس إلى الوضع الطبيعي بلا جدوى. ذهبت العاملة في شيء من التردد إلى ذوي الفتاة وأخبرتهم بما جرى، ثم تساءلت عما إذا كانت الفتاة في حياتها تحافظ على العبادات، فأخبرتها الأم أن ابنتها كانت ملتزمة بشرائع الإسلام باستثناء شيء واحد فقط، ما هو؟ كانت الفتاة تضع عباءتها على كتفيها وليس على رأسها!
وأما النوع الثاني، فلا يستلزم جهداً للتأليف ولا وقتاً للتفكير، يكفي أن تلتقط أي كارثة بيئية أو مصيبة إنسانية لتختزلها في صورة غضب إلهي، أو انتقام رباني على عباده الذين أسرفوا على أنفسهم بالمعاصي، والأمثلة على هذا لا حصر لها، من زلزال اليابان إلى كاترينا أميركا، ومن حرائق روسيا إلى فيضانات جدة، كل تلك النوازل هي حصاد ما زرعته أيدي العباد الظالمين والمفسدين.
وكما كان الآباء يخوِّفون صغارهم من الذهاب بعيداً حتى لا تختطفهم «السعلوة» وتبتلعهم، يخوف بعض المتدينين كل من يصدر عنه فعل لا يعجبهم، أو يبدي رأياً لا يرضيهم بالقول: «استغفر ربك! تبي السقف يطيح علينا؟!»، لقد أصبح المرء يتردد في أن يفعل ما لا يعجبهم، أو يقول ما لا يرضيهم، حتى لا يهدد ب «تبي السقف يطيح علينا؟!»، ألا يسأل هؤلاء الخائفون من سقوط السقف فوق رؤوسهم: لماذا يأخذهم الله بجريرة رجل واحد؟ أليس الله عز وجل قال في محكم تنزيله (ولا تزر وازرة وزر أخرى).
* كاتب سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.