شرطة الرياض تضبط شخصين عبثا بوسائل السلامة في محطة انتظار نقل عام    الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    القيادة تعزي رئيسة الهند    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الحرب العالمية الثالثة.. !    اللغة العربية كنز خالد    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كساد الموسم السينمائي المصري ... والمستقبل غامض
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2011

ربما لم يعرف السوق السينمائي المصري غموضاً في خريطته مثل ذاك الذي يعرفه هذا العام الاستثنائي للسينما المصرية وصناعها، بعد ثورة الشباب في 25 يناير، وبعد أن تغير كل شيء في مصر وتوقفت تماماً عجلة الإنتاج في الصناعة لمدة تقترب من شهرين وهو ما كلف صناع السينما عشرات الملايين بحيث أن متوقع مداخيلها لهذا العام لن يزيد عن 100 مليون جنيه بنهاية عام 2011، بعد أن كان في الأعوام الماضية اقترب من 300 مليون جنيه. وأكبر المتأثرين كانت الأفلام التي بدئ بتصويرها وتوقفت.
بعضها حاول العودة من جديد والبعض الآخر رأى أن الموضوع الذي سيطرحه الفيلم لا بد أن يختلف بعد الثورة. والبعض علق مشاريعه لإشعار آخر، بل ووصل الأمر إلى تفكير بعضهم في الهجرة إلى مدن عربية مثل دبي لاستئناف النشاط الفني. ولكن الجميع حاول التقليل من هذه الخسارة الفادحة قائلاً: «فداء» للثورة ولإنجازاتها المنتظرة والتي تحول معظم الفنانين إلى مدافعين عنها بخاصة بعد نجاحها وسقوط نظام الرئيس مبارك؟!
تعتبر دور العرض السينمائية هي التي تعرضت للضربة الأولى من أحداث ثورة 25 يناير، فتوقفت تماماً ودون سابق إنذار جميع دور العرض وأطفأت أنوارها.
ويعتبر أحمد عز وفيلمه «36 يوم حب» وهو أول إخراج روائي للبناني سعيد الماروق أكبر الخاسرين؛ حيث تم طرحه في دور العرض يوم 26 يناير ثم ألغي العرض الخاص، ولكن لم يتوقع أحد أن يتطور الأمر في مصر إلى ما حدث، فتعرض الفيلم لخسارة فادحة، ومعه فيلم كريم عبد العزيز «فاصل ونعود» والذي عرض قبل الثورة بأسبوع، ومعه فيلم المهرجانات «ميكرفون»، إلى جانب بعض أفلام السوبر ستار، والتي كانت مستمرة في حصد الإيرادات مثل «زهايمر» لعادل إمام، و «بلبل حيران» لأحمد حلمي، وفيلم الموسم «678» لبشرى ونيللي كريم.
واليوم يأمل صناع هذه الأفلام بتعويض خسارتهم بعد أن عادت دور العرض لفتح أبوابها مجدداً. ولكن لا يزال المصريون مشغولين بتعديلات الدستور، والانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة؛ فجميع الشباب (القوة الرئيسة لجمهور السينما المصرية) تحول تفكيرهم للعمل الوطني والسياسي.
في المقابل تجد أن بعض الأفلام التي بدأ تصويرها وأنجز أكثر من 50 في المئة من مشاهدها، عادت لاستئناف التصوير، ومنها فيلم «جدو حبيبي» لعلي إدريس من بطولة محمود يس وبشرى ولبني عبدالعزيز، «الفاجومي» من تأليف وإخراج عصام الشماع وبطولة خالد الصاوي عن قصة حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم، «بيبو وبشير» للمخرجة مريم أبو عوف وبطولة منة شلبي وآسر ياسين.
ولا زال المنتج وائل عبدالله يبحث عن حلول فنية لاستئناف تصوير فيلم «المصلحة» للمخرجة ساندرا نشأت وبطولة أحمد السقا وأحمد عز. وهو أضخم إنتاج للعام 2011، ويدور حول علاقة تجار المخدرات برجال الشرطة المصرية، من الواضح أن ما حدث لجهاز الشرطة بعد الثورة يجعل الأحداث (قديمة). وفي الوقت نفسه أعلن أحمد حلمي عن تأجيل فيلمه «إكس لارج» مع المخرج شريف عرفة.
على جانب آخر، وقف الحظ مع بعض سوبر ستار السينما المصرية بعد أن أعلنوا نيتهم خوض سباق الدراما التلفزيونية، وبدأوا التصوير بالفعل قبل انطلاق ثورة 25 يناير وفي مقدمهم عادل إمام في مسلسل «فرقة ناجي عطالله»، ومحمد هنيدي في مسلسل «مسيو رمضان» حيث استأنفا التصوير ليكون أكبر تعويض عن كساد مواسم السينما في 2011.
فن السياسة يكسب
الأمر لم يقف عند كساد الصناعة أو كيفية استئناف التصوير، ولكنه امتد إلى ما هو أبعد من حيث (محاسبة) شاملة لنجوم الفن المصري، والإعلان عما عُرِف بقوائم سوداء لمن لم يشاركوا بدعم الثورة وكانت تصريحاتهم الإعلامية ضد شباب ميدان التحرير أو تلونت مثل بعض الإعلاميين.
وضمت هذه القوائم التي أعلنها الشباب عبر الإنترنت أسماء نخبة من أبرز نجوم الفن المصري على رأسهم عادل إمام صاحب وصلات الدفاع الدائم عن الرئيس مبارك ونجله جمال في السنوات الأخيرة، وكان يعتبر أبرز أصدقاء نظام الرئيس مبارك ورجاله من الساسة، ودائماً ما كان الفنان الوحيد الذي يتم دعوته لمناسباتهم الاجتماعية.
وفي القائمة أيضاً يسرا وزينة وغادة عبد الرازق وأحمد السقا وطلعت زكريا وعمرو دياب، وتامر حسني الذي يعتبر أبرز ضحايا الثورة. في المقابل، نزل الميدان يومها مجموعة صغيرة من الفنانين شاركوا في تظاهرات الشباب مثل المخرجين خالد يوسف وعمرو سلامة ومحمد دياب إلى جانب خالد الصاوي وبسمة ومنى زكي وأحمد عيد وشريهان صاحبة الظهور المفاجئ في الأحداث. وأصبح هؤلاء هم المتحدثون الدائمون عن الثورة نيابة عن (الفنانين) في وسائل الإعلام المختلفة مع اختلاف رؤاهم وإدراكهم للأحداث، فكسبوا رهانهم على دعم شباب ميدان التحرير.
في حين التزم معظم الفنانين الباقين الصمت، ومن أبرزهم نور الشريف ويحيى الفخراني وليلى علوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.