عرض "نسابق الأحلام" الجوي يزين سماء العاصمة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    كوليبالي خارج تشكيل الهلال بمواجهة الاتحاد    Space X متهمة بالتعدي على ممتلكات خاصة    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    اصطياد ال 6 الكبار..إسرائيل توجع حزب الله    "اليوم الوطني".. لمن؟    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متى بدأت العناية بدراسة التاريخ السرياني؟
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 2017

تميزت الحضارة السريانية، بعد ظهور المسيحية، بنتاج فكري مسيحي النشأة كنسي المصدر. أبناء هذه الحضارة جعلوا من العلم راية لهم في الحياة فتطرقوا في بحوثهم إلى الأدب بكل أبوابه والعلوم بكل فروعها وأغنوا المكتبة السريانية بدراسات شملت شتى مناحي العلم والثقافة. وأبدع السريان في كتابتهم التاريخَ العام والخاص، وضمن هذا الإنتاج هناك صفحات مهمة من قصص القديسين وسير الآباء وحياة الشهداء وأيضاً البطاركة والأساقفة والرهبان والنساك وغيرهم. وفي هذه الكتب سرد لنواحي النشاط الفكري للتراث ونقل وتسجيل المعلومات التاريخية للمسيحية. والمجموعات التاريخية المتوافرة لدينا، وبعضها ما زال مبعثراً في مخطوطات سريانية، تتناول صفحة مهمة من تاريخ المنطقة ويؤسفنا أن يكون بعضها مفقوداً حتى الآن، منها: تاريخ مار يعقوب الرهاوي. ولدينا اليوم بعض المؤلفات التي نعتبرها من المصادر الحية لكتابة تاريخ المنطقة، أهمها: تاريخ يشوع العمودي وثلاثة مجلدات في التاريخ الكنسي ليوحنا الأفسسي، وتاريخ عام ديني مدني في أربعة أجزاء من بدء الخليقة إلى سنة 775 للراهب الزوقيني، وكتاب تاريخ مارميخائيل الكبير وتاريخ الرهاوي المجهول ثم مؤلفات ابن العربي التاريخية بالسريانية والعربية وهي: تاريخ الزمان، وتاريخ مختصر الدول بالعربية، والتاريخ الكنسي. وفي العصر الحديث زينت المكتبة العربية بمؤلفات تاريخية للبطريرك أفرام برسوم، خصوصاً «تاريخ الأبرشيات السريانية»، و «اللؤلؤ المنثور في تاريخ العلوم والآداب السريانية»، و «الدرر النفيسة في تاريخ الكنيسة». وكذلك ترك البطريرك يعقوب الثالث مؤلفات قيّمة في التاريخ» منها «الشهداء الحميريون العرب في الوثائق السريانية»، و «تاريخ الكنيسة السريانية الأنطاكية». ولعلنا في حاجة إلى من يبحث في جذور مدارس التاريخ عند السريان، نشأة وتطوراً ومنهجاً، قبل المسيحية وبعدها، للوقوف على دورها في تقدم بقية العلوم والآداب والمعارف.
الأمر الذي لا شك فيه أن التراث السرياني لم يدرس دراسة منتظمة إلا منذ القرن 18 حين بدأ يوسف سمعان السمعاني الماروني (ت 1768م) يكشف أهمية هذا التراث بما نشره في كتابه «المكتبة الشرقية»، من تراث الأدب السرياني عن مخطوطات نقلها من دير السريان في وادي النطرون، في مصر، ومع ذلك فهناك إرهاصات قام بها بعض المشارقة، إذ نلمح ذلك في كتابات موسى المارديني اليعقوبي وكذلك الجهود التي بذلت في إحياء النحو السرياني. وفي الحقيقة، فتلك النهضة قامت بالأساس على أكتاف الموارنة السريان وعلى رأسهم عائلة السمعاني وجهودها في إظهار المخطوطات السريانية. وأوقف السمعاني على مكتبة الفاتيكان مجموعة مهمة من المخطوطات السريانية التي نقلها على دفعات من دير السريان في وادي النطرون، ما مهَّد السبل للعلماء الغربيين لنشر نفائسها، ولم يكن قد طبع في ذاك الحين من فهارس المخطوطات الشرقية المحفوظة في المكتبات العامة سوى فهرس مخطوطات الفاتيكان الذي أعده يوسف السمعاني واصطفان عواد السمعاني وفهرس مكتبة لورانثيين في فلورنسا. وعموماً، فقد وضعت مؤلفات عدة في تاريخ الأدب السرياني، أولها: كتاب «غوستاف بيكل» المختصر جداً والمطبوع في مونستر في ألمانيا عام 1871. ثانيها: دراسة وليم رايت في دائرة المعارف البريطانية تحت مادة «الأدب السرياني»، والتي أعيد نشرها في كتاب مستقل بعنوان «مختصر لتاريخ الأدب السرياني» في لندن سنة 1894. ثالثاً: كتاب روبنز دوفال «الأدب السرياني»، ضمن سلسلة الآداب المسيحية القديمة في باريس 1899. ووجّه دوفال عناية خاصة عند دراسته الأدبَ السرياني إلى أثر هذا الأدب بالنسبة إلى الآداب المسيحية بعامة. رابعاً: كتاب "بوركيت" وهو محاضرات عن كنيسة المتكلمين بالسريانية، لندن 1904. خامساً: كتاب نولدكه عن الأدب الآرامي ويحتوي في قسمه الأول عن الأدب السرياني، برلين 1986، سادساً: بحث بروكلمان عن الأدب السرياني ضمن كتابه «الآداب الشرقية المسيحية». سابعاً: دراسة شابو عن اللغة السريانية وآدابها في الجزء 14 من دائرة المعارف الكاثوليكية. ثامناً: كتاب بومشتارك عن تاريخ الأدب السرياني، ونشر في بون سنة 1922 وهو سجل حرص مؤلفه على أن يجمع فيه كل ما استطاع أن يصل إليه علمه من الكتب المطبوعة والمخطوطة. ويبدو أن السريان برزوا في إنتاج الكتابات التاريخية بالقدر الذي تناولوا فيه جميع فنون الأدب التي كانت معروفة في أيامهم، ومن أقدم هذه الكتابات «تاريخ فيضان نهر ديصان» وهو من الكتابات السريانية في العصر السابق على المسيحية، فلما جاءت المسيحية أكثر السريان من تدوين التاريخ. وتعد الرها أول مدينة سطر فيها التاريخ المسيحي، كما أخذ السريان يدونون سير شهدائهم، وتوسعوا في ذكر أخبار أخرى كوصف حالة الدولتين الرومانية والفارسية مثلاً إلى جانب تأريخ سير القديسين وأكابر رجال الدين والمتصوفة. وهناك عدد من النبذ التاريخية عن الأديرة النطورية. أما الأديرة اليعقوبية فلم يحرصوا على تأريخها.
وبدأ تدوين التاريخ العام عند السريان مع القرن السادس أو قبله بقليل، وأقدم كتاب وصلنا في هذا الباب هو «تسلسل الأسباط»، أو «مغارة الكنوز». وهو عبارة عن توسع في تاريخ الكتاب المقدس ويتناول التاريخ الأسطوري لأسباط إسرائيل. ومع القرن السادس يظهر تاريخ يشوع العمودي، وظهرت قصة يوليان المرتد التي نحا بها مؤلفها المجهول منحى خيالياً. وإلى جانب ذلك، قام السريان بترجمة بعض كتب التاريخ التي ألفها أصحابها باليونانية إلى السريانية منها تاريخ زكريا المدلي. أما عن السير، فقد ظهرت مجموعة سير لعظماء الكنيسة من اليعاقبة منها نصان ينسبان إلى تلميذ القس برصوما وغيره. أما عن كتاب التاريخ العام فقد كان يشوع الراهب العمودي هو أول من كتبوا فيه. وصاحب هذا التاريخ كان قسيساً في دير زوقنين وكان يقبع قبل ذلك في الرها، ومن المحتمل أنه عاش مذبذباً في عقيدته بين أصحاب الطبيعة الواحدة والملكية، ونحن لا نعرف من كتاباته إلا تاريخه وسجّل فيه الحوادث العصيبة التي طافت بالرها وآمد وغيرهما من أنحاء سورية بين أواخر سنة 454 وسنة 506م.
ويعتبر هذا التاريخ أفضل سجل للحرب التي وقعت بين الفرس وبيزنطة، ويخبرنا يشوع أنه كتبه تلبية لطلب القمص سرجيس، راعي دير منطقة الرها. ولم يكن هذا التاريخ ليصل إلينا لولا أنه حاز إعجاب مؤرخ آخر جاء بعد يشوع بنحو قرنين، وهو ديونسيوس التلمحري، فضمّه إلى تاريخه من دون أي تعديل. وكان السمعاني هو أول من اكتشف هذا التاريخ من المحدثين وأول من دلّ المؤرخين على ما جاء فيه في الملخص الذي نشره له باللاتينية في «المكتبة الشرقية». نقل السمعاني هذا المخطوط من دير السريان في وادي النطرون في مصر إلى مكتبة الفاتيكان ونشره الأب مارتين من مخطوط غير واضح، ثم نشره رايت بعد ذلك. وبعد نشر النص السرياني لهذا التاريخ، بدأ البحث يدور حول مؤلفه: أهو يشوع العمودي كما ذكر السمعاني أم غيره؟ وكان المستشرق «نو» في بحث له عن تاريخ ديونسيوس التلمحري نفى أن يكون هذا التاريخ ليشوع وشاطره نولدكه الرأي. ومهما يكن، فقد كان المؤلف شاهد عيان على حوادث كثيرة، كالحرب بين الفرس واليونان وتاريخ ملك الحيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.