"اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    البكيرية تستعد للاحتفاء باليوم الوطني 94 بحزمة من الفعاليات    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام الهلال    مآقي الذاكرة    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    إسرائيل - حزب الله .. لا تهدئة والقادم أسوأ    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبراهيم مبارك: «فيسبوك» و «تويتر» هولوكوست تقني لأفكار الشاعر
نشر في الحياة يوم 20 - 05 - 2014

قال الشاعر إبراهيم مبارك إن كل ما قدمته الفلسفة من محاولات للخروج بالإنسان من حال الاغتراب لم تتجاوز حيز التنظير، وهو ما وضع الشاعر كما يقول في مأزق الوعي بالغربة، ما زادها فداحة كضريبة للمعرفة. ويرى إبراهيم مبارك في حوار مع «الحياة» أن الكتابة فعل مقاومة بطريقة مدنية، وجبهة كبيرة يقف عليها الكتاب والشعراء، وكل من له علاقة بالفن والإبداع. وتساءل لم لا تدرس تجربة محمد الثبيتي في المراحل التعليمية؟ وتمنى إنصاف هذا الشاعر بعد رحيله.. إلى نص الحوار.
«إلهي اغفر لي غربتي، فأنا لم أتعمد أن أكون غريباً». في هذا الاستهلال تتحول الغربة إلى ما يشبه اقتراف ذنب، يحتاج إلى أن نتضرع إلى الله ليغفره لنا، حدثنا عما تعنيه الغربة لك، وأي معنى معقد تأخذه عندك؟
- لم تعد الغربة تقتصر على الحيز المكاني من دون المفهوم الوجودي أو الزماني كما النسق المعتاد لدى الذاكرة الجمعية خارج الإطار الإبداعي والروحي، وهو ما أعتبره غربة مكانية يمكن اجتيازها بالوسائل المتاحة والمتعددة حالياً، كما يقول علي ابن أبي طالب: «المال في الغربة وطن.. والفقر في الوطن غربة»، فجاءت الفلسفة الحديثة متجاوزة لهذه الأفكار المبسطة لتحيل الحالة - إن صح التعبير - إلى ظاهرة إنسانية بكل حمولاتها الآيديولوجية والسيسلوجية، ولكنها تتصعد حدتها عند الفنان بشكل عام والشاعر بشكل خاص، لأن الجانب الأكبر من خطابه الحياتي يتكئ على منولوج داخلي معقد وشائك ومثقل بالأسئلة الكبيرة المتداخلة التي تشبه الإزميل حينما تحفر في داخله بطريقة مكثفة ويومية، هي رحلة داخلية طويلة للبحث عن الذات، والطريق إلى الذات أطول من الطريق إلى الآخرين، وعلى رغم كونها عملية مؤلمة إلا أنها تظل ضرورة ملحة لدى الذات الشاعرة.
وهذا ما يجعله في غربة حقيقية، وكل ما قدمته الفلسفة من محاولات للخروج بالإنسان من حال الاغتراب لم تتجاوز حيز التنظير، وهو ما وضع الشاعر في مأزق الوعي بالغربة، ما زادها فداحة كضريبة للمعرفة.
كيف ترى الكتابة وما الذي يدفعك إلى أن تجعل منها خندقاً، ألهذه الدرجة تبدو مواجهة للواقع، كما لو أنها حرب؟
- الكتابة فعل مقاومة بطريقة مدنية، أو فلنقل بطريقة أكثر تحضراً، فهي جبهة كبيرة يقف عليها الكتاب والشعراء، وكل من له علاقة بالفن والإبداع ضد فئات لا أقول إنهم ظلاميون وإنما لا يعرفون حقيقة النور، فكل سطر خندق وكل مساحة بيضاء هي ميدان للرؤى والأفكار، إذاً فالكتابة عملية نضالية 100 في المئة، ولكن هناك ثمة فرق بين من يناضل لأجل الرفاهية ومن يناضل لأجل البقاء، فهي سلاح فاعل إن لم يكن للهجوم فهو وسيلة للدفاع عن آخر معاقل الحرية الإنسانية وهو التعبير عن الذات.. الكتابة جبهة مستقلة تدافع عن نفسها وعن من يدافع عنها، فلها حروبها وانتصاراتها وهزائمها، ولها شهداؤها الحقيقيون.
«سيد البيد» قصيدة للثبيتي، أي تأثير ترك فيك وفي جيلك؟
- لم يكن محمد الثبيتي مجرد شاعر، بل كان ولا يزال رمزاً مهماً من رموز الحداثة الشعرية على المستويين المحلي والعربي، فشاعر كمحمد الثبيتي لم يصنعه الإعلام ولا المجاملات بل صنعته الصراعات والمواجهات مع التيارات المنغلقة آن ذاك، وإيمانه الصادق بالتجربة الشعرية التي كانت نبوءة إبداعية لها صوتها المتفرد، فكان أثره واضحاً في مجايليه من الشعراء، وامتد هذا التأثير إلي وإلى جيلي في مرحلة معينة، فرأينا محمد الثبيتي شاعراً وإنساناً نقياً لا نكاد أن نفرق بينه وبين قصائده. وأتساءل لم لا تدرس تجربة محمد الثبيتي في المراحل التعليمية؟ وأذكر أننا درسنا في المقررات الدراسية لشعراء في المشهد المحلي لا يرقى مستوى قصائدهم الفني إلى نصف مستوى قصائد الثبيتي. أتمنى أن ينصف الشاعر محمد الثبيتي، ولو بعد رحيله بعد أن فاتهم ذلك في حياته.
تحضر الأنثى في قصائدك، لكنها شاردة لا يمكن القبض عليها، فهل هي استعارة لكل ما هو عصي ويصعب نيله؟
- الصعوبة التي أجدها في البحث عن لغة شعرية موائمة لحال نص ما، هي الصعوبة ذاتها التي أجدها في العثور على أنثى بحجم قصيدة، وهذا ربما يعود إلى الانتقائية والمزاجية العالية التي تتحكم بمسار قصائدي، فاللغة كائن أنثوي لا يكتمل نضجها إلا في القصيدة، وهذا التماهي الفاتن ما بين الأنثى واللغة لحد التباس الاستعارات بينهما يحيلهما إلى عمق رؤيوي ينعكس على جماليات القصيدة، فاللغة الفاتنة دائماً ما تكون عصية وشاردة والأنثى كذلك، وهذان المضمونان هما استعارة لكل الأشياء الجميلة النادرة التي لا يمكن القبض عليها بسهولة.
في قصائدك نزف وتشرد وتيه ومرارة، في المعنى العميق للكلمة، كل ذلك ينعكس على جو الديوان، ويقترح جمالياته الخاصة، تعيش الذات مأزق الوجود، في داخل القصيدة وخارجها، كيف تقارب شعرياً مواضيعك؟
- ثمة قصائد هي من تفرض نفسها بكل مفرداتها ودلالاتها، لأنها إفرازات لبعض ما يعانيه الشاعر من قلق وجودي، فأجد قصائدي تسير في مسار معين من دون أن أخطط لذلك حتى وإن تنوعت مواضيعها، فثمة نبرة داخلية خفيضة تشترك فيها غالب النصوص.
ثمة خفة في القصائد، ترفع الألم إلى مستوى النشيد، لكن من جهة هذا «يبهظ القصيدة»، فهل لا بد من ألم لتشع جمرة الشعر؟
- «لا يبهظ الألم سوى روح الشاعر»، بينما القصيدة تظل متجلية فكلما أُثقل الشاعر بالألم كلما خفت القصيدة وأضاءت، ولكل شاعر مولِّد عاطفي يشعل قصائده، ولكن غالب الشعراء لا يوقد الكتابة في داخلهم سوى الألم وأنا أحدهم، فالألم يظل نواة رئيسة تتحكم بالنص وتوائم في ما بينه على مستوى المضمون والشكل بطريقة ديناميكية، فألم الشاعر هو الخبرة الحقيقية للغة، وهو الذي يسهم في خلق القصيدة وتوجيه سلوكها الفني من حيث الدلالة والعمق ويعده بطريقة محددة، وليس الشاعر سوى مشارك في كتابة قصيدته فكلما أبدع الألم وأتقن عذاباته في الروح كان النص باهراً، كل هذا على حساب الشاعر ولمصلحة قصيدته، وكما يقول الروائي الفرنسي فولبير: «كل ما يعذب حياتك يعذب أسلوبك في الكتابة».
كيف ترى تجربتك في سياق الشعرية الجديدة، بخاصة التي تكتب منذ حوالى العقد ونصف العقد الأخير؟
- أعتبر نفسي من الجيل الذي جاء في مرحلة ما بعد الحداثة، وهي المرحلة التي سبقتها الكثير من الإرهاصات المثقلة بالهم الثقافي والإبداعي كمحاولات لإثبات الوجود ولإثبات شرعية الحداثة كأسلوب للحياة والكتابة في السعودية، كل تلك المحاولات مهدت لجيل جديد واع وقادر على التعاطي مع الكتابة بشفافية وانفتاح على كل الأجناس الأدبية بشتى مدارسها، بخلاف جيل الثمانينات الذي تعرض للكبت والمصادرة والمحاكمات المجانية من المؤسسة الثقافية والشعبية بما يشبه الحرب المنظمة آن ذاك، فكتبنا القصيدة النثرية أنا ومجايليّ من الشعراء في مناخ إبداعي ملائم لم يكن متوافراً لمن كانوا قبلنا، فقفزت أسماء شعرية مهمة محققة حضورها في المشهدين المحلي والعربي، كمحمد خضر وعبدالله عبيد ومحمد الضبع وعبدالله المحسن وإبراهيم حسن وأحمد العلي والعديد من الأسماء لا أستطيع سردها لضيق المساحة، وما هم إلا امتداد لتلك الوجوه الإبداعية والثقافية التي بدأت منذ ما يزيد على العقدين.
كيف ترى ما يسمى «النص الإلكتروني»، أو التعاطي الشعري مع اللحظة الإلكترونية، هذه القضية التي يسهم فيها مجايلوك بفاعلية؟
- كان لا بد للكتابة الإبداعية ألا تعيش في معزل عن العالم الافتراضي، فحينما جاءت التقنية الحديثة لتجذب معها المتلقي متيحة له نمطاً سلوكياً جديداً للتعاطي مع العالم بطريقة غير تقليدية، كان حضور النص الإلكتروني لازماً للإيفاء بأحد شروط الكتابة الإبداعية، وهو الصيرورة والتحول مواكبة لمتغيرات الحياة وهي تجربة جديدة للشاعر، كأن يضع نصاً طازجاً بين يدي المتلقي ليتفاعل معه بطريقة مباشرة، ولا شك في أن هذا التواصل في فضاء مفتوح إضافة للشاعر والقارئ في آن واحد.
وإن كنت أعتبر «فيسبوك» و«تويتر» هولوكوست تقني لأفكار الشاعر، لأنه يضع الفكرة لتحترق، قبل أن تتبلور وتنضج في مختبره الخاص بما يكفي، ولا أستطيع أن أعتبرها كتابة جادة تصلح لأن تكون ضمن منجز إبداعي، ما لم يكن العمل الشعري مطبوعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.