من ناحية العروض السينمائية، لا شك في أن كثراً من أهل الفن السابع العرب أسفوا لغياب السينما العربية عن عروض دورة «كان» لهذا العام. وهو غياب يبدو شبه تام، إذ لم يخرقه سوى عرض الفيلم السوري «ماء بلون الفضة» لأسامة محمد، الذي بدا على أي حال فيلماً تلفزيونياً أكثر منه سينمائياً، من دون أن يقلل هذا الواقع من أهميته. وهو لئن كان قد نال اهتماماً واسعاً، فإن مردّ ذلك يبدو سياسياً أكثر منه فنياً، لا سيما من جانب الصحافة الفرنسية التي أثنت على قدرة الفيلم على التعبير عن ضراوة ما يحدث في سورية. بالتالي فإن الفيلم لم يشكل ذلك الحدث السينمائي العربي الكبير الذي كان يتوقعه كثيرون. غير أن هذا كان قبل ظهور سلمى حايك التي وضعت الثقافة «العربية» في قلب المهرجان في يومه الرابع ومن الباب العريض. صحيح أن فعل الإثارة الذي كانه ظهور حايك، النجمة المكسيكية من أصل لبناني والمرشحة مرتين لجوائز الأوسكار، على السجادة الحمراء، ثم في مؤتمر صحافي، دار بالنسبة إلى الصحافة العالمية المرئية والمصوّرة، حول صراخها الاحتجاجي ضد عصابات «بوكو حرام» المتطرفة النيجيرية، وإقدام هذه على خطف طالبات الثانوية، حيث أثارت حايك العالم كله باللافتة التي رفعتها عالياً مطالبة بتحرير المراهقات من أسر معتقليهن. غير أن الحدث الحقيقي، الحدث السينمائي الذي وضعته سلمى حايك في قلب «كان» كان شيئاً آخر تماماً. كان كتاب «النبي» للكاتب اللبناني جبران خليل جبران، حيث عرضت الفاتنة المكسيكو- هوليوودية أجزاء من شريط جديد قيد الإنجاز مقتبس من الكتاب الجبراني الشهير، والذي يعتبر واحداً من أكثر الكتب مبيعاً وقراءة في العالم، في أصله الإنكليزي وفي ترجماته الكثيرة. «قرأت «النبي» منذ طفولتي في منزلنا العائلي، حين اكتشفت أن جدي يحتفظ بنسخة منه إلى جانب سريره يقرأه ويعيد قراءته مرات ومرات». ومنذ ذلك الحين وسلمى تفعل فعل جدها إلى درجة أنها حفظت غيباً أجزاء من الكتاب الذي صار كتابها «الفلسفي» المفضل. أما السينما، فجاءت بعد ذلك بزمن طويل، إذ حين ركزت سلمى وجودها كنجمة ثم كمنتجة، وصارت لها تلك المكانة العالمية التي نعرف «كان كتاب «النبي» واحداً من المشاريع التي فكرت فيها، تقول حايك، متسائلة عما قد يحول دون استفادة السينما منه». هكذا، ولد المشروع منذ سنوات ليتخذ عاماً بعد عام، أشكالاً متنوعة حتى استقر أخيراً على الشكل الذي صار له الآن: فيلم روائي طويل بالرسوم المتحركة. وتقول سلمى حايك التي تتولى إنتاج الفيلم وأداء الصوت للدور الأنثوي الرئيسي فيه، دور حبيبة الشاعر، إن التحضير للعمل الفعلي استغرق السنوات الماضية كلها «فالعمل ليس سهلاً». أما النتيجة الكاملة، فستكتمل بعد شهور، علماً أن تسعة مخرجين عالميين من كبار العاملين في هذا الحقل الفني، أداروا العمل حيث تولى كلٌّ منهم إخراج جزء من الفيلم، وكل ذلك تحت إشراف روجر آلرز مخرج فيلم «كنغ ليون» الشهير. ومن بين المخرجين الكبار الذين يشتغلون على المشروع بيل بلمبتون وجوان سفار. بقي أن نذكر أن الموسيقي الفرنسي من أصل لبناني غابريال يارد هو الذي وضع موسيقى الفيلم الذي يموّل بأموال قطرية، وربما يكون جاهزاً للعرض قبل نهاية العام. وفي انتظار ذلك ستكون سلمى حايك صنعت الحدث «العربي» في «كان»... ولو كان ذلك من طريق الاحتجاج على «بوكو حرام» ووحشيتها، بالتالي الردّ عليها بالطريقة التي يتقنها الفنان: الإبداع نفسه بصفته فعل مقاومة ضد كل أنواع التطرف والوحشية والانحلال... ويقيناً أن اختيار «النبي» يأتي في هذا الوقت وفي هذا الإطار اختياراً مدهشاً.