مجرد التأمل في معجم الألفاظ التي تفوه بها القذافي (جراثيم، جرذان، قطط...) يحيل إلى مسائل أبعد. فالديكتاتور، مهما ادعى من أوهام وخرافات حول نفسه، يدرك جيداً أنه جسد من لحم ودم، يتألم ويخاف الأذى، لكن المسافة الضوئية التي تفصله عن التعبير عن ذلك الإحساس الفيزيائي بالذات أمام شعبه هي تماماً المسافة التي تلغي الحدود بين الطبيعة والإرادة في ذاكرة ذلك الشعب. وهذا ما انتبه له فطرياً أحد الثوار الليبيين حين تعجب من كونه أدرك في الثالثة والأربعين من العمر هشاشة ذلك الخوف من الديكتاتور. ولأن ما انكشف تحديداً هو إدراك الشعب الطبيعة البشرية في الديكتاتور، في كل من مصر وتونس، فإن الطاقة السحرية لذلك الإدراك بدت كما لو أنها طاقة خارقة بمجرد أن بدأ الشعب الخروج من ذلك الانسداد الخانق. وفي الطريق أصبحت هذه الطاقة بديلاً مفاجئاً في التغيير الكبير الذي أحدثته للشعب، فاكتشف من خلاله أن قوة الديكتاتور كانت انعكاساً هشاً للخوف الجمعي في الذهنية العامة للناس. ولهذا أيضاً يصح القول إن إشكالية الاستبداد تكمن في قابلية الشعوب لها أكثر من كونها قوة حقيقية للحكام. إنها الوجه الآخر لتلك المعادلة التي ذكرها مالك بن نبي من أن «القابلية للاستعمار أخطر من الاستعمار». فقد يزول الاستعمار ويأتي استعمار آخر بسبب تلك القابلية. إن التغيير الذي يحدث في المنطقة العربية هو تغيير ذو طبيعة أركيولوجية متصادية. فالذي انكشف لأول مرة ليس فقط سقوط الديكتاتور، وإنما أيضاً تلك الوصفة التي تجعل من ذلك السقوط عملية قابلة للتكرار، الأمر الذي يعكس قدرة المشترك الثقافي والنفسي لشعوب هذه المنطقة على اكتشاف العلة وتحديدها منذ البداية الأولى في تونس. كان واضحاً أن التحدي الأكبر هو في البداية التي حققت وقوع المعجزة أمام الناس. فكان الشعب التونسي هو الذي ألهم المصريين في أن ما حدث في تونس يمكن أن يحدث في مصر، وفي أي مكان آخر من هذه المنطقة. ولأن تداعيات الثورة تستوي بطبيعتها فعلاً جماعياً وواضحاً في انعكاسه على الحياة السياسية برمتها بعد الثورة، فإن الكثير من الأكاذيب التي تم توظيفها في قاموس الأنظمة العربية طوال العقود الماضية، كنعتِ الانقلابات بأنها ثورات مثلاً، ستبدو لنا حقيقتها العارية حين ندرك أن ممارسة الثورة على الهواء، بعد إزاحة الديكتاتور، هي الرد الأوضح على تلك الأكاذيب الانقلابية. الثورة وضوح فيما الانقلاب سر، الثورة استرداد للحق فيما الانقلاب سرقة، الثورة صناعة شعبية عامة، فيما الانقلاب مؤامرة من قبل أفراد معزولين. وفي الثورة تتكشف الحقائق وتظهر إرادة الناس وحريتهم في فرز الشخصيات النزيهة في فضاء العمل العام ومن ثم إخراجها من الظل إلى الضوء - كما نرى في ذلك الكم من الشخصيات النزيهة التي ظهرت بقوة هذه الأيام في عناوين الإعلام المصري. والأهم من ذلك تكشف الثورة أن أي طبيعة للعنف الانقلابي، مهما طال زمنها، لا بد أن تقع في ذلك الانسداد الذي يفضي حتماً إلى الثورة. إذا صح ما سبق فإن التحولات التي ستشهدها المنطقة العربية لن تتوقف في هذا الاتجاه نحو الثورة، على رغم الاختلافات التي يروج لها بعض الكتاب بحسبانها مانعاً من تحقيق الثورة في بعض بلدان المنطقة من دون بعضها الآخر. * كاتب سوداني