القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    جيش الاحتلال ينتهك قواعد الحرب في غزة.. هل يُفشل نتنياهو جهود الوسطاء بالوصول إلى هدنة ؟    «مستشفى دلّه النخيل» يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    الكويت تلغى رسمياً حصول زوجة المواطن على الجنسية    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جواد الأسدي يمسرح اللامكان العراقي
نشر في الحياة يوم 26 - 02 - 2011

في المشهد الأخير في مسرحية «نساء في الحرب» تواجه أمينة إحدى «البطلات» الثلاث ظلّها على الجدار الأسود وتحتك به حتى لتصبح هي وهو شخصاً واحداً أو طيفاً واحداً. هذا المشهد يمثل فعلاً الخاتمة المأسوية التي حدست بها النسوة العراقيات الثلاث وسعين طوال العرض المسرحيّ إلى مواجهتها وتأجيلها وكسرها بالسخرية والعبث أو اللهو. ثلاث نسوة هنّ نسوة وممثلات في آن، حتى وإن كانت أمينة (ميراي معلوف) ممثلة بالواقع وصاحبة تاريخ طويل في المسرح العراقي الذي هجرته قسراً بعدما عذبتها الشرطة وأذلتها. مريم (ندى حمصي) هي ممثلة أيضاً ولكن غير معلنة، وكذلك ريحانة (ريتا دكاش) التي أعربت جهاراً عن هواها الأميركي وإعجابها خصوصاً بالممثل الأميركي ريتشارد غير.
إنها اللعبة الخطرة التي حبكها جواد الأسدي، المخرج العراقي الطليعي، برهافة وقوة و «أوقع» النسوة الثلاث فيها فإذا هن ممثلات يؤدّين شخصيات هؤلاء النسوة و «يلعبن» على تناقضاتهن الذاتية أولاً أو الشخصية، ثم الجماعية. مريم، المرأة المحجبّة والمؤمنة بدت كأنها تلعب لعبة الأنا والقرين، تُظهر ما لا تضمر وتضمر ما لا تظهر. حتى في صلاتها كانت وكأنها تصلّي من خلف قناع وعندما يصلها نبأ موت شقيقها حسام على يد الجنود الأميركيين في العراق تثور على نفسها وعلى ماضيها وتخلع الحجاب كما لو أنّه قناع. أما ريحانة فهي امرأة تجيد أيضاً اللعب على شخصيتها أو على ذاتها. تقنع نفسها بأنها سعيدة، تحبّ الحياة والسهر والصخب وتحيي وحيدة (طبعاً) عيد ميلادها وفي يدها زجاجة. لكن ريحانة سرعان ما تسقط في الخوف عندما تهجم عليها مريم بالسكين بعدما بلغ الخلاف بينهما ذروته، وقد عيّرتها ريحانة بحبّها الفاشل لرجل بوسنيّ. ترتمي ريحانة في حضن أمينة وتأخذ في البكاء الشديد الذي لا يلبث أن يجعل مريم «المهانة» تستكين وتستعيد «إنسانيتها». وهي أصلاً ما كانت قادرة على طعن صديقتها في «الملجأ» الألماني لأنها أضعف من أن تقتل، فهي ضحية مثل رفيقتيها، والثلاث عاجزات عن أداء دور «الجزار» الذي لا يحتملن أداءه. و «الجزار» هنا متعدّد الأوجه، إنه النظام العراقي المستبدّ ثم الاحتلال الهمجي ثم التحقيق القاسي الذي يخضعن له في «ملجأ» اللجوء الألماني القائم في برلين.
هنا تكمن قوّة هذه المسرحية التي كتبها وأخرجها جواد الأسدي والتي يمكن قراءتها بصفتها محاكاة ساخرة أو «باروديا» للمأساة التي تعيشها هؤلاء النسوة و «يمثلنها» في آن واحد، وكأنها قدرهن الذي يتحايلن عليه ويواجهنه، مع علمهن أنه هو الذي سينتصر ويُسقط أقنعتهن في الختام. هكذا في الخاتمة أو ما قبلها بقليل ترد الرسالة الحاسمة بعد التحقيقات التي يخضعن لها، حاملة الخبر المشؤوم: لا لجوء. تنهار النسوة الثلاث كلّ على طريقتها، وتسعى أمينة الممثلة إلى إحياء طقس انهيارها أمام الطاولة التي غطيت مع أجزاء أخرى من الديكور بقماش أبيض كان دليلاً بيّناً على جوّ الموت والخواء. أمام هذه الطاولة حلّقت ميراي معلوف في هذه اللحظات وكأنها في ما يشبه «العشاء الأخير» الذي أقامته وحدها وراحت تتداعى مستعيدة أجزاء من ماضيها الذي بات مبعثراً في الذاكرة. هذه الطاولة والطاولات الأخرى كانت بدت إلى حين أشبه بطاولات التشريح، ولكن التشريح النفسي لا الجسدي. فعليها كانت تتمدّد الممثلات متحدّثات مع أنفسهن أو مع الأخريات أو نائمات في ليل هذا «الملجأ».
«نساء في الحرب» مسرحية ثلاث نسوة عراقيات اجتزن المسافات والأخطار ليصلن إلى «ملجأ» اللجوء الذي كان عليهن أن ينتظرن فيه كثيراً وأن يخضعن تباعاً، ومرّة تلو مرّة، للتحقيق. وقد أفرد الأسدي بقعة لهذا التحقيق المفترض كان الضوء ووجه المرأة (كل بدورها) كافيين لتجسيد تلك اللحظات الحرجة والصعبة التي يعشنها أمام المحقق الألماني. وأفاد المخرج من هذه اللحظات ليجعل النسوة يتداعين أيضاً وكأنهنّ في مونولوغ مأسوي. أمينة لم تتمالك عن التحدّث بالإنكليزية والفرنسية حيناً تلو حين، محاولة إقناع المحقق بهويتها كامرأة مثقفة، وكممثلة تقرأ وتؤدّي نصوصاً مسرحية عالمية. أما ريحانة فلجأت إلى لعبة الإغراء متحدّثة عن ميولها الغربية في الفن والحياة والمسلك، وقد مثلت ريتا دكاش هذه اللعبة بمهارة وعفوية. مريم المحجبة تظاهرت أمام المحقق في صورة المرأة المؤمنة والصالحة التي تخشى بارئها، لكنها لم تُخفِ اضطرابها فهي كانت تشعر بالحاجة إلى التبوّل، عطفاً على الألم الذي كان يمزق أحشاءها.
ولئن ساد علاقات هؤلاء النسوة الثلاث حال من التوتر والتصادم والكراهية واللامبالاة حيناً، تبعاً لاختلاف شخصياتهن وأمزجتهن وعاداتهن، واحدة عن الأخرى، فهنّ في الختام يلتقين في معاناتهن ويتوحّدن في الألم والأسى ويتصالحن لا سيما بعدما علمن أن قدرهن بات مأسوياً ومجهولاً. فهن لا يستطعن أن يبقين هنا ولا يستطعن أن يرجعن إلى الوراء، بعدما تنقلن من بلد إلى آخر ومن مهرّب إلى آخر ومن ملجأ إلى ملجأ... إنها فعلاً مأساة المنفيين أو اللاجئين العراقيين الذين لم يجدوا مكاناً لهم في هذا العالم، بل إن مكانهم الوحيد هو نقطة العبور الدائم الذي لا يفضي إلى سقف أو سرير.
وقد شاء جواد الأسدي سينوغرافيا المسرحية فعلاً مكاناً للعبور أو لا مكاناً بالأحرى. وقد وفق كثيراً في فكرة الكادر (أو الإطار) الكبير الذي يضمّ في داخله كراسي مقلوبة وكأنها هي مادّة اللوحة التي يؤطرها «الكادر». إنها كراسي لاجئين عبروا ولم يتركوا وراءهم سوى الكراسي التي سيجلس عليها لاجئون آخرون سيعبرون بدورهم. وكعادته شاء الأسدي أيضاً مسرحه «فقيراً» وخلواً من أي بعد اصطناعيّ، مكتفياً بالقليل من الأدوات ومركّزاً على الإضاءة التي نجحت في ترسيخ السينوغرافيا (النفسية) التي جمعت بين الممثلات وبين الخشبة والصالة. وكم بدا جميلاً مشهد دلو الماء الأزرق المرفوع إلى أعلى الجدار لا سيما عندما تُغرق فيه مريم وجهها... هذا الماء الأزرق الذي بدا بقعة مضيئة وسط قتامة «الملجأ» كان لا بد أن يصله خيط درامي خفي بقصيدة السياب «أنشودة المطر» التي كانت أمينة تتلوها مخاطبة «بويب» النهر الذي تغنى به السياب مرات.
أعاد جواد الأسدي إلى المسرح اللبناني وجهاً من أبرز وجوهه أداءً وحضوراً هو ميراي معلوف. هذه الممثلة الكبيرة التي عرفتها مسارح كثيرة في العالم وأطلّت في أعمال للمخرج العالمي بيتر بروك عادت إلى المسرح اللبناني نضرة ومتألقة كما كانت دوماً وأبدعت كثيراً في أداء دورها المركّب بصفتها ممثلة تؤدّي شخصية ممثلة عراقية. ممثلة «تشرقط» على الخشبة، تعيش الشخصية وتغور في أعماقها وتخرجها إلى الضوء، مانحة إياها ما تحتاجه صوتاً وجسداً وحركة وتعبيراً. وكم بدت ساحرة فعلاً في أداء دور «جولييت» من خلال استعادتها «روميو» ابنها الوحيد الذي رحل طفلاً و «روميو» العاشق الشكسبيري، والحكايتان كلتاهما مأسويتان، وعبرهما تتساوى الحياة في الواقع والحياة على الخشبة. أما الممثلة السورية ندى حمصي التي عملت طويلاً مع جواد الأسدي فأطلت إطلالة مميزة في دور المرأة العراقية المحجّبة والمنفصمة وبدت بارعة في التقاط خيط هذه الشخصية مجسّدة ببراعة وخفة تناقضها الداخلي والصراع الذي عاشته بين القناع والوجه. ريتا دكاش الممثلة الشابة، المثقفة والشغوفة بعالم المسرح، بالخشبة كما بالكواليس، تعود بدورها إلى الجمهور حاملة نضجها الذي زادها ألقاً ومراساً. وكم بدت شخصية ريحانة تلائمها بعذوبتها ورقتها اللتين أخفت وراءهما الكثير من الألم والخيبة.
قدّمت المسرحية على مسرح بابل وستقدم في تشرين الأول (أكتوبر) على المسرح نفسه وستجول على عواصم غربية وتشارك في مهرجانات عربية وعالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.