الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس التعاون يحذر من تدخلات إقليمية في البحرين
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2011

المنامة، لندن - «الحياة»، رويترز، ا ف ب - أكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الذين عقدوا اجتماعاً استثنائياً في المنامة امس تضامنهم مع مملكة البحرين «سياسياً وامنياً وعسكرياً» وحذروا من تدخل القوى الاقليمية في شؤون هذا البلد.
وقال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع ان تحرك الشرطة كان ضرورياً لمنع انزلاق البلاد الى هاوية الطائفية. واضاف ان الشرطة تدخلت «لأن ما حدث في منطقة الدوار مثل خروجاً على الدولة».
وشدد على انه «ليست هناك ازمة ثقة بين الحكومة والشعب». وقال ان هذه المرحلة «ادت الى صدمة للوطن كله ولكننا قادرون على اجتياز هذه المحنة بقيادة الملك الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة».
وردا على توقيت الغارة على المحتجين في دوار اللؤلؤة، قال «ان التوقيت تحدد لضمان قلة عدد الموجودين في الدوار، مما يقلل من احتمالات الخسائر والاصابات»، مضيفا ان المحتجين «لم يكونوا نائمين كما تردد».
وكانت قوة دفاع البحرين أعلنت في بيان أن قوات عسكرية أخذت بالانتشار في محافظة العاصمة للحفاظ على الأمن. وقال ناطق رسمي ان «قوات عسكرية من قوة دفاع البحرين أخذت في الانفتاح (الانتشار) في محافظة العاصمة بدواعي اتخاذ الاجراءات اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين، وتأمين حرياتهم وممتلكاتهم من أعمال العنف».
وشدد الناطق على «اتخاذ التدابير الصارمة والرادعة كافة لبسط الأمن والنظام العام وتحقيق الاستقرار، حرصاً على مصالح الوطن ومقدراته». وناشد «المواطنين والمقيمين كافة الابتعاد عن التجمهر في المناطق الحيوية في وسط العاصمة، حيث أن ذلك يثير الخوف والفزع بين مرتادي المنطقة، ويؤدي إلى حدوث أزمات مرورية، مما يترتب عليه تعريض حياة المواطنين والمقيمين للخطر والإضرار بمصالحهم».
وكشف الناطق باسم وزارة الداخلية العميد طارق الحسن، في تسجيل مصور عرضه تلفزيون البحرين، تفاصيل ما حدث في دوار اللؤلؤة والطريقة التي تعاملت بها قوة مكافحة الشغب في فض التجمهر. واظهر الشريط «ان عدداً من المتجمهرين كان بحوزته أسلحة نارية وبيضاء استخدمها ضد رجال الشرطة».
وقال العميد الحسن ان «قوات الامن عثرت داخل خيام المتجمهرين على 4 أسلحة نارية وذخيرة حية عيار 9 مم وسيوف وسكاكين وأعلام لما يسمى بحزب الله». واوضح ان «التجمهر بدأ في دوار اللؤلؤة وبمطالب محدودة قبل أن تتطور الى مطالب غير مشروعة»، مشيرا إلى أن «التجمهر كان منذ البداية غير مشروع أو مرخص له». وتابع إن «قائد قوة مكافحة الشغب طلب من المتجمهرين عير مكبرات الصوت مغادرة المكان قبل التعامل معهم لإخراجهم، وان قواته دخلت من جهة واحدة تاركة بقية منافذ الدوار مفتوحة لمن يريد المغادرة». واكد أن «50 مصابا سقطوا في صفوف رجال الأمن بينهم اثنان ادخلا غرفة العمليات نتيجة تعرضهما للطعن بسكاكين وسيوف». واشار الى ان «أحد المتجمهرين دهس بسيارته رجال أمن عمدا وأوقع إصابات عدة بينها بتر أصابع يد أحدهم قبل أن يتم القبض عليه».
واوضح الناطق ان «العملية بدأت بتقدم قوة على كوبري دوار اللؤلؤة عند شارع الشيخ خليفة بن سلمان وتم إجلاء المتجمهرين الذي يعيقون حركة المرور من فوق الكوبري». وقال أن «قتيلين سقطا بين المتجمهرين اثناء إخلاء الدوار وسقط قتيل ثالث عقب اعتدائه مع آخرين على رجال أمن بعد إخلاء الدوار». ونفى الناطق أن «تكون قوات الامن منعت وصول سيارات الإسعاف الى الدوار أو اعتدت على مسعفين». وقال ان «ما حصل ان متجمهرين سرقوا سيارة اسعاف فبدأنا التأكد من هوية كل سيارة اسعاف تريد دخول الدوار».
من جهته، نفى وزير الصحة الدكتور فيصل بن يعقوب الحمر بشكل قاطع ما تردد من مبالغات في اعداد القتلى والمصابين، وقال ان وزارته سجلت 3 وفيات ونحو 195 مصابا تلقوا العلاج وغادروا المستشفى. واوضح وجود 34 مصابا تم ادخالهم للمتابعة والعناية لتلقي العلاج على ان يغادروا المستشفى اليوم.
في هذا الوقت، طالبت المعارضة البحرينية باستقالة الحكومة، واكد زعيم جمعية «الوفاق» الشيخ علي سلمان الانسحاب «الكلي والنهائي» لنواب الجمعية التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في البحرين، من مجلس النواب الذي تسيطر فيه على 18 مقعدا من اصل 40. وقال سلمان: «اصدرنا كجمعيات سياسية بما فيها الوفاق بيانا طالبنا فيه باستقالة الحكومة وتشكيل حكومة جديدة لتقديم اصلاحات سياسية».
وفي واشنطن، اعرب الرئيس باراك اوباما عن رفضه استخدام الحكومة البحرينية العنف ضد المتظاهرين، في حين اتصلت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون هاتفيا بنظيرها البحريني للتعبير عن القلق العميق. واعلن «البنتاغون» ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اجرى محادثات امس مع ولي العهد البحريني الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة. ووصف الناطق باسم «البنتاغون» الكولونيل ديف لابان البحرين بانها «شريك مهم» وان الوزارة تراقب عن كثب التطورات».
وفي نيويورك، دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قادة البحرين الى عدم استخدام القوة في تفريق المتظاهرين، داعيا مجددا الى «اصلاحات جريئة».
ونقلت «وكالة الانباء الايرانية» الرسمية عن مصدر في وزارة الخارجية قوله ان ايران تدعو الدولة الخليجية الى «عدم اللجوء الى العنف» وانه رغم ان التظاهرات «شأن داخلي» الا انها تدعو البحرين الى «تلبية مطالب الشعب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.