أكد أستاذ اللسانيات في جامعة الباحة الدكتور جمعان عبدالكريم قدرة وسائل التواصل الاجتماعي على تغيير حياة الإنسان، وإسهامها في كشف كثير من الحجب، إلا أنه يرى أن غالبية مستخدميها لم يخرجوا من صدمتها، ولم يفهموها بعد، ولم يقدروها حق قدرها. وقال عبدالكريم ل«الحياة» إن هذه الوسائل أصبحت مسرحاً لطلب الشهرة، جازماً في الوقت نفسه بقدرتها على خلق تغيُرات كثيرة خلال ال20 سنة المقبلة. وأوضح جمعان عبدالكريم قائلاً: «لقد استطاعت الثورة المعلوماتية وهي الثورة البشرية الثالثة بعد الزراعية والصناعية أن تقلب حياة الإنسان عموماً، وهتك الحجب، وتغير مواضعات الإرسال والاستقبال وحرية المعلومة، وتحرر الصورة، فأصبح العالم يعيش في جهاز صغير بعرض الكف، وقد استثمر المبدعون هذه الثورة وعملوا على اكتساب مزيد من الانتشار والشهرة... ويغري في هذه الوسائل آنيتها وسرعتها وسهولة التعامل معها وقدرتها على الانتشار وقدرتها على اختراق الحجب والمنع وقدرتها على التأثير، أما المتلقي فقد سهلت هذه الوسائل وصوله للمعلومة ومشاركته في الحدث ساعة وقوعه، والإبداع أو المشاركة في الإبداع». وحول كيفية تجنب سلبياتها، ذكر أنه بالمزيد من الوعي «بآلياتها وبالقوانين المنظمة لعملها، وباعتبارها نوعاً جديداً من الإبداع، ومرحلة لها شروطها تختلف عن كل المراحل السابقة، وبالبحث عن العمق في السطح، وعن السطح في العمق، وبالمزيد من المحفزات على الإبداع. وينبغي الهروب من المجانية ومن الحد الأدنى للحوار والإبداع الذي يظهر من بعض الأدعياء أو الذين لم تصلب أعوادهم أو من المخترقين الأشباح». ورداً على سؤال حول كبار مشاهير الأدب والفكر والفن الذين يتواصلون مع جمهورهم من خلال هذه الوسائل الجديدة، وهل يؤثر هذا التواصل في كيفية تلقي المحتوى من ناحية سرعة التلقي؟ قال: «لا شك في ذلك، فالتغذية الراجعة إلى feedback تحضر بسرعة البرق، وهذه التغذية الراجعة مفيدة في خلق سياق حواري جديد يؤدي إلى نمط جديد من النصوص. إنه النص التواصلي الذي يشترك فيه أكثر من مؤلف ويتخذ التشعبات والتفاعل مع الصورة والتعليق وسيلة جديدة للنص الجديد، ولكن من ناحية أخرى قد تعري هذه الوسائل المبدع، إذ يلزمه أن يخلو بنفسه في محراب الإبداع، لذا فالبعد عن هذه الوسائل بين آونة وأخرى أمر صحي لزيادة الجرعة الإبداعية وعدم ارتهانها للابتذال، ومن تجربة شخصية فقد سعدت بمتابعة الكثير من الذين اهتم بهم وأفدت من ذلك، ومع كثرة المعطيات التي تقرب المبدع من جمهوره ومن الكتاب عبر هذه الوسائل التواصلية، إلا أن الغالبية لم يخرجوا من صدمتها بعد ولم يفهموها بعد ولم يقدروها حق قدرها. إن الحيرة واضطراب المشهد التواصلي هو المهمين، خصوصاً في الفضاءات التي تضيق ذرعاً بالحوار وبالكشف، فهذه التواصليات ظهرت ضمن منظومة فلسفية غربية تعلي الديموقراطية وحقوق الإنسان وتقوم على الحوار وعلى القوانين المنظمة لكل شيء، وقد سببت لهم هذه التواصليات اضطراباً ودوخة فما بالك بغيرهم. إن السيمياء الجديدة والصورة والحوار التي تخلقها هذه الوسائل سينتج منها اختلافات هائلة في الحياة والإنسان خلال ال20 سنة القادمة وسيتغير الكثير الكثير». وفي ما يخص تخفي بعض المثقفين أو الكتاب خلف اسم مستعار، أشار إلى أن بعض ذلك «قد يكون خوفاً من المواجهة، أو عدم ثقة في النفس، أو سرقة الفائدة من استعمال هذه التواصليات من دون إعطاء الآخر فرصة لاكتشاف تشكل الذات أو تشكل الموضوع، وهذا يذكرنا بالأسماء المستعارة في الصحافة، وقد كان ذلك في نظري حينذاك إما فترة تدريب أو جبناً عن مواجهة النقد أو خوفاً من الرقيب، ولكن هذه الدواعي تغيرت كثيراً ولا أرى مسوغاً لاستعمال الأسماء المستعارة حتى عند المرأة، إما أن تكون إنساناً شجاعاً فتواجه وتحاور وتبدع أو تنسئ نصاً رديفاً حول الإبداع، أو فإن الطغيان التواصلي وكثرة ما يطرح سيغطي عليك. في رأيي أن الاسم المستعار الآن ليس إلا هروباً من المسؤولية أمام الذات وأمام النقد وأمام المتلقي».