البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالبات فلسطينية واسلامية ومسيحية بمواجهة فورية لإجراءات الاحتلال الاسرائيلي
نشر في الحياة يوم 13 - 08 - 2017

دعت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية إلى «تفعيل التنسيق الفلسطيني والأردني لمواجهة اجراءات الاحتلال، الهادفة الى تغيير الواقع القائم في المسجد الأقصى»، فيما طالبت منظمة «التعاون الإسلامي» بالتحرك على مستويات عدة للتصدي لإجراءات الاحتلال سياسياً وقانونياً، وذلك بعدما أعلنت بطريركية الأرثوذكس أنها تتجه الى الاستئناف أمام المحكمة العليا الإسرائيلية ضد القرار الصادر عن المحكمة المركزية بشأن ما يعرف بقضية «باب الخليل» القاضي بتأجير فندقي «أمبريال» و«البتراء» لمدة 99 سنة لشركات تابعة للمستوطنين.
وشددت الخارجية الفلسطينية في بيان بثته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) اليوم (الأحد) على «ضرورة أن يشكل (الأردن وفلسطين) لجنة لوضع تقييم يحدد الى أي مدى بلغت الانتهاكات الإسرائيلية، والخروقات للوضع القائم التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى منذ العام 1967، خصوصاً بعد الأحداث الأخيرة التي شهدها، وتحديد طبيعة الاجراءات والتدابير التي أدخلتها إسرائيل على ذلك الوضع، منذ ذلك الحين حتى الآن»، مطالبة ب«وضع برنامج عمل للتعامل مع تلك الخروقات، في كل المحافل الدولية وعلى كل المستويات، وفاءً للمسؤوليات التي تحملها كل منهما تجاه المسجد الأقصى والمقدسات».
وأشارت إلى ما صرح به موقع «أخبار جبل الهيكل» التابع لما يسمى ب «منظمات من أجل الهيكل»، عن الارتفاع الكبير الذي طرأ على عدد المقتحمين اليهود للمسجد الاقصى، وسجل «رقماً قياسياً بتجاوزه 19 ألفاً منذ بداية العام الحالي».
وأكد الموقع المتخصص في حشد اليهود لاقتحام المسجد الأقصى، أن أكثر من 500 متطرف اقتحموا المسجد الأقصى في الأسبوع الأخير، بزيادة تصل الى 142 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، علماً أن عدد المقتحمين سجل رقماً قياسياً زاد على 1300 مقتحم في يوم واحد خلال آب (أغسطس) الجاري. وتوقعت تلك المنظمات أن تتواصل وتيرة الزيادة في عدد المقتحمين، كنتيجة طبيعية لدعواتها وحملاتها الدعائية المستمرة في توسيع دائرة الجمهور اليهودي المستهدف، للمشاركة في عمليات اقتحام المسجد الأقصى المبارك.
ودانت الخارجية الفلسطينية، عمليات الاقتحام المتواصلة للمسجد الأقصى وباحاته، والتي تتم برعاية، ودعم مباشر من حكومة بنيامين نتنياهو، ومحاولات سلطات الاحتلال المتواصلة لتغيير الأمر الواقع التاريخي والقانوني في المسجد.
وفي السياق نفسه، رأى ممثل «التعاون الإسلامي» لدى دولة فلسطين السفير أحمد الرويضي، أن «اجراءات الاحتلال الإسرائيلي الأخيرة في القدس وحملة الإخطارات بالهدم في حيي البستان والشيخ جراح، مقدمة لهدم المنطقة بالكامل لصالح الاستيطان».
وأوضح الرويضي في حديث إلى إذاعة «صوت فلسطين» صباح اليوم ونقلته وكالة الأنباء الإسلامية (إينا)، أن «الاحتلال يحاول تسريع وتيرة الأحداث في القدس من أجل فرض أمر واقع جديد، وإقامة نحو 250 وحدة استيطانية جديدة في المنطقة، وتنفيذ مشاريع استيطانية أخرى بالقدس»، مشدداً على «ضرورة التحرك على عدة مستويات، بهدف التصدي لإجراءات الاحتلال هذه سياسياً وقانونياً، وعلى صعيد دعم صمود المقدسيين على أرضهم».
إلى ذلك، حذر بطريرك المدينة المقدسة وسائر أعمال فلسطين والأردن كيريوس ثيوفيلوس الثالث في مؤتمر صحافي مساء أمس في عمان ونقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، من الآثار المترتبة على قرار المحكمة الإسرائيلية بشأن «قضية باب الخليل»، معلناً أنه سيتم الالتماس للعليا والاستئناف على القرار الذي يجزم أنه «أتخذ لدوافع سياسية».
وقال «إن القرار لا يؤثر على البطريركية فحسب، بل يضرب أيضاً في قلب الحي المسيحي (حارة النصارى) في البلدة القديمة، وسيكون له بكل تأكيد أكثر الآثار السلبية على الوجود المسيحي في الأرض المقدسة، ويمكن أن يؤدي إلى تصعيد وتوتر خطير»، مؤكداً أن «البطريركية ستنستنفد كل ما في وسعها لقلب هذا الحكم الظالم».
وتابع ثيوفيلوس: «هذه المعركة القانونية التي دامت عقداً من الزمن، أدت إلى قرار غير عادل تجاهل كل الأدلة القانونية الواضحة والراسخة التي قدمتها البطريركية وأثبتت من خلالها سوء النية والرشوة والتآمر»، مؤكداً أن «هذا القرار، لمصلحة الجمعية الاستيطانية عطيريت كوهانيم، ولا يمكن تفسيره إلا بأنه ذو دوافع سياسية».
وأعرب عن قلقه حيال تسييس القضية عبر الإجراءات الأخيرة التي اتخذها 40 عضواً في الكنيست، بتوقيعهم قبل أسبوعين على مشروع قانون مقترح للنقاش في الكنيست الإسرائيلي، و«إذا ما أقر فانه سيقيد بشدة حقوق الكنائس في التعامل بحرية واستقلالية مع أراضيها، ويهدد بمصادرة تلك الاراضي».
وشدد على أن «هذا القانون هو محاولة واضحة لحرمان البطريركية البالغة من العمر2000 سنة، وكذلك حرمان الكنائس الأخرى الحاضرة لقرون في الاراضي المقدسة، من حريتها واستقلالها المشروعين والتاريخيين»، لافتاً إلى أن «عدد المسيحيين في الأراضي المقدسة في تناقص مستمر بسبب سياسيات الاحتلال الاسرائيلي التي تتعمد ممارسة الضغوط على أبناء الاراضي المحتلة، وبخاصة رجال الدين في الكنيسة من أجل السيطرة عليها».
وفي هذا السياق، اقتحم صباح اليوم حوالي 69 مستوطناً و15 عنصرا من الاستخبارات المسجد الأقصى من باب المغاربة عبر مجموعات صغيرة، وبحراسات مشددة من قوات الاحتلال الخاصة، في الوقت الذي نفذ فيه المُقتحمون جولات استفزازية، ومشبوهة في المسجد المبارك.
ولفت «وفا» إلى تواجد أعداد كبيرة من المصلين في المسجد، والذين انتشروا بحلقات علم، في معظم أركان المسجد الأقصى.
وفي الخليل طالبت قوات الاحتلال عبر منشور وزعته فجراً، أهالي المدينة بعدم المشاركة في أعمال رشق الحجارة، شرطاً لإزالة «المنع الامني» عن بعض المواطنين الممنوعين من دخول القدس واراضي عام 48.
وجاء في البيان الذي نشرته «وفا»: «سوف تقوم قوات الأمن الإسرائيلي، والإدارة المدنية، بحملة لإزالة المنع الأمني لسكان حارات المسكوبية، والمحاور، وشارع السلام، وذلك يوم الثلاثاء القادم 15/8/2017 الساعة التاسعة صباحاً، في مديرية التنسيق والارتباط المدني في الخليل، وسوف تستمر الحملة وفقاً لحجم عدم تدخل السكان بعمليات الارهاب وحوادث ضرب الحجارة والملتوف».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.