"دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "ثبات للتطوير العقاري" تختتم مشاركتها الناجحة في "سيتي سكيب 2024" بتحقيق مبيعاتٍ نوعيةٍ وتوقيع اتفاقياتٍ مع بنوكٍ رائدة    عودة أكثر من ربع مليون طالب وطالبة في بدء الفصل الدراسي الثاني    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن التعصب والعنف الديني في الشرق الأوسط
نشر في الحياة يوم 04 - 02 - 2011

لم يسبق قط أن نوقش مفهوم اللاهوت السياسي علناً في المجتمع الإسلامي. اللاهوت السياسي أو (التوحد الديني) طريقة قديمة لتسيير دفة الأعمال والمهام السياسية نشأت في العصور القديمة من قبل الإغريق والرومان. وتعرف بأنها تمارس باسم المعتقدات الدينية التي تستند الى المذاهب الأهلية لتحديد وتبرير ممارسة السلطة السياسية. وهذا حصل لتبرير كيفية ممارسة السلطة السياسية للتحكم في حياة ومصير الشعوب. إلا أن المعتقدات الدينية وعبادة الله وممارسة الشعائر كانت على مر التاريخ في تغير مستمر. فقد عبرت عن تطور المجتمعات ووعيها الاجتماعي، أما في ثقافات الشرق الأوسط فجمدت هذه المعتقدات الدينية التي تتعلق بعلاقة الإنسان بالله في مكانها من دون تغيير، ولم تتكيف مع التغيرات العالمية العصرية.
في الديانات مثل اليهودية والمسيحية والإسلام، ينظر الى الله بأنه خالق الكون، وبالتالي فهو مصدر السلطة على الطبيعة والإنسان. إلا أن هذا التفكير لا ينطبق على جميع الحضارات في العالم. ففي الصين مثلاً، كان يعتقد أن الإمبراطور هو الإله وأن الآلهة الأخرى خلقت فقط لتريح الناس من سلطات الإمبراطور.
كما وصلت اليونان في معتقداتها الى نقطة قررت فيها تجريد الآلهة من سلطاتها السياسية، فأصبح الاعتقاد السائد عندها أن الإنسان هو فقط من يمكنه ممارسة السلطة السياسية على أخيه الإنسان. وهناك صور متنوعة للرب تختلف باختلاف الثقافات نذكر منها: التوحيد، أي أن الله والطبيعة شيء واحد، كقوة للزمان والمكان في العالم. وهناك «الإله البعيد الذي لا يرى» الذي يعطيك ظهره ويخفي وجهه عنك (الإيمان بالله الواحد الأعلى)، وهو رب العبرانيين الذين يعتقدون أن الله فقط هو الله الذي لا اله غيره، فهو القادر على خلق الكوارث والمصائب وقادر على مكافأة الآخرين من دون حاجة الى تفسير أو شرح. ووفقاً لادعاءات اليهود جعل الله نفسه معروفاً لبني إسرائيل من خلال المواثيق والشرائع السماوية التي نزلت على أنبيائهم. وهذا الوحي الديني يعتبر المصدر الأصلي للاهوت في سياسة العالم الذي يمارس في الإسلام والمسيحية. وفي ما يتعلق بالمسيحية كان القديس أوغسطين أول مسيحي مارس اللاهوت في سياسة العالم المسيحي آنذاك.
أيضاً كتب القديس توما الاكويني في القرن الثالث عشر «خلاصة اللاهوت» والتي حدد فيها وفي شكل مفصل العقيدة المسيحية السياسية واعتقد أنها وصلت الى حد الكمال. واعتبر الحكام المسيحيين أنفسهم وحكوماتهم أنهم ينفذون مهامهم نيابة عن الرب بمساعدة السلطات التي تتمتع بها الكنيسة والذين تميزت رسالتهم المسيحية بخليط من التعصب الأخلاقي لأنبياء اليهود والإيمان بيوم الآخرة.
بعبارة أخرى، فان المسيحية تحاول أن تفرض على الإنسان ما معناه: أبانا الذي في السموات. «ليتقدس اسمك. ليأت ملكوتك، لتكن مشيئتك... كما في السماء كذلك على الأرض». فهكذا وعلى مدى أكثر من ألف سنة سببت الديانة المسيحية خلق نزاعات وصراعات بين المؤمنين وغير المؤمنين. ففي ألمانيا خلال القرن السادس عشر قرر القرويون بالتعاون مع بعض من اعلنوا أنفسهم سياسيين لاهوتيين ترويج بعض الأفكار التوراتية في شكل مواد أدبية مليئة بالخوف والتخويف والكراهية والحقد والقسوة، وطلبوا من الناس اتباع كلمة الله فقط والتخلي عن أي نهج آخر يدعو الى المنطق والعقلانية.
وفي عالمنا اليوم، في بلدان الشرق الأوسط، نجد انه كلما حلت أزمة أو معضلة سياسية توجه الجميع الى الله بالدعاء ليرشدهم الى الصراط المستقيم أو يهديهم الى الحل السليم. هذا هو مفهوم اللاهوت السياسي الذي جلب الخير والشر للبشرية، إلا أنه جلب الشر أكثر مما كان متوقعاً.
وتشير الأحداث الأخيرة أن ممارسة اللاهوت السياسي في أمور العدالة والحرب والسلام، تشهد على حقيقة أنها جلبت نتائج مدمرة للوطن والمواطن. فابتداء من إنكلترا قبل أربعمئة عام، وانتهاء بألمانيا في القرن العشرين، تورطت أوروبا في معارك طاحنة في ما بينها، كل يطعن في كيفية تطبيق الآخر لشريعة ومبادئ البنيان السياسي المستوحى من الدين. وكانت النتائج أن أوروبا نجحت في تطوير نظام سياسي لم يرقْ للسلطات الدينية، حيث خلقت نظاماً ديموقراطياً وعلمانياً فصل سلطات الدولة عن السلطات الدينية. إلا أن هذا التغيير لم ينتقل الى الدول الأخرى بما فيها دول الشرق الأوسط، حيث وفر نظام اللاهوت السياسي القديم ثقافة قانونية للاحتكام إليها في الحياة الاجتماعية للسكان من دون أن يجري عليها أية تطورات تتماشى مع الحياة العصرية. وعليه فان المآسي والاستبداد والحرمان من التطور لخلق حرية التعبير والتسامح الديني واحترام الأديان الأخرى وضبط النفس جعلت شعوب المنطقة في عام 2001 وكأنهم يعيشون في القرون الوسطى.
وبسبب سيطرة المعتقدات الدينية على النظام السياسي تجد الحكومة تخاف من الشعب والشعب يخاف من الحكومة، فلا يوجد تسامح ولا أمان ولا استقرار حيث يسود العنف والتحجر الفكري والعقائدي.
وهناك دروس مستفادة من الأحداث الدموية التي عانت منها أوروبا في نضالها للوصول الى مجتمع متحضر، وأحد هذه الدروس هو تبني عالم سياسي كالذي يوجد في عالمنا اليوم، والدرس الثاني أن تطبيق اللاهوت السياسي يعرقل ويمنع تحقيق أية إصلاحات قد تساعد على توفير حياة كريمة للآخرين. فأوروبا المسيحية لم تكن لتتمكن من إحداث أية إصلاحات أو تخلق أي تطور حضاري لو قبلت بتبني الدين مرجعاً في بنيانها السياسي لحكم الشعب.
لقد حان الوقت لتلك السلطات الحكومية في الشرق الأوسط أن تتعلم بأن الحياة السياسية يجب أن تكون فقط مرجعاً للإنسان وأن الأديان والعبادة شيء شخصي وخاص بالإنسان بينه وبين ربه. فعملية فرض الدين تخلق التعصب والكراهية والحقد والعنف. فإذا ما أراد الإنسان تبني الإصلاح في مهامه المدنية متخلياً عن الاعتبارات العاطفية والعقائد الدينية عندها فقط سوف يصبح إنساناً فاضلاً وتنتهي عملية الصراع على السلطة الى الأبد. وعندها فقط تتحرر قدرات الإنسان وإمكانياته ليصبح منتجاً ويتطور ليخرج من النطاق الاجتماعي الضيق كما تمتد الأيادي الى العالم المتحضر وتتلاحم معه. وعندها فقط سيجد الإنسان السلام، والأمان والاستقرار من دون أن يكون خائفاً ذليلاً منبوذاً من المجتمع الدولي، ما يخلق عنده شعور الانتقام.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.