محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة - ما هي أفضل وأسرع طريقة لفحص السائل المنوي؟
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2011

ما هي أفضل وأسرع طريقة لفحص السائل المنوي؟ وما هو الحجم الطبيعي للخصية؟
هيمو - بريد إلكتروني
- إن فحص السائل المنوي يعطي فكرة جيدة عن القدرة الإنجابية للرجل، وينصح بهذا الفحص لكل زوج مضت على زواجه سنة واحدة ولم ينجب بعد. ليس هناك طريقة أفضل أو أسرع للسائل المنوي، فالطريقة واحدة في كل المختبرات. أما بالنسبة الى حجم الخصية الطبيعي فهو: الطول من 3 إلى 5 سنتم، والعرض من 2.5 إلى 3.5 سنتم، والوزن من 12 إلى 20 غراماً.
أعاني من التهاب المثانة المتكرر، وفي العام الحالي حصل الالتهاب أكثر من عشرين مرة، وفي كل مرة يتعكر البول، فأرسل كمية منه إلى المختبر للتحليل والزرع، وأتناول المضاد الحيوي الذي يمكن أن ينفع، وأحياناً لا يفيد، وعلى رغم العلاج، فإن الالتهاب في المثانة يعود بعد فترة قصيرة، فما سبب تكرار الالتهاب؟
ع. أ - بريد إلكتروني
- الركودة البولية والتلوث الميكروبي هما السبب في تكرار التهاب المثانة، لذا لا بد من إفراغ المثانة كلياً، وتفادي الأسباب التي تقف وراء تلوث البول. يجب في هذه الحالة أخذ المضاد الحيوي المناسب بناء على نتيجة زرع البول، والاستمرار في تناوله لمدة أسبوع من زوال العوارض. كما يجب فحص البول بعد العلاج للتأكد من نجاحه. بعد ذلك يجب تطبيق استراتيجية تعتمد على أخذ أحد المضادات الحيوية المناسبة بجرعة يومية طفيفة لفترة لا تقل عن 6 أشهر (ويفضل تناول الدواء ليلاً)، وشرب الماء بوفرة، وتناول شراب التوت البري في شكل دائم.
عانيت من البواسير وخضعت لعملية التدبيس قبل 6 أشهر، لكن للأسف لم تنجح العملية، وفي كل مرة أستشير الطبيب فيقول لي إنها ناجحة. إنني أعاني منذ إجراء العملية أكثر مما كنت أعاني قبلها. سؤالي هو: هل يتم استخراج الدبابيس؟ أم أنها تخرج من تلقاء ذاتها؟ فالطبيب الذي أجرى لي العملية لم يعطني معلومات مفيدة، لا قبل العملية ولا بعدها.
محمد. م - بريد إلكتروني
- علاج البواسير بطريقة التدبيس هو تقنية حديثة تعطي نتائج جيدة، عدا عن أنها تجرى تحت التخدير الموضعي، وتسبب آلاماً أقل بكثير من تلك التي نشاهدها في جراحة الاستئصال التقليدية، ويخرج المريض من المستشفى في اليوم ذاته، ويمكن إجراء العملية في عيادة الطبيب. أنت تقول إن العملية غير ناجحة، فما رأيك في أن تأخذ مشورة طبيب ثانٍ للوقوف على الحقيقة؟ أما في خصوص الدبابيس المستعملة فهي تسقط وتخرج من فوهة الشرج تلقائياً بعد أشهر قليلة من العملية.
عمري 23 عاماً، طولي 165 سنتم ووزني 65 كلغ، فهل وزني مثالي؟ وما هي أفضل طريقة لإنقاص الوزن؟ علماً انني لا أشكو من أي مرض.
سعيد - الرياض
- وزنك مناسب جداً لطولك. حمداً لله انك لا تعاني من أي مرض. في كل الأحوال لا حاجة بك لمعرفة أحسن طريقة لإنزال الوزن ما دام وزنك طبيعياً.
أنا شاب أعاني أحياناً من نوبات تسرع في دقات القلب، أجريت تخطيطاً للقلب فلم يظهر اي شيء غير طبيعي، فما سبب نوبات تسرع القلب؟ وهل من خطر منها؟
سالم – بريد إلكتروني
- نوبات التسرع قد تحدث من دون سبب معروف، وهذه تظهر عادة عند الأشخاص العصبيين والمرهفي الإحساس. ما دام تخطيط القلب لم يسفر عن أي خلل، فلا خوف ولا خطر من حدوثها.
أنا رجل مصاب بالداء السكري، وسمعت أن الإصابة بضعف الانتصاب أمر حتمي عندي، فما صحة هذا القول؟ وما سبب المشكلة؟
ن. ر - بريد إلكتروني
- ضعف الانتصاب شائع عند المصابين بالداء السكري، ولكنه ليس حتمياً. أما سببه فيرجع إلى تأذي الأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة التي تدخل في صلب آلية عملية الانتصاب.
ردود
الى م - بريد إلكتروني
- كلما كانت الكمية المتدفقة من السائل المنوي إلى خارج المهبل أكبر قلَّت فرص وقوع الحمل. وفي كل الأحوال، ومهما حاولت المرأة، فإن نسبة لا بأس بها من السائل المنوي تنساب إلى الخارج. وأفضل نصيحة تعطى للزوجة على هذا الصعيد أن تبقى مستلقية على الظهر مدة نصف ساعة مع وضع وسادة صغيرة تحت الحوض لرفع مستوى الجسم. وطبعاً ينصح بعدم التشطيف أو وضع مطهر موضعي كما تفعل بعض النساء. ومن باب التذكير، لا بد من تكثيف الجماع اليومي في فترة الإباضة من أجل زيادة إمكانية وقوع الحمل.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.