البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معدل التضخم في مصر ارتفع 0.8 في المئة
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 2017

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، ارتفاع معدل التضخم خلال حزيران (يونيو) الماضي بنحو 0.8 في المئة مقارنة بأيار (مايو)، ليبلغ 248.4 نقطة، مشيراً إلى أن معدل التضخم من كانون الثاني (يناير) إلى حزيران 2017 بلغ 31 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2016.
وأوضحت البيانات أن معدل التضخم السنوي في المدن ارتفع إلى 29.8 في المئة في حزيران في مقابل 29.7 في المئة في أيار.
ولفت الجهاز إلى أن معدل التضخم على أساس سنوي زاد بنحو 30.9 في المئة مقارنة بحزيران 2016، مضيفاً أن شهر رمضان وعيد الفطر دفعا بأسعار الطعام والشراب خلال الشهر الماضي للارتفاع بنحو 0.6 في المئة، مقارنة بالشهر السابق، وعلى أساس سنوي زادت الأسعار بنحو 40.8 في المئة مقارنة بشهر حزيران 2016.
وفي الحضر زاد معدل التضخم في حزيران الماضي بنحو 0.8 في المئة، مقارنة بأيار ليبلغ 240.3 نقطة، وعلى أساس سنوي زاد بنحو 29.8 في المئة، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.
وفي الريف زاد معدل التضخم نحو 0.8 في المئة مقارنة بالشهر السابق، ليبلغ 258.2 نقطة، كما زاد على أساس سنوي 32.1 في المئة مقارنة بحزيران 2016.
وكانت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري قررت رفع سعر فائدة الإيداع لليلة واحدة إلى 18.75 من 16.75في المئة، بينما زاد سعر فائدة الإقراض لليلة واحدة إلى 19.75 من 17.75 في المئة بعدما رفع كل منهما بواقع 200 نقطة أساس في الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية في أيار الماضي. كما قررت رفع سعر الخصم بواقع 200 نقطة أساس إلى 19.29 في المئة.
وفي مبرراته لتحريك أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي خلال أقل من شهرين، أعلن «المركزي المصري»، إنه اتخذ هذه الخطوة تخفيفاً للآثار الجانبية الناتجة من ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وكذلك ارتفاع ضريبة القيمة المضافة، وفي ضوء النتائج الإيجابية للسياسة النقدية والتي بدأت منذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، ولخفض معدل التضخم بسبب القرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية في إطار عملية الإصلاح الاقتصادي التي يشرف عليها صندوق النقد الدولي، في تفاقم معدلات التضخم، خصوصاً مع استمرار ارتفاع أسعار السلع والخدمات بنسب قياسية فاقت في بعض الأصناف نحو 100 في المئة.
وأكد «المركزي» أنه سيتخذ القرارات التي تمكنه وبحكم صلاحياته القانونية من خفض التضخم إلى 13 في المئة في الربع الأخير من العام المقبل، ما أثار حفيظة عدد من خبراء الاقتصاد والذين أكدوا أن كل الإجراءات الممكنة التي اتخذها وسيقرها البنك المركزي المصري لن تؤدي في النهاية إلى تقليص معدلات التضخم إلى ما يسعى إليه البنك.
وقال رئيس بعثة الصندوق الى مصر كريس جارفيس في بيان عقب زيارته الأخيرة مصر في أيار الماضي، إن «السلطات المصرية تعتبِر خفض التضخم من أهم الأولويات للحفاظ على مستويات المعيشة للمواطنين في جميع أنحاء البلاد».
وارتفع معدل التضخم السنوي العام في نيسان 2017، ليسجل 32.9 في المئة على أساس سنوي.
وأضاف جارفيس «ندعم هدف البنك المركزي لخفض معدل التضخم إلى أرقام أحادية على المدى المتوسط، تماشياً مع مهمة تحقيق استقرار الأسعار. ونحن على ثقة بأن البنك المركزي يمتلك الأدوات اللازمة لتحقيق هذا الهدف، كما نشيد به على حفاظه على نظام سعر الصرف الحر وتكوين احتياطات كافية من النقد الأجنبي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.