«نيويورك تايمز»: نتنياهو ليس مهتما بتقديم تنازلات في غزة    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    "هيئة النقل" تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    كابوس نيشيمورا !    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وليد رعد «الكاذب الجميل»
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2011

يقول الفنان اللبناني وليد رعد إن أعماله شبه خفية في لبنان بلده الأم، وهو من المهتمين حالياً بالفن المعاصر في لندن.
كثر تعرفوا الى رعد و «الأطلس غروب» ضمن مهرجان «هوم وركس» الذي تنظمه مجموعة «أشكال ألوان» في بيروت، حين قدم عمله «عنقي أرفع من شعرة»، وهو من الفنانين الذين يعملون كثيراً لإيجاد أغرب العناوين وأجملها. كان تقديمه في بيروت، تقديم باحث يشرح دراسة معينة عن عمليات تفجير السيارات خلال الحرب الأهلية اللبنانية، فئة من الجمهور لم تشك، حتى أن وليد رعد يقدم حكايات مفبركة بطريقة واقعية، وهنا تكمن عبقرية هذا الكاذب الجميل.
«بدايات عجائبية» هو معرض وليد رعد الذي احتل طبقتين من «وايت شابل» غاليري شرق لندن، يقدم فيه أعماله ضمن مشروع «الأطلس غروب» خلال العشرين سنة الماضية. يضع رعد نفسه في مكان المؤرق والموثق لحكايات لبنانية لم ترو بعد. ففي عمله «أظن أنه سيكون أحسن اذا تمكنت من البكاء» مثلاً، يعرض رعد مشاهد من مغيب شمس بيروت كان صوّرها أحد عناصر الاستخبارات حين كان من المفروض أن يكون يراقب بعض الجواسيس الذين يتقابلون على كورنيش بيروت.
ويدعي رعد أن هذا العنصر (رقم 17) نفي من عمله حين اكتشفت هوايته في التقاط مغيب الشمس، لكن سمح له بالحصول على صور الشمس، وهو بعث بها لاحقاً الى «الأطلس غروب». لا نعرف ما علاقة العنصر 17 بالمجموعة، انما كل ما نعرفه أن هذا العنصر يحب مشاهدة مغيب الشمس من الكورنيش وتصويره لأنه عاش في بيروت الشرقية خلال الحرب ولم يكن بإمكانه رؤية المغيب جنب البحر حتى انتهت الحرب وبدأ عمله بالمراقبة على الكورنيش.
لم يتصالح اللبنانيون مع ماضيهم، وعلى رغم أن العديد من الأعمال الفنية والأفلام السينمائية اللبنانية تدور حول موضوع الحرب، غير أنه قبل وليد رعد لم تكن هناك، أي مقاومة فعلية من قبل فنانين للحد من سرطان التناسي والعفو العام والتكلم عن أشخاص عاديين أو عن تصنع هستيري أو عن بارانويا لا تزال تسيطر على النفوس.
كثيرون من الفنانين المعاصرين، خصوصاً أولئك الذين يعملون في العروض الحية، يبدعون أعمالاً تتراوح بين الواقعي والخيالي، أما رعد فأعماله تتخطى هذا الخطاب وتكمن في الوارد أو المعاد تخيَله وتأريخ مرحلة عاشها لبنان وما زال أبناؤه وسياسيوه يرفضون تأريخها وتعليمها للأجيال الجديدة غاضين النظر عن أن تأريخ الأحداث والاضطرابات هو خطوة كبيرة في علاج الوطن والبشر.
يعرّف غاليري «وايت شابل» عن رعد أنه «أحد أهم فناني الشرق الأوسط» و «وكالة تطوير الفن الحي» اللندنية اختارته كأحد «أبطال الفن الحي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.